أبين.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بقتل مواطن     موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد     العليمي يشدد على أهمية تعزيز دور البنك المركزي في عدن     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية     الصليب الأحمر في اليمن تحذر من الرسائل والمواقع الاحتيالية التي تنتحل صفتها     واشنطن تعلن تقديم 220 مليون دولار من المساعدات الإضافية لليمنيين     الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق فوري بحادثة استهداف أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين     حادثة مؤلمة.. وفاة 3 أطفال اختناقا داخل سيارة في حضرموت     مانحون يقدمون نحو 791 مليون دولار لمعالجة حالات الطوارئ الأكثر إلحاحا في اليمن     اليونيسف: أكثر من 4.5 مليون طفل يمني بلا تعليم     قطر تدعو لتحرك دولي لمنع وقوع إبادة جماعية في رفح     وفاة شاب غرقًا بسيول الأمطار في إب     مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة    
الرئيسية > عربي و دولي

في حرب أسعار النفط.. ترامب يبيع حليفته السعودية لصالح روسيا


الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 16 يونيو, 2020 - 06:23 مساءً ]

قالت وكالة سبوتنيك، الناطقة بالألمانية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ساعد موسكو في الانتصار على الرياض في حرب أسعار النفط، حيث تحول الأمريكيون إلى نفط الأورال الروسي، وبذلك أصبحت موسكو ثاني أكبر مصدر للطاقة إلى الولايات المتحدة بعد كندا، متخطية السعودية.

وبحسب التقرير، ستشتري الولايات المتحدة ما يقرب من 9 ملايين برميل من النفط الروسي في يونيو القادم، وهذا يعادل ضعف ما اشترته في مارس الماضي.

وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة لم تستغن عن شحنات النفط من روسيا، على الرغم من وفرة السوق.

وفقًا للخبراء، استفادت الولايات المتحدة من انخفاض أسعار النفط في أبريل، عندما انخفض سعر نفط الأورال إلى 12 دولارًا لتعزيز عمليات الشراء، ومع ذلك، استفادت روسيا أيضًا من هذا.

 وبعد فشل اجتماع أوبك بلس في مارس المنصرم، أرادت السعودية معاقبة موسكو على موقفها التفاوضي وأغرقت السوق بالنفط الرخيص، حيث كلفت الحكومة السعودية شركة أرامكو المملوكة للدولة بتوسيع الصادرات بمقدار الثلث من 9.7 إلى 12.3 مليون برميل في اليوم.

وفي الوقت نفسه، وبحسب وكالة سبوتنيك، اتخذت الرياض إجراءات صارمة لإغراق السوق الأوروبية بالنفط من أجل الضغط على روسيا، وأدى ذلك إلى الإفراط في ملء خزانات النفط في جميع أنحاء العالم.

وأشار التقرير إلى أن روسيا استطاعت تجاوز الفترة الصعبة من حرب الأسعار التي أطلقها السعوديون بفضل الأمريكيين.

بالإضافة إلى ذلك، وبفضل ارتفاع الأسعار في نهاية أبريل ، كان سعر خام الأورال أكثر تكلفة من برنت للمرة الأولى منذ سنوات عديدة، ونتيجة لذلك، خرجت روسيا من حرب النفط بأقل الخسائر.

ولفت التقرير إلى أن السعودية تلقت خسائر فادحة بسبب سياسة إغراق السوق بالنفط الرخيص، ولذلك تمر الأن بأزمة خطيرة لم يسبق لها مثيل.

وأدت المشاكل في سوق النفط إلى انخفاض في الإيرادات السعودية، وبالتالي إلى الضغط على الميزانية العامة، مما دفع حكومة الرياض إلى إجراءات تقشف كرفع ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات، من 5 إلى 15 في المائة.

وفقا للخبراء، سوف يستمر الطلب على النفط الروسي في النمو في يوليو، لأن الدول المشاركة في منظمة أوبك بلس مددت القيود الحالية على الإنتاج حتى أغسطس،  كما أدى تخفيف قيود كورونا إلى زيادة الطلب على الديزل، مما رفع سعر خام الأورال الروسي إلى 42.4 دولارًا هذا الأسبوع، وبالتالي، ستعوض روسيا الخسائر التي تكبدتها بسبب حرب النفط، وأزمة كورونا، على عكس العديد من المنافسين الرئيسيين الآخرين.

رابط النص الأصلي





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات