العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين    
الرئيسية > عربي و دولي

%94 من العُمانيين يستخدمون الإنترنت و95% لديهم هواتف ذكية


%94 من العُمانيين يستخدمون الإنترنت و95% لديهم هواتف ذكية

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 11 يونيو, 2020 - 11:54 مساءً ]

أفاد استطلاع عُماني رسمي، بأن أعداد مستخدمي أجهزة الحاسوب المختلفة في سلطنة عُمان بلغت نحو 45% من الأفراد الذين بلغوا 18 سنة فأكثر، في الوقت الذي يمتلك فيه 95% من العُمانيين هواتف ذكية.

وأوضح استطلاع قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة الذي نفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع وزارة التقنية والاتصالات، يوم الثلاثاء، أن نسبة نفاذ الأسر العُمانية إلى الإنترنت تصل إلى 94%.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 45% من الأفراد (18 سنة فأكثر) استخدموا جهازاً من أجهزة الحاسوب المختلفة (حاسوب مكتبي أو محمول أو جهاز لوحي مثل التابلت أو الآيباد) خلال الأشهر الثلاثة السابقة لإجراء الاستطلاع مقارنة بـ31% لعام 2019، حيث إن 29% استخدموا الحاسوب المكتبي و34% استخدموا الحاسوب المحمول و17% استخدموا الجهاز اللوحي، في استطلاع عام 2020.

وأضاف الاستطلاع أن إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني أو واتساب أو الرسائل النصية القصيرة كأكثر المهارات الحسابية انتشاراً جاء بـ92%، ثم استخدام أدوات النسخ واللصق (لتكرار أو نقل المعلومات ضمن ملف وورد أو باوربوينت أو غيرها مـن الوثائق أو المستندات) بـ84%، ثـم البحث عـن تطبيقات أو برمجيات أو تنزيلها أو تثبيتها أو ضبط الإعدادات لها (مثـل تطبيقات الموبايل أو الألعاب أو البرامج الأخرى) بـ67%.

في حين أن أقل المهارات الحسابية انتشاراً هي كتابة برنامج حاسوبي باستخدام لغة برمجة متخصصة بـ(8%)، وإنشاء عروض تقديمية إلكترونية (Presentations) (باسـتخدام باوربوينت أو غيره من التطبيقات متضمنةً نصوصاً، أو صوراً، أو صوتاً، أو فيديو، أو رسـوماً بيانية) بـ24%، واسـتخدام الصيغ الحسابية الأساسية أو المعادلات في صفحة البيانات (مثل إكسل) بـ25%.

وتطرق الاستطلاع إلى نسب امتلاك العمانيين للهواتف النقالة، حيث بيّن أن 97% من الأسر تمتلك هاتفاً نقالاً، كما أن 94% من الأفراد يمتلكون هاتفاً ذكياً واحداً على الأقل.

وأشار إلى أن 95% من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع استخدموا الإنترنت خلال الأشهر الثلاثة السابقة للاستطلاع، حيث جاء بحث وتحميل الصور والأفلام والفيديوهات أو الموسيقى وتنزيل الألعاب الإلكترونية في مقدمة أكثر استخدامات الإنترنت انتشاراً بـ77%، يليها النفاذ إلى المعلومات (مثل البحث عن معلومات حول السلع والخدمات أو المعلومات المتعلقة بالصحة وخدمات المؤسسات الحكومية والقراءة أو تنزيل الصحف أو المجلات أو الكتب الإلكترونية) بـ77%.

وكانت أقل استخدامات الإنترنت، وفق الاستطلاع، في استخدام الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالسفر وخدمات حجز الفنادق وغيرها (مثل بوكينج، ويجو، سكاي سكانر، تريفاجو، إير بي إن بي) بـ25%، والبحث عن فرص وظيفية أو إرسال طلبات الوظائف بـ28%، أو الأغراض التعليمية (مثل التعلم عبر الإنترنت، وغيرها) بـ28%.

ولفت الاستطلاع إلى أن أسباب عدم استخدام بعض العُمانيين الإنترنت جاءت في مقدمتها الأمية بـ38%، وعدم الحاجة لاستخدام الإنترنت بـ31%، وعدم إجادة استخدام الإنترنت بـ31%.

في المقابل، فإن أقل أسباب عدم استخدام الأفراد للإنترنت هو الحاجة إلى أجهزة خاصة لاستخدام الإنترنت (خاصةً ذوي الإعاقة) 2%، وأسباب اجتماعية أو ثقافية (مثل الخوف من التعرض لمحتوى غير لائق) بـ2%، أو أسباب تتعلق بأمن المعلومات أو أسباب خاصة بـ3%.

وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي استخدام الإنترنت في عُمان، حيث جاء في طليعتها تطبيق "واتساب" بنسبة 92%، يليه تطبيق "يوتيوب" بنسبة 81%، ثم "فيسبوك" بنسبة 56%. وفي المقابل فإن أقل شبكات التواصل الاجتماعي انتشاراً هي المدونات بـ4%، وموقع وتطبيق "بنترست" والمنتديات بـ6% لكل منهما، و"لينكد إن" بـ10%.

وأوضح الاستطلاع أن أكثر الأجهزة الذكية التي تمتلكها الأسر المعيشية هي هاتف نقال ذكي بـ95%، وأي نوع من أنواع الحاسوب (مكتبي، محمول، جهاز لوحي) بـ61%. وفي المقابل فإن أقل الأجهزة الذكية انتشاراً هي الكاميرات الذكية بـ14%، والطابعات الذكية بـ15%، والساعات الذكية بـ18%.





مشاركة الخبر:

تعليقات