لجنة مؤتمر سقطرى الوطني تدين اختطاف الشيخ "القحطاني" وتتهم المحافظ والانتقالي بتفجير الأوضاع في الأرخبيل     اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية     مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني     السلطة المحلية بالمهرة تؤكد حرصها على تسهيل سفر أبناء سقطرى عبر الطيران     شرطة مأرب تعلن ضبط متهمين في قضية مواد مخدرة     غزة.. استشهاد الصحفي "أبو شريعة" بقصف إسرائيلي وارتفاع الحصيلة إلى 153 منذ بدء الحرب     جماعة الحوثي تشكر الكويت على دعمها الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات     الفاو: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة المعترف بها     تحذير أمريكي من استخدام "الحوثي" لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة     الهجرة الدولية تعلن نزوح نحو 260 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن تدمير ثلاثة زوارق مُسيّرة تابعة للحوثيين     شيخ مشايخ سقطرى يدعو للأصطفاف وتغليب مصلحة أبناء الجزيرة ورعاية تطلعاتهم     تشكيلات العمالقة تقول إنها صدت هجوم للحوثيين غربي البلاد     الاحتفال بزفاف 30 عريساً وعروسة في مهرجان الوصال الرابع بحضرموت     ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على غزة إلى 37 ألفا و877 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

نقابة الصحفيين تطالب بإنهاء القبضة الحديدية على مهنة الصحافة


نقابة الصحفيين اليمنيين تطالب بإنهاء القبضة الحديدية على مهنة الصحافة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 09 يونيو, 2020 - 07:02 مساءً ]

طالبت نقابة الصحفيين في اليمن ، الأطراف الصراع في البلاد بإنهاء القبضة الحديدية على مهنة الصحافة، ومعاداة مهنة الصحافة.

جاء ذلك في بيان نشرته نقابة الصحفيين اليمنيين على صفحتها في فيسبوك، بمناسبة "يوم الصحافة اليمنية" الذي يوافق 9 يونيو، إن الصحفيين اليمنيين يحتفلون بيومهم؛ في ظل وضع شديد الخطورة والصعوبة يعيشه الصحافيون في اليمن في معيشتهم المتدهورة، والوضع المزري لحرية الرأي والتعبير منذ 6 سنوات.

وأوضحت أن 16 صحافياً يعانون في سجون الحوثيين، بعضهم صدرت بحقهم أحكام سياسية ظالمة بالإعدام، وآخرون لايزالون معتقلين رغم صدور أحكام بالإفراج عنهم، ويرفض الحوثيون تنفيذها.

وأشارت النقابة إلى أنه لا يزال زميلان لنا قابعين في سجن الحكومة في مأرب وحضرموت، وآخر مغيباً من قبل تنظيم القاعدة في حضرموت منذ العام 2015م.

واستنكرت النقابة تعند السلطات المتعددة الرافضة لإطلاق سراح الصحافيين، وعدم الاستجابة لنداء النقابة الإنساني والمنظمات الدولية المختلفة بالإفراج عن الصحفيين المختطفين، خصوصاً مع تفشي وباء كورونا في اليمن بشكل مخيف يعرض حياة المختطفين للخطر.

وجددت دعوتها لإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين، وإيقاف سياسات العداء المستمرة ضد الصحافة والصحافيين والعاملين في مجال الإعلام.

وأضافت: "إن القبضة الحديدية التي تنمرت على الصحفيين لا بد أن تنكسر، لتنتصر نضالات الصحافيين المدافعين عن قيم الحرية وحق المجتمع في الحصول على المعلومة، ولن يتوقف الكفاح إلا بعد إيقاف هذا العنف الممنهج ضد الصحافة والصحفيين وقيم التعدد والتنوع واحترام الرأي والرأي الآخر".

وجددت النقابة دعوتها للحكومة الشرعية بصرف رواتب جميع العاملين في وسائل الإعلام الرسمية، خصوصاً في المناطق الواقعة خارج سيطرتها، معبرة عن استيائها من رفض الحكومة دفع رواتبهم؛ خصوصاً في مثل هذه الأوضاع الكارثية التي تعيشها اليمن منذ 6 سنوات.

وأردفت: "إن موجة العنف تجاه الصحافيين تتوسع في كل مناطق اليمن، في ظل غياب مؤسسات الدولة الحقيقية، لتصل لتغييب حياة الصحافيين الذين كان آخرهم المصور الصحافي نبيل القعيطي، في عدن، ليصل عدد الصحافيين الشهداء منذ العام 2014 إلى 38 شهيداً".

وطالبت نقابة الصحفيين جميع المنظمات الدولية المعنية بحرية الرأي والتعبير، بمواصلة ضغوطها للإفراج عن كافة الصحافيين، وإطلاق رواتب العاملين في وسائل الإعلام الرسمية، والتحقيق في كل قضايا القتل والاعتداءات بحق الصحافيين اليمنيين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات