أردوغان: بكل صراحة نتنياهو ومن معه يوجهون أنظارهم الآن صوب لبنان لشن حرب هناك     بلومبرغ: القوات الجوية الأمريكية تطيح برئيس برنامج الصواريخ الباليستية     البحرية الدولية تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن سفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها     هيئة بحرية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة تجارية جنوبي عدن     إيران: الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن استفزاز غير مبرر     قوات الاحتلال تعلن سقوط طائرة مسيّرة في إيلات     الأرصاد يتوقع هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة     الحكومة تتهم الحوثيين باحتجاز أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء     الفريق الحكومي يعلن عن توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين    
الرئيسية > أخبار اليمن

لليوم الثالث.. انهيار غير مسبوق للريال في مناطق سيطرة الحكومة أمام العملات الأجنبية


أسعار صرف الريال اليمني

المهرة بوست - عدن - خاص
[ الثلاثاء, 09 يونيو, 2020 - 02:32 مساءً ]

شهد الريال اليمني انهياراً غير مسبوق اليوم الثلاثاء أمام العملات الأجنبية، ما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية الأساسية في أسواق المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً، ما ينذر بتفاقم كارثي للأوضاع الاقتصادية والمعيشية والإنسانية في البلاد.

وقال مصرفيون لـ"المهرة بوست" ، إن سعر بيع الريال في عدن ارتفع إلى 726 للدولار الواحد، ووصل سعر الشراء إلى 722 ريالاً، فيما بلغ سعر الصرف أمام الريال السعودي 191 بيع و 190 ريال للشراء.

فيما أكد عدد من التجار أن أسعار المواد الغذائية الأساسية في أسواق محافظة عدن، شهدت صباح الثلاثاء ارتفاعاً  بنسبة 20 بالمائة، نتيجة انهيار سعر صرف الريال مقابل الدولار.

وقال مواطنون إن هذا الارتفاع يمثل عبئاً إضافياً جديداً يضاف إلى الأعباء التي تواجههم في ظل استمرار الصراع وتدهور الوضع الاقتصادي وانتشار الأمراض والحميات وفيروس كورونا المستجد.

وفقد الريال اليمني نحو 50 بالمائة من قيمته منذ حوالي الشهر، حيث تشهد العملة المحلية انهياراً مستمراً منذ نفاد الاحتياطي النقدي من الوديعة المالية السعودية التي كانت موجودة في البنك المركزي اليمني والتي تقدر بـ بملياري دولار.

وعزا الخبراء المصرفيون أن تسارع انهيار العملة في عدن والمناطق الواقعة
تحت سيطرة الحكومة "الشرعية" إلى الصراع المستمر  بينها وبين المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً ونفاد الاحتياطي النقدي ونهب الإيرادات العامة وعدم قدرة البنك المركزي على التدخل لضبط السوق النقدية والمصرفية.

وقالت مصادر مصرفية في البنك المركزي اليمني، إن الأخير يعاني عجزاً كبيراً في الدولار ما يجعله غير قادر على مواجهة المتطلبات المتعلقة بتوفير العملة الصعبة للتجار للاستيراد خصوصاً والأسواق اليمنية تعاني من أزمة سلعية وانخفاض كبير في معروض عدد من السلع الغذائية المدعومة من الوديعة السعودية.

وكانت جمعية الصرافين اليمنيين، قالت إن الارتفاع الكبير الذي وصفته بـ "غير المنطقي" للدولار مقابل الريال اليمني يعود إلى عمليات المضاربة غير المسؤولة وانجرار الصرافين وراء الشائعات التي تثير البلبلة في الأسواق.

من جهته أكد البنك المركزي أنه يدرس كل الخيارات لوقف تدهور أسعار الصرف، واتخاذ إجراءات قاسية لوقف التلاعب والمضاربة، محملاً أطراف الجهاز المصرفي وشركات ومنشآت الصرافة المسؤولية الكاملة عن تداعيات التلاعب
بأسعار الصرف.

وتسبب الصراع باليمن في فارق سعري بين عدن وصنعاء ، حيث بلغ سعر صرف الريال اليمني أمام الدولار بصنعاء التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين (أنصار الله) صباح اليوم الثلاثاء 604 ريالات للدولار الواحد، وسعر الشراء 602 .





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات