مجلس حضرموت الوطني يناقش جملة من القضايا وخطوات استكمال تأسيسه     مسؤولان أمريكيان ينفيان ادعاء الحوثيين باستهداف حاملة الطائرات "آيزنهاور"     حاملة الطائرات "أيزنهاور" الأمريكية تغادر منطقة البحر الأحمر     عشرات الشهداء بمجازر في مدينة غزة والاحتلال يواصل نسف المنازل برفح     عناصر الانتقالي تختطف قيادي في الحراك الثوري بالضالع     الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم أكثر من 300 طن من الإمدادات الطبية لليمن     لجنة معلمي حضرموت تدعو للاحتشاد للمطالبة بحقوق التربويين     غارات أمريكية بريطانية جديد على مواقع في الحديدة     مسلحون قبليون يستولون على آليات عسكرية لقوات الانتقالي في لحج     جماعة الحوثي تفرج عن الناطق باسم الطائفة البهائية     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة وحاملة طائرات في البحرين العربي والأحمر     غزة.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37551 شهيدًا و85911 مصابًا     موانئ البحر العربي ترفض سحب مليوني دولار من حساب ميناء نشطون بالمهرة وتطالب المالية والمركزي بإعادته     استقالة مسؤول بارز في الخارجية الأميركية على خلفية الحرب على غزة     عودة الفوج الثاني من الحجاج إلى مطار صنعاء الدولي    
الرئيسية > أخبار اليمن

"رايتس ووتش" تطالب السعودية بالإفراج عن مدون يمني


"رايتس ووتش" تطالب السعودية بالإفراج عن مدون يمني

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 08 يونيو, 2020 - 05:28 مساءً ]

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السلطات في المملكة العربية السعودية بسرعة الإفراج عن المدوّن والناشط الحقوقي اليمني "محمد البكاري".

وقالت المنظمة في بيان لها ، اليوم الاثنين ، " إنه ينبغي على السلطات السعودية الإفراج فوراً عن المدون والناشط الحقوقي اليمني محمد البُكاري، الذي اعتُقل في 8 أبريل 2020 بعدما نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي".

وبحسب المنظمة: يستند احتجازه فيما يبدو إلى مطالبته بالمساواة في الحقوق، مؤكدة أنها أجرت اتصالاً مع مصدر متصل بالبُكاري وكشف لها أنه محتجز في "سجن الملز" في الرياض، دون إمكانية الحصول على مساعدة قانونية.

وقال مايكل بَيْج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "تكشف الرقابة الصارمة التي تفرضها السعودية على حرية التعبير عن نفاق حكومة وعدت بتنفيذ الإصلاحات..الحكومة التي تعتقل شخصاً لمجرد الحديث عن قضايا اجتماعية حساسة تلغي مساحة الحوار والإصلاح".

وأشار المصدر المُتصل بالبُكاري لـ"ووتش" إنه محبوس احتياطياً تحت ضغط بدني ونفسي، وأن الشرطة ركلته وصفعته مراراً عندما اعتقلته لإرغامه على "الاعتراف بأنه مثلي".

البُكاري، الذي لديه مرض مزمن في القلب، أخبر المصدر أنه يواجه صعوبات في التنفس، والأكل، والنوم، وأن صحته النفسية والجسدية تتدهور، كما قال إن الشرطة تضربه يومياً منذ اعتقاله.

وأوضح المصدر أنه رغم عدم توجيه تهم محددة إلى البكاري، إلا أن السلطات اتهمته بأنه "لوطي" و"يتشبّه بالنساء"، و"ينتهك النظام العام" من خلال "الدفاع علناً عن المثلية الجنسية عبر الإنترنت".

وقالت المنظمة إن التهم تشير إلى تمييز السلطات السعودية ضد البُكاري على أساس توجهه الجنسي وتعبيره الجندري المفترضين، ورغم مطالبة البُكاري بالمساعدة القانونية، لم تسمح له السلطات بتعيين محام.

وأفادت المنظمة الحقوقية أن السلطات السعودية تواظب على توجيه اتهامات إلى نشطاء حقوقيين على أساس ممارستهم السلمية لحرية التعبير، منتهكة بذلك الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان. شملت الممارسات التعسفية الاعتقال التعسفي طويل الأمد - سنتان في بعض الحالات - بدون تهمة، أو محاكمة، أو أي إجراء قانوني واضح.

وقال بَيْج: "نحن قلقون للغاية بشأن أمن محمد البُكاري وسلامته، وقد تكون حياته في خطر إذا رُحّل إلى اليمن، ينبغي للسلطات السعودية أن تفعل الصواب وتفرج فوراً عن الشاب، الذي كان يعبّر عن رأيه وحسب".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات