«ميدل إيست آي»: محاربة الإسلام السياسي هدف أبو ظبي وتل أبيب المشترك     الشيخ علي سالم الحريزي يشيد بدور دائرة العلاقات والتواصل الخارجي في اعتصام المهرة     مقترح لإنهاء الحرب في اليمن ..تفاصيل رسالة أحمدي نجاد ل"بن سلمان"     لجنة الطوارئ في اليمن : تسجيل 3 حالات وفاة و21 إصابة جديدة بكورونا     ليست الحرب ولا كورونا .. تحذيرات أممية من كارثة جديدة تنتظر اليمن     عدن تعلن القضاء على كورونا وتغلق المركز الخاص بمرضى الوباء     نقابة المهندسين اليمنيين تحذر من عواقب إنشاء شركات اتصالات جديدة في عدن     محاولة اغتيال في اليمن… من المُستهدَف؟     خزان «صافر» النفطي : ورقة ضغط جديدة على صنعاء     وصول 76 مواطنا من اليمنيين العالقين في جيبوتي إلى باب المندب     الشيخ علي سالم الحريزي يكشف تفاصيل ما طلبه قائد الاحتلال السعودي من شيوخ المهرة بعد فشل اجتماع المجلس العام     منظمة "سام" تطالب أطراف الحوار في الرياض بمعالجة ملف المخفيين قسرياً في الجنوب     بعد ارتفاع عدد إصابات كورونا.. سلطات حضرموت تعلن حظر للتجوال في القطن     اليمن.. انفجار عبوة ناسفة بالقرب من مقر إقامة "عبدالعزيز جباري" في مأرب     عُمان تقدم مساعدات طبية لمحافظات المهرة وعدن وحضرموت    
الرئيسية > عربي و دولي

هيئة الدواء: تناول الفيتامينات والعقاقير للوقاية من كورونا "خطر"


تناول الفيتامينات والعقاقير للوقاية من كورونا "خطر"

المهرة بوست - شبكة رصد
[ الخميس, 04 يونيو, 2020 - 04:24 مساءً ]

حذرت هيئة الدواء المصرية من تناول أي أدوية وفتيامينات للوقاية من فيروس كورونا مؤكدة عدم وجود عقاقير ثبت أنه من شأنها ‏الوقاية من الفيروس

وشددت على ضرورة أن يتجنب المواطنون تناول أي أدوية أو فيتامينات إلا تحت إشراف الطبيب المعالج أو الرجوع إلى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

ونصحت هيئة الدواء المصرية، في بيان لها الخميس، المواطنين بعدم الشراء الزائد للحاجة وتخزين أدوية المناعة والمكملات الغذائية والفيتامينات خاصة تلك التي تدخل ببرتوكول علاج فيروس "كورونا المستجد Covid-19″، ما قد يتسبب في نقص تلك الأدوية من السوق وإيقاع الضرر بالمرضى الذين يعتمدون عليها بشكل أساسي في علاجهم من بعض الأمراض.

كما ناشدت الهيئة الأطباء والصيادلة بضرورة عدم نشر أي توصيات أو وصفات طبية للوقاية أو علاج فيروس "كورونا" على وسائل التواصل الاجتماعي حتى لا يتسبب ذلك في مضاعفات وآثار جانبية غير محمودة العواقب لجموع المواطنين.

وقالت الهيئة إن الاستخدام المفرط للفيتامينات قد يؤدي لمضاعفات وآثار جانبية خطيرة مثل:

– الاستخدام المفرط لفيتامين "د" يؤدي لضعف عام ومشاكل بالكلى والشعور بالقيء والغثيان إضافة لاضطراب ضربات القلب عند تناوله مع دواء ديجوكسين.

– الاستخدام المفرط للزنك يؤدي لأعراض تشبه الأنفلونزا وتغييرات بحاسة التذوق والشعور بالقيء والغثيان، إضافة لخفض مستويات السكر بالدم.

– الاستخدام المفرط لفيتامين "ج" يؤدى للصداع والأرق والإسهال والمغص والشعور بالقيء والغثيان، إضافة إلى تأثيره في صحة الأطفال أثناء فترات الحمل والرضاعة، كما يزيد من أخطار الوفاة بأمراض القلب بالنسبة لمرضى السكر.

وتناشد الهيئة المواطنين بمتابعة صفحة فيسبوك الخاصة بـ"مركز المعلومات الدوائية هيئة الدواء المصرية"، والتي تقدم معلومات مهمة تخص الاستخدام الأمثل للفيتامينات من حيث أعراض النقص وأضرار الزيادة والكمية التي يحتاجها الجسم والمسموح بها يوميا والمصادر الطبيعية وبعض النصائح التي تخص التداخلات الدوائية وكذلك موانع الاستعمال.

ويأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على التوعية والتثقيف الدوائي للمجتمع وإيصال الرسائل الصحية والمعلومات الموثقة عن الدواء للمهنيين والجمهور.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات