بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > عربي و دولي

كورونا ينهش المعتقلين.. منظمات دولية تؤكد تفشي وباء "كوفيد 19" في سجون الإمارات


منظمات دولية تؤكد تفشي وباء "كوفيد 19" في سجون الإمارات

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 03 يونيو, 2020 - 05:50 مساءً ]

هاجمت منظمة العفو الدولية، دولة الإمارات بعد تردي أوضاع معتقلي الرأي في سجون الدولة الخليجية، والتي أصبحت تنتقل من سيء إلى أسوأ، خاصة مع انتشار فيروس "كورونا" فيها وهو ما يهدد حياة المعتقلين بالخطر، خاصة مع الإجراءات غير الآدمية التي تتعامل بها الإمارات معهم، بحسب حقوقيين وناشطين.

حيث قامت الإمارات بمنع الزيارات العائلية عن ذوي المعتقلين مع عرقلة الاتصالات بهم، وذلك بحجة محاربة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، الذي تستخدمه أبو ظبي كوسيلة لتصفية حساباتها السياسية مع المعتقلين في سجونها.

وبينما كشفت مصادر حقوقية عن وجود إصابة جديدة بفيروس كورونا داخل عنبر 6 في سجن الوثبة للمعتقل "بهاء عادل سلمان مطر" أردني الجنسية، وهو معتقل على ذمة قضية سياسية بتهمة نشر فيديو مسيء لدولة شقيقة، ويقضي حكم بالسجن 10 سنوات من بداية 14 أكتوبر 2015.

وفي وقت يتجاهل فيه النظام الحاكم في الإمارات خطر الفيروس المتفشي على صحة المعتقلين السياسيين في سجونها، فقد أصاب فيروس كورونا المستجد 31 معتقل رأي في سجن إماراتي.

مع امتناع السلطات الإماراتية عن اتخاذ الإجراءات الوقائية والدعوات الحقوقية للإفراج عنهم، رغم قضاء الكثير منهم محكومياتهم.

وكانت العاصمة أبو ظبي، قد أعلنت حظر التنقل من وإلى الإمارة وبين مدنها (أبوظبي والعين والظفرة) اعتباراً من يوم الثلاثاء 2 يونيو/حزيران لمدة أسبوع، كخطوة وقائية عاجلة للحد من انتشار كورونا.

وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، عن بيان صادر عن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة "كورونا" في الشرطة ودائرة الصحة بالإمارة.

وبحسب آخر الإحصائيات، سجلت الإمارات 34 ألف إصابة بفيروس "كوفيد-19″، بينها 264 وفاة. ورغم ذلك، تتجاهل أبو ظبي الحقوق الصحية للمعتقلين وحمايتهم من الجائحة العالمية.

وكشف الناشط الحقوقي عبد الله الطويل، النقاب عن إصابة أكثر من 30 معتقلا في سجن "الوثبة" بإمارة أبو ظبي بفيروس كورونا.

وقال الطويل، على حسابه بموقع "تويتر": "وردني من مصدر موثوق بأن هناك تفشي لفيروس كورونا في سجن الوثبة (في أبوظبي)، وهناك إصابات مؤكدة لم تعرف هويتهم بعد. وتم منع الزيارة مطلقا وحالة من الطوارئ".

وشدد الطويل على ضرورة الضغط على النظام الحاكم من أجل الإفراج عن جميع المعتقلين في "الوثبة"، "كي لا نُفجع بفقدان الكثير".

وأشار إلى أن "عنبر 9B في سجن الوثبة، المخصص للسجناء على ذمة قضايا سياسية هو من انتشر فيه الفيروس وعبدالله الشامي، هو أحد المحتجزين في هذا العنبر".

وتابع الطويل: "داخل الوثبة هناك أمينة العبدولي ومريم البلوشي. كلتاهما تعانيان من أمراض صحية وخطر الفيروس يهدد حياتهم كما يهدد الموقوف عبد الله الشامسي".

ويقبع في سجون الإمارات، 106 معتقلا سياسيا، بينهما سيدتان أمينة العبدولي ومريم البلوشي، إضافة إلى المواطن العماني عبدالله الشامسي (21 عامًا)، وحكمت عليه محكمة إماراتية الشهر الماضي، بالسجن المؤبد.

وأفاد مركز الإمارات لحقوق الإنسان بأن الشامسي، المعتقل بتهمة التعاطف مع قطر، أصيب بعدوى فيروس كورونا ورغم ذلك تم زجه مع 30 معتقلا آخرين في غرفة واحدة.

وكانت والدة الشامسي نشرت تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قالت فيها: "دعواتكم لعبد الله الشامسي هو الآن في العزل في سجن الوثبة .. الله يشفيك ولدي".

وتعود قضية الشاب العماني حسب خبر سابق نشرته صحيفة "أثير" العمانية إلى يوليو 2017م عندما كان فتى قاصرًا وفق القانون، حين نشرت صحيفة البيان الإمارتية خبرًا ليس لعبدالله فيه ناقة ولا جمل، كان الخبر أحد المواضيع التي تنشرها الصحيفة الإماراتية في قضية الخلاف مع دولة قطر.

وادعت الصحيفة أن الشاب مهرب مخدرات، وهو ما نفاه الادعاء العام في اليوم التالي لاعتقاله، قائلا بأن الوثيقة غير صحيحة ولم تصدر عنه.

وتوجه والد عبدالله بشكوى للقضاء الإماراتي يطالب بحق ابنه القاصر بعد عملية الإساءة والتشهير التي لقيها من صحيفة البيان، ليستقر الحكم الابتدائي برفض الدعوى لعدة أسباب، ثم قام الوالد باستئناف الحكم لكن الإجراءات لم تنتهِ حتى تاريخ 18 أغسطس 2018م، وهو اليوم الذي خرج فيه عبدالله من مكان إقامته في إمارة العين، لكنه لم يعد.

وقامت عائلته بتقديم بلاغ للشرطة، وفتح بلاغ تغيّب لكن الرد كان بأنه لا توجد أي معلومات عنه، وبعد حوالي شهر تفاجأت العائلة برجال الأمن يحيطون بمنزلهم ويطلبون تفتيشه، منهم عرفوا بأن عبدالله معتقل لدى جهاز أمن الدولة الإماراتي.

حاولت العائلة التواصل مع ابنها لكن لم تستطع طوال الأشهر الأولى، وهي الأشهر التي قضاها عبدالله في السجن الانفرادي، ومن خلال المعلومات الواردة لـ "أثير" فقد تم خلال تلك الفترة التحقيق ضد عبدالله من أجل أحد أقاربه الذي يعمل في دولة قطر ، ويطلبون منه –حسب المعلومات – بالاعتراف بتشكيل خلية تجسس قطرية ضد الإمارات، وتم تعذيبهم جسديًا ونفسيًا من أجل الاعتراف.

ويعاني الشامسي من عدة أمراض وتم نقله أكثر من مرة إلى مستشفى خليفة في أبوظبي، ثم رده إلى سجن الوثبة الذي يقضي فيه أيامه.

ودوّنت ناشطة حقوقية تسمي نفسها "شيخة": "هذا نتيجة إهمال متعمد (للسجناء من قبل السلطات الإماراتية) لذا لابد من تدخل مركز الإمارات لحقوق الإنسان لمتابعة وضعهم الصحي وتوفير العناية اللازمة لهم، وخاصة أن وضع عبد الله الشامسي الصحي لا تُلائمه بيئة السجن مطلقًا. فكيف مع وباء كورونا؟ بات الأمر يستدعي التدخل السريع لسلامته وسلامة البقية".

وأضافت "شيخة"، في تدوينة أخرى "المُعتقلون في سجن الوثبة تعرضوا لتعذيب وحرمان من التواصل مع ذويهم، وإدارة السجن لم تُراعِ ولم تهتم بوضع السجناء الصحي. وقالت إن العدوى (بفيروس كورونا) انتقلت لحوالي 30 من السجناء، ربما العدد سيزيد إذا لم يتم توفير العناية التامة لهم".

وسبق أن طالبت منظمة العفو الدولية النظام الحاكم في الإمارات بالإفراج فورا عن معتقلي الرأي في الدولة في ظل خطر فيروس كورونا المستجد.

وقالت المنظمة الحقوقية الدولية إن الضرورة ملحة لإطلاق سراح سجناء الرأي في الإمارات في ظل تفشي وباء كورونا.

وأبرزت المنظمة الحقوقية أن الناشط الحقوقي معتقل الرأي أحمد منصور أضرب عن الطعام لأشهر لم يتناول فيها سوى السوائل، فيما الأكاديمي معتقل الرأي الآخر ناصر بن غيث يعاني من ارتفاع في ضغط الدم في وقت تمنع عنه إدارة السجن الدواء.

وذكرت أن هذه الأوضاع الخطيرة تزيد احتمال تعرض كل من منصور وبن غيث وغيرهم من معتقلي الرأي في سجون الإمارات للإصابة بالفيروس.

وشددت العفو الدولية على أن ثمة سجناء آخرين معرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا من بينهم معتقلي الرأي أمينة العبدولي ومريم البلوشي اللتين اعترفت الإمارات بحالتهما الصحية المتدهورة، بما في ذلك مرض الثلاسيميا الذي تعاني منه مريم.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات