انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

مصدر مسؤول يكشف حقيقة دخول قوات إريترية إلى جزيرة حنيش اليمنية


مصدر مسؤول يكشف حقيقة دخول قوات إريترية إلى جزيرة حنيش اليمنية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 01 يونيو, 2020 - 05:52 صباحاً ]

نفى مسؤول في الحكومة اليمنية - المعترف بها دولياً -، الأنباء المتداولة عن دخول قوات ارتيرية إلى جزيرة حنيش اليمنية في البحر الأحمر.

وقال وكيل أول محافظة الحديدة، وليد القُديمي، في تغريدة على تويتر: "جزر حنيش وزقر تحت سيطرة قوات خفر السواحل اليمنية بقيادة العقيد عبد الجبار زحزوح، قائد قطاع خفر السواحل في البحر الأحمر، ولا صحة نهائيا لما يتم تداوله لأي تدخّل أو تواجد من قبل القوات الإرتيرية فيها".

وأكدت مصادر في خفر السواحل اليمنية أن "ما حصل هو مجرد اعتداء من خفر السواحل الإرتيرية على عدد من الصيادين اليمنيين قبالة المياة الدولية اليمنية".

وطيلة الفترة الماضية، شكت منظمات حقوقية يمنية من احتجاز القوات الإرتيرية لعشرات الصيادين، بحجة تجاوز منطقة الصيد المسموح بها والوصول إلى المياة الدولية الخاصة بهم. 

وكانت وسائل إعلام محلية قد زعمت، مساء الأحد، أن قوات إرتيرية هاجمت جزيرة حنيش وسيطرت عليها، بعد إجبار السكان على المغادرة.

وتخضع جزيرة حنيش ومعها جزيرة زُقر لسيطرة القوات الحكومية منذ ديسمبر/كانون الأول 2015، لكنها أواخر 1995 تعرضت لاحتلال إرتيريا، مدعية تبعية الجزيرة لها. 

وعادت الجزيرة إلى السيادة اليمنية في نوفمبر/تشرين الثاني 1998 بعد 3 سنوات من النزاع الدولي، حيث أقرت إرتيريا بعدها بتبعية الجزيرة لليمن وانسحبت منها. 

وتقع جزيرة حُنيش على البحر الأحمر، حيث تحتل موقعا استراتيجيا هاما على خط مرور الملاحة الدولية.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات