محافظ المهرة يعزي محافظ حضرموت بوفاة الدكتور رياض الجريري     مصادر لـ"المهرة بوست" : اشتباكات واندلاع حريق في معسكر تابع للتحالف السعودي بمديرية سيحوت     الحكومة توجه بتشكيل غرف عمليات تحسبا للمنخفض المداري     محافظ المهرة يستقبل اتصالاً هاتفياً من محافظ سقطرى للاطمئنان على سلامة طاقم وركاب السفينة المفقود     فريق طبي أممي يصل عدن لعلاج حالات الإصابة بكورونا     وصول أول طائرة تقل اليمنين العالقين في الأردن إلى مطار سيئون     شاهد .. وصول ركاب السفينة المفقودة إلى المهرة .. (فيديو)     محافظ المهرة يدعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر بسبب تغيرات الطقس .. (الحساب الرسمي)     سلطنة عمان تعلن عن ارتفاع الإصابات بـ"كورونا"     الحوثيون: احتجاز التحالف العربي لسفن الغذاء والوقود مؤشر وحشية مفرطة     السعودية تفرج عن "عبدالكريم ثعيل" بعد 3 أشهر من اعتقاله     "صفقة جديدة".. السعودية تريد قنابل أمريكية دقيقة لإنهاء حرب اليمن     الحكومة توجه بفتح منفذ الوديعة البري مع السعودية لعودة اليمنيين العالقين في الخارج     الرئيس هادي: لا خلاص للشعب اليمني إلا بتحرير كامل أراضيه وبناء الدولة الاتحادية     صحيفة : اتفاق وشيك بين الحكومة اليمنية والحوثيين    
الرئيسية > عربي و دولي

«بلومبيرج»: السعودية تستكمل إنشاء أول مفاعل نووي


«بلومبيرج»: السعودية تستكمل إنشاء أول مفاعل نووي

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الجمعة, 22 مايو, 2020 - 08:44 مساءً ]

قالت وكالة «بلومبيرج» الأميركية، الخميس ، إن السعودية تمضي في استكمال إنشاء أول مفاعل نووي لها، رغم تحذيرات الخبراء من عدم تنفيذ المملكة لبعض التوصيات المقدمة لها.

وأضافت الوكالة أن بعض الصور الجديدة التي تم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية، كشفت عن مضي السعودية في استكمال المفاعل النووي لها، وسط مخاوف الخبراء المعنيين بالحدِّ من انتشار الأسلحة النووية، من عدم تطبيق المملكة لقواعد الخضوع للمراقبة الدولية.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية أن المملكة قامت بالفعل بسقف المنشأة، قبل الامتثال للوائح «الوكالة الدولية للطاقة الذرية» التي تقضي بالسماح للمفتشين بالتحقق المبكر من تصميم المفاعل.

وأشار تقرير الوكالة الأميركية إلى أن تأخير المراقبة الميدانية إلى ما بعد الانتهاء من إقامة المفاعل النووي البحثي سيكون تحركاً غير مألوف لا تحبّذه عادةً لوائح الوكالة الدولية، التي ترمي إلى ضمان عدم استخدام المنشآت النووية المدنية لتصنيع الأسلحة.

وكانت قد تعهّدت المملكة بأن يكون برنامجها النووي مخصصاً للأغراض السلمية فقط، لكن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» قال أيضاً إن المملكة ستعمل على حيازة قنبلة نووية إذا فعلت خصمتها إيران ذلك.

من جانبه، أشار المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية «روبرت كيلي» إلى أن المسؤولين في السعودية «سيتعين عليهم العمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية دائماً، إذا كانوا يريدون المضي قدماً فيما يخص الطاقة النووية».





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات