جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين     العليمي يصف الهجمات الحوثية على السفن بأنها "بطولات وهمية" ومحاولات انتهازية لتحقيق مكاسب سياسية     علماء روس يبتكرون بديلا للسكر     شركة شحن ألمانية تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام     هجمات البحر الأحمر تعيد تشكيل تجارة الغاز الطبيعي المسال     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ويحذر من تدفق السيول والعواصف الرعدية     جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب    
الرئيسية > أخبار اليمن

أحزاب تحالف القوى السياسية في تعز يحذر من كارثة صحية ويدعو الحكومة لنجدة المدينة


عامل صحي يقيس درجة حرارة الرجل مسن ، تعز ، اليمن (رويترز)

المهرة بوست - تعز / خاص
[ السبت, 16 مايو, 2020 - 11:39 مساءً ]

حذرت أحزاب تحالف القوى السياسية بمحافظة تعز ( جنوب البلاد) ، السبت، من احتمال حدوث كارثة فادحة جراء تفشي جائحة فيروس كورونا وإمكانية خروجها عن السيطرة في المحافظة بسبب التدهور الذي يشهده القطاع الصحي في تعز.

وناشدت الأحزاب الحكومة الشرعية بسرعة نجدة تعز ودعمها بكل المستلزمات لمواجهة الفيروس وحماية حياة المواطنين، مشددة على ضرورة توفير سيولة نقدية لصرف رواتب الموظفين المدنيين وأفراد الجيش الوطني والشرطة والمتقاعدين بالمحافظة.

ودعت القوى السياسية بتعز -في بيان لها- الحكومة اليمنية إلى التواصل مع المنظمات الدولية لتقديم الدعم العاجل للمحافظة، مشيرة إلى أن إعلان محافظة عدن مدينة موبوءة يهدد محافظة تعز التي تستقبل بشكل يومي العشرات من الهاربين من الوباء في عدن.

وذكر البيان أن القطاع الصحي في محافظة تعز يعاني نقص حاد في معدات الكشف والتحليل للفيروس، إلى جانب افتقاره لمعدات العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي وأدوات الوقاية المخصصة للطواقم الطبية أثناء مكافحتهم للفيروس، إضافة إلى النقص الحاد في كمية الأدوية.

وأوضح بيان الأحزاب أن الحصار المفروض على مدينة تعز بسبب الحرب تسبب بنقص حاد في الغذاء والدواء والمستلزمات الأساسية للحياة، مؤكداً أن جائحة كورونا أضافت معاناة أخرى للمواطنين.

وأشار إلى أن جائحة كورونا باتت تهدد سكان المحافظة بخطر الإبادة الجماعية، خاصة أن محافظة تعز تعاني من أوبئة وحميات، أبرزها حمى الضنك والملاريا، بسبب تردي خدمات الإصحاح البيئي المتمثلة في النظافة والصرف الصحي، إلى جانب ندرة المياه النظيفة وضعف إمكانيات القطاع الصحي في المحافظة.

وسجلت محافظة تعز أكثر من خمس حالات إصابة بفيروس كورونا بينها وحالة وفاة منذ الأول من مايو وحتى اليوم.

ورجح بيان الأحزاب أن يكون عدد حالات الإصابة بكورونا في تعز أكثر من العدد المسجل، لعدم توفر الأجهزة والمحاليل الكافية لفحص أكبر عدد ممكن من حالات الاشتباه.

وأعرب البيان عن أسف الأحزاب تجاه عجز القطاع الصحي بالمحافظة عن محاصرة الوباء وإنقاذ حياة المواطنين بسبب واقع الحرب والحصار الذي فرضته جماعة الحوثي على المحافظة.

وناشدت الأحزاب الحكومة الشرعية بسرعة نجدة تعز ودعمها بكل مستلزمات مواجهة الفيروس والانتصار عليه وحماية حياة الناس، بالإضافة إلى توفير السيولة النقدية لصرف رواتب الموظفين المدنيين وأفراد الجيش الوطني والشرطة ومعاشات المتقاعدين، وتذليل أي صعوبات تواجهها المحافظة.

ورصدت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة كورونا ـ منذ العاشر من أبريل وحتى اليوم ـ 106 حالات إصابة بالفيروس بينها 15 حالة وفاة، في محافظات عدن ولحج والضالع وتعز وأبين وحضرموت والمهرة وشبوة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات