الأونروا: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 280 يمنيًا خلال الأسبوع الفائت     عدن.. احتجاجات غاضبة وقطع للطرقات احتجاجا على تردي خدمة الكهرباء     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وأمطار متفرقة خلال الساعات القادمة     مجلس الأمن يناقش سبل تنشيط عملية السلام في اليمن وإطلاق عملية سياسية شاملة     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير مسيرة للحوثيين في خليج عدن     الحكومة تجدد اشتراطها زيارة "محمد قحطان" لاستئناف مفاوضات الأسرى والمختطفين     رصد زلزال متوسط بالقرب من أرخبيل سقطرى     المهرة.. بدء أعمال المسح بمشروع سفلتة خط الدمخ بالمسيلة     العدوان على غزة.. المقاومة تقاتل على 3 جبهات وتكبد الاحتلال أفدح إصابات منذ بدء الحرب     مجلس الأمن يناقش الاثنين جهود عملية السلام في اليمن     تعيين الفريق "محمود الصبيحي" مستشارا لرئيس مجلس القيادة     اليونيسف تعلن تلقيها دعم أمريكي لعلاج نصف مليون طفل من سوء التغذية     المبعوث الأممي يصل عدن ويلتقي رئيس الحكومة     احتجاجات غاضبة تنديدا بانهيار خدمة الكهرباء في عدن    
الرئيسية > مجتمع

وثيقة قديمة تكشف تفاصيل وباء اجتاح اليمن وقضى على أسر بأكملها


الوباء كان يطلق عليه "الهومة" تفشى في اليمن

المهرة بوست - خاص
[ السبت, 16 مايو, 2020 - 11:19 مساءً ]

كشفت وثيقة قديمة عن تفشي وباء في اليمن قبل أكثر من قرن ونصف قضى على أسر بأكملها في عدد من مناطق البلاد.

وتقول الوثيقة التي حصل "المهرة بوست" على صورة لها، وكتبها القاضي الراحل علي شارد أحد قضاة مديرية حريب محافظة مأرب، إن وباء كانوا يطلقون عليه "الهومة" تفشى في اليمن في عام 1285 هجرية أي قبل ما يقارب 156 سنة وقضى على أسر بأكملها.

وذكر شارد في الوثيقة أن أفراد بعض البيوت فناهم الوباء عن آخرهم واغلقت أبواب بيوتهم وبعض البيوت لم يبق منهم إلا من واحد أو اثنين.

وأكد شادر أن الكلاب الضالة أكلت بعض جثث الأموات لعدم وجود من يغسل الجثث ويقبرها لكثرتها، وعجت روائح الجثث من داخل البيوت مؤكداً أن الناس في ذلك الزمان كانوا يحملون الأموات على السلالم والحمير حتى لا تنقل العدوى إليهم.

ولم يتضح الاسم العلمي للوباء الذي انتشر في ذلك الزمان، وما إذا كان "الجدري" إلا إن السكان المحليون كانوا يطلقون عليه اسم "الهومة" ووباء آخر كان ينتج عن الأمطار والسيول يطلقون عليه "السدم" دون معرفة ما إذا كان الكوليرا أو الملاريا.  





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات