وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

بعد ساعات من نهب 10 مليار ريال .. الزبيدي يعيّن "ابن قريته" رئيساً للجنة الاقتصادية للإنتقالي


رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي "عيدروس الزبيدي"

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 15 مايو, 2020 - 09:47 مساءً ]

قال المجلس الانتقالي، إن رئيسه عيدروس الزبيدي، أصدر قراراً بتشكيل لجنة اقتصادية للمجلس المدعوم إماراتياً، مكونة من 27 عضواً وتتبع بشكل مباشر رئيسه المقيم في أبوظبي.

وجاء قرار الانتقالي الذي صدر الاثنين الماضي ونشر الليلة بعد أيام من مصادرته لإيرادات عدن وتوريدها لحسابات خاصة في البنك الأهلي تحت إدارته، كما يأتي بعد ساعات من نهب المجلس 10 مليار ريال من البنك المركزي في عدن.

ونشر المجلس على موقعه بالأنترنت نص قرار الزبيدي بـ" تُشكيل اللجنة الاقتصادية العليا للمجلس الانتقالي الجنوبي" وتعيين "عبدالسلام صالح حميد هادي" رئيساً لها، إضافة إلى عضوية 26 من الشخصيات بعضهم أكاديميين.

وعبدالسلام حُميد، من أبناء قرية زُبيد بمحافظة الضالع، وهي نفس قرية رئيس المجلس، إضافة إلى كونه أحد المقربين منه، ويشغل منصب وكيل وزارة النفط والمعادن بالحكومة اليمنية.

وفي عام 2016 أصدر الرئيس هادي قراراً قضى بإزاحة عبدالسلام حميد من إدارة شركة النفط في عدن، وتعيينه نائباً لمدير عام شركة النفط للشؤون التخطيط والتطوير، وهو ما قوبل بالرفض من الزبيدي الذي كان يشغل منصب محافظ عدن في ذلك الحين.

وتتحدث مصادر عن خلافات بين أجنحة داخل الانتقالي بدأت تظهر مؤخراً، جعلت الزبيدي يقرر تعيين أحد أبناء قريته ومقربيه في رئاسة هذه اللجنة.

وكان المجلس الانتقالي أعلن في أبريل الماضي ما أسماه "الإدارة الذاتية" لجنوب اليمن، وهو ما قوبل برفض محلي ودولي واسع، واعتبرته الحكومة اليمنية استمراراً للانقلاب المسلح على الشرعية الذي حدث في اغسطس 2019.

أسماء رئيس وأعضاء اللجنة:

1- د. عبدالسلام صالح حُميد هادي - رئيساً
2- د. جمال محمد سرور محمد - نائباً
3 - د. عبدالقوي محمد صالح حسين - عضواً
4- د. سعودي علي عبيد صالح - عضواً
5- د. حسن صالح حسن العبد - عضواً
6- د. محمد همام علي بن همام - عضواً
7- د. عبدالله محسن طالب باسردة - عضواً
8- د. سعاد عثمان عبدالرحيم يافعي - عضواً
9- فاطمة محمد عمر باعمر - عضواً
10 - د. محمد علي حسين متاش- عضواً
11 - م. أحمد صالح أحمد الوالي - عضواً
12- عبدالوهاب عبدالحبيب سالم التميمي - عضواً
13- عُبيد محمد صالح باقيس - عضواً
14 - كارم يحيى عبدالحق السراري - عضواً
15- م. طارق عبده علي أحمد - عضواً
16- مسعد حُميد محسن الجحافي - عضواً
17- بسام أحمد أبوبكر المفلحي - عضواً
18 - م. معروف إبراهيم عقبة - عضواً
19 - د. محمود محمد صالح جباري - عضواً
20 - د.عبدالله إبراهيم جامع- عضواً
21 - يسرى شفيق حسن داؤود - عضواً
22- د. خضر بلم خضر عطروش - عضواً
23- د. جمال عبدالغفور محمد عوض - عضواً
24- ميرفت محمد علي سلام - عضواً
25- د. جعفر حسين محمد منيعم - عضواً
26 - د. عادل إبراهيم أحمد الغوري - عضواً
27- م. صالح بن صالح أحمد جباري - عضواً





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات