عددا من وزراء الحكومة الشرعية يصلون مارب     مانشستر يونايتد يحقق فوزا مثيرا على مضيفه برايتون     حضرموت: وفاة مدير أمن المكلا السابق بعد إصابته في محاولة إغتيال قبل أيام....هل سيتكرر سيناريو عدن في المكلا؟     مقتل أحد عناصر النخبة الحضرمية في شبام     المهرة: البحث الجنائي يعلن ضبط 63 كيلو من الحشيش المخدر     الريال اليمني يستعيد جزءا من قيمته في عدن     عدن: مقتل وإصابة 6 أشخاص في انفجار بنقطة أمنية     نائب رئيس البرلمان يدعو إلى إصطفاف وطني عريض لإنهاء الإنقلاب وكل أشكال التمرد على الشرعية     بعد التطبيع.. أول لاعب اسرائيلي في دوري كرة القدم الاماراتي     تعز .. حفل جماهيري وعرض كرنفالي ابتهاجا بذكرى ثورة 26 سبتمبر     أكد أن ذكرى 26 سبتمبر عظيمة.. رئيس لجنة اعتصام المهرة: نأمل أن تعود هذه الذكرى وقد تخلص الشعب اليمني من الهيمنة السعودية     بسبب تحايلها على قواعد اللعبة... الاتحاد الدولي للفروسية يعلق مشاركة الإمارات بالمسابقات الدولية     رغم اتفاق التطبيع.. إسرائيل توجه صفعة قوية للإمارات     هيئة الأدوية تحذر من مخاطر استخدام عقار طبي متداول في الأسواق     عــــاجـــل : مليشيا الإنتقالي تستقدم 1500 من مسلحي الضالع إلى أرخبيل سقطرى    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

«سقطرى».. حكاية جزيرة يتنازع عليها الجميع في اليمن


سقطرى.. حكاية جزيرة يتنازع عليها الجميع في اليمن

المهرة بوست - خاص
[ الاربعاء, 13 مايو, 2020 - 09:02 مساءً ]

أحد أهم المحميات الطبيعية في اليمن وتتزايد الأخطار حول جزيرة سقطرى ، على خلفية صراعات بين القوى المتحاربة في اليمن على امتلاك تلك الجزيزة.

ومنذ 6 سنوات يتنازع الجميع للسيطرة على تلك المدينة الساحلية، لعل أبرزها الإمارات والسعودية والحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وكذلك مليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً الذي يسعى للانفصال.

وسعت دولة الإمارات مرات عديدة لإحكام قبضتها بمنح جنسيتها لأهالي الجزيرة، والذي قوبل برفض شعبي من أهالي تلك المنطقة، قبل أن ترغم الإمارات على مغادرة قواتها عام 2018.

وتقع جزيرة أو أرخبيل سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية أمام مدينة المكلا شرق خليج عدن، حيث نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب، وكذلك إلى الشرق من القرن الإفريقي. وتبعد عن السواحل الجنوبية لليمن بنحو 350 كيلومتراً.

وتعد جزيرة سقطرى اليمنية أرخبيلاً يتألف من أربع جزر موجودة في بحر العرب، وهي أكبر جزر اليمن، وكانت تعتبر في الماضي جزءاً من محافظة عدن، ثم تم ضمّها إلى محافظة حضرموت في عام 2004، وذلك بسبب قربها منها مقارنة بمحافظة عدن.

وفي عام 2013 أصبحت محافظة مستقلة، وأُطلق عليها اسم محافظة أرخبيل سقطرى.

وتتألف جزيرة سقطرى من أربع جزرٍ في المحيط الهندي قرب خليج عدن، وهي: سقطرى وتعتبر أكبرها، وسمحة، وعبد الكوري، ودرسة، وتبلغ مساحتها 3796 كيلومتراً مربعاً، وعاصمتها حديبو.

وسُميت في العهد الروماني دو سكريدس، أو جزيرة السعادة؛ وذلك بسبب إنتاج هذه الجزيرة للسلع المقدسة المستخدمة في العبادات، كالبخور، والندى، واللبان، والمر، والصبر.

وقد تمّ تصنيف هذه الجزيرة كواحدةٍ من مواقع التراث العالمي على قائمة اليونسكو، كما تلقب بأنّها من أكثر المناطق غرابةً في العالم.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات