وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

نائبة أمريكية : لماذا يتجاهل العالم دور الإمارات في إغراق اليمن بالحرب والفوضى؟


النائبة الأمريكية الهان عمر

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 11 مايو, 2020 - 08:30 مساءً ]

أعبرت النائبة في الكونغرس الأمريكي ، الهان عمر، عن مدى استغرابها للأمر إذ أنه من الواضح مدى تأزم العلاقة بين الإمارات والحكومة اليمنية التي اتهمت أبو ظبي بتدبير انقلاب عليها، مضيفة أن العالم يعرف دور الإمارات جيدًا في حرب اليمن لكنه لا يصرح بذلك.

جاء تصريحات “عمر” في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الإثنين.

وقالت “عمر”: “في اليمن اعترف العالم بدور السعودية وإيران في الحرب الأهلية التي دمرت البلاد وتسببت في أسوأ أزمة إنسانية”.

في الوقت الذي تشهد علاقة الحكومة اليمنية بدولة الإمارات تأزما وصل إلى مرحلة “القطيعة”، عقب اندلاع قتال شرس بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيا) بعدن، مطلع أغسطس/آب الماضي؛ انتهى بطرد الحكومة التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثانٍ عليها بعد انقلاب الحوثي وهو ما تنفيه أبوظبي.

لتضيف النائبة الأمريكية متساءلة: “لكن الإمارات إلى حد كبير تمر دون أن يلاحظ أحد دورها بإغراق اليمن في الحرب والفوضى، لماذا؟”.

ويوجه مسؤولون يمنيون من حين لآخر، اتهامات للإمارات (جزء من التحالف العربي باليمن بقيادة السعودية)، بدعم تشكيلات مسلحة خارج إطار السلطة الشرعية، وتغذية صراعات وأعمال العنف، في مناطق متفرقة من البلاد، خصوصا محافظات أرخبيل سقطرى (شرق)، وشبوة (جنوب)، وتعز (وسط)، لكن الإمارات عادةً ما تنفي هذه الإتهامات، وتشدد على أنها لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى.

وخلال الأشهر الأخيرة، تصاعدت حدة التوتر والاحتقان بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الانفصالي، خاصة بعد إعلان الأخير في 26 أبريل/ نيسان الماضي، حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما سماها “الإدارة الذاتية للجنوب”.

وخلف النزاع المستمر منذ 6 سنوات في اليمن إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وبات 80 بالمئة من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية، في بلد يعاني انهيارا شبه تام في كافة قطاعاته، خاصة الصحي في ظل جائحة فيروس كورونا.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات