الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق    
الرئيسية > عربي و دولي

كورونا وصل السجون .. منظمة حقوقية سعودية تناشد المجتمع الدولي لإنقاذ معتقلي الرأي


كورونا وصل السجون .. منظمة حقوقية سعودية تناشد المجتمع الدولي لإنقاذ معتقلي الرأي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 09 مايو, 2020 - 08:12 مساءً ]

بعد تردد أنباء حول وصول فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19)  إلى سجن الحائر (شديد الحراسة) الواقع جنوب العاصمة السعودية الرياض، حذرت مؤسسات خليجية حقوقية من تفشي الفيروس في السجون السعودية في الفترة القادمة.

وقالت مؤسسة الخليج الحقوقية “فجر”، الجمعة، في بيان لها، إن أي تهاون في سلامة المعتقلين سيعرض المسؤولين السعوديين للمساءلة القانونية الدولية.

وجاء في بيان المنظمة أن “أي تهاون في سلامة حياة وصحة المعتقلين، يعرض المسؤولين عن ذلك للمساءلة القانونية الدولية، حيث تكفل لهم القوانين والمعاهدات الدولية الحق في تلقي الرعاية الطبية اللازمة، وفقاً لما نصت عليه القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء”.

وأكدت عبر البيان، أن “انتشار الفيروس داخل المملكة يتزايد بصورة كبيرة، ما يعني أن حياة المعتقلين السعوديين في خطر جسيم، يجب العمل على وقفه على الفور”.

ولفتت إلى أن بروتوكولات الأمم المتحدة، تنص على: “ينبغي أن يتمتع السجناء بالحصول على كافة الخدمات الصحية المتوفرة في البلد وبالمجان (…) كما يجب مكافحة الأمراض المعدية داخل السجن بالكيفية نفسها التي تُكافح بها في المجتمع المحلي”.

كما طالبت، المجتمع الدولي، إلى التدخل للضغط على السلطات السعودية، لضمان اتباع التدابير اللازمة للحد من انتشار الفيروس، كخفض أعداد المعتقلين، بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي الرأي والمعتقلين الذين يشكل احتجازهم خطراً على حياتهم.

وشددت “فجر”، على ضرورة وجود طواقم طبية ومرافق صحية مجهزة لاستيعاب الحالات المرضية، مع ضرورة اتباع سياسة العزل لأصحاب الأمراض المعدية.

وأشارت إلى وجوب ضمان نظافة أماكن الاحتجاز، وتوفير كافة أدوات النظافة الشخصية للمعتقلين، مع اتباع سياسة الإبعاد الاجتماعي، والحفاظ على المسافة المناسبة بين كل سجين وآخر.

وسبق أن طالبت منظمات حقوقية محلية ودولية، السلطات السعودية، بالإفراج عن المعتقلين خوفا من تفشي فيروس “كورونا” المستجد، بين نزلاء السجون.

ويوجد 15 سجنا رئيسيا في المملكة موزعة على المناطق والمحافظات، إضافة إلى العديد من الوحدات والشُعب والأقسام وشؤون النساء والإصلاحيات.

وليست هناك بيانات رسمية حول عدد السجناء في المملكة، لكن تقديرات حقوقية تفيد بوجود أكثر من 60 ألف سجين، بينهم عدة آلاف من السياسيين والمعارضين لولي العهد السعودي، الأمير “محمد بن سلمان”.

وفي الوقت الذي أفرجت فيه عدة دول بينهم عرب، عن آلاف السجناء خشية تفشي “كورونا”، فإن المملكة لم تتحرك جديا إلى الآن باتجاه اتخاذ خطوة مماثلة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات