العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير خارجية قطر يحذر: حرب اليمن انحرفت عن وجهتها والمنطقة على حافة الانفجار


وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 08 مايو, 2020 - 11:30 مساءً ]

حذّر نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، من أن أن الحرب في اليمن انحرفت عن وجهتها والوضع في الشرق الأوسط على حافة الانفجار، في ظل التوترات بالمنطقة وغياب الإصلاحات، وتداعيات فيروس كورونا.

وداعى محمد آل ثاني ، ندوة عبر الإنترنت مع جامعة جونز هوبكنز الأميركية  دول المنطقة إلى التعاون فيما بينها لتجاوز التحديات. 

وقال في ظل حصار دولة قطر، والتوتر الإيراني السعودي، والإيراني الأميركي، والأوضاع في العراق واليمن وغيرهما، بالإضافة إلى غياب الإصلاحات الداخلية، كل ذلك يضع المنطقة على حافة الانفجار".

وشدّد الوزير القطري على ضرورة أن تتعاون دول المنطقة فيما بينها، إذا أرادت تجاوز هذه الأوضاع، قائلاً إن "كل هذه التوترات والنزاعات تثير المخاوف، إضافة إلى وجود دول غير قادرة على إدارة الحكم وإجراء إصلاحات داخلية تمكّنها من التعامل مع أي أزمات مستقبلية".

وتابع "يضاف لكل ذلك وباء كورونا الجديد الذي جاء كحبة كرز فوق الحلوى، أعتقد أنه لدينا وصفة كاملة للانفجار في المنطقة، ما لم نلتفت للإصلاح والتعاون بين دول المنطقة".

ولفت إلى أن الحرب في اليمن انحرفت عن وجهتها، وقال إن "الهدف منها كان بداية حماية حدود السعودية وتثبيتَ الحكومة الشرعية، لكن تبين لاحقاً أنها قامت دون استراتيجية محددة وأهداف معلنة".

وحول الأوضاع في ليبيا، أوضح أن "المسار لحل النزاع واضح، وإن على الجميع التوقّف عن دعم أطراف النزاع، وترك الليبيين يصلون إلى اتفاق فيما بينهم"، مؤكداً أن "على المجتمع الدولي ألا يساوي بين الحكومة الشرعية وبين من انقلب عليها".

وأضاف "لن يتم حلّ أي شيء في ليبيا ما لم يدرك المجتمع الدولي أنه لا يمكنه التعامل مع هذا الوضع بمعايير مزدوجة، رأينا أنهم يضعون على قدم المساواة الحكومة الشرعية ورجلاً عسكرياً (اللواء المتقاعد خليفة حفتر) يريد أن يستولي على السلطة بالقوة، ويستعملون التبرير نفسه الذي تستعمله، لسوء الحظ، المنطقة كلها، وهو القضاء على الإرهاب".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات