وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

خلال الأسبوع الرابع من الهدنة

تراجع ملحوظ في الغارات السعودية على اليمن


تراجع ملحوظ في الغارات السعودية على اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 07 مايو, 2020 - 11:56 مساءً ]

أنهى قرار وقف إطلاق النار الأحادي، الذي أعلنه التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، الخميس، أسبوعه الرابع، وسط تراجع ملحوظ للأعمال القتالية، خلال الأسبوع الرابع من الهدنة التي طالبت بها الأمم المتحدة من أجل توحيد الجهود لمواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد في البلاد، وخصوصا مع تدهور المنظومة الصحية.

وحسب وسائل إعلام حكومية وحوثية، فقد شهد الأسبوع الرابع تراجعاً في الضربات الجوية التي يشنها طيران التحالف السعودي الإماراتي، فضلاً عن تقلص رقعة المعارك البرية في محافظتي مأرب والبيضاء، بعد استكمال الحوثيين سيطرتهم المطلقة على الجوف.

وكانت الأسابيع الأولى من الهدنة قد شهدت نحو 50 غارة بشكل يومي، فيما تقلص الرقم إلى 15 أو أقل خلال الأيام الفائتة من الأسبوع الرابع، الذي شهد 110 غارات جوية، وفقاً لإحصائيات صادرة عن وسائل إعلام حوثية رسمية.

رغم ذلك، كشف المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، الخميس، عن إجمالي عدد الضربات التي شنها الطيران السعودي الإماراتي منذ سريان الهدنة المفترضة في التاسع من إبريل/نيسان الماضي، وقال إنها بلغت 810 غارات جوية.

ووفقاً للمسؤول الحوثي، فقد بلغت العمليات البرية أكثر من 76، تنوعت بين هجومية ومحاولات تسلل، على الجبهات الداخلية والحدودية مع المملكة العربية السعودية.

وخلال الأيام الماضية، استأنف المجتمع الدولي تحركاته لفرض الهدنة الهشة باليمن والدفع لإنعاش عملية السلام، بناء على المقترحات التي قدمها المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

وأعلن كبير المفاوضين الحوثيين، محمد عبد السلام، أنه عقد لقاء، الخميس، مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن هانس جروندبرج ونائبه، عبر تقنية الفيديو، وذلك لمناقشة الملف السياسي والاقتصادي باليمن، فضلا عن الجانب الإنساني مع تفشي جائحة كورونا.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات