وباء التطبيع عبْر كورونا.. الإمارات توقع اتفاقية مع شركتين «إسرائيليتين»     رسميا... دولة عربية تقر استخدام الدواء الأول عالميا لعلاج كورونا     "مركز أبحاث" يطالب الحكومة بنقل البنك المركزي من عدن إلى شبوة أو سيئون     مسؤول يمني : حكومة "هادي" لن تنجح في اليمن إلا بتنفيذ 3 شروط     الحوثيون: التحالف السعودي يعترف ضمنيا بقدراتنا العسكرية والرد سيكون قاسياً داخل العمق المملكة     التحالف السعودي الاماراتي يزعم اعتراض طائرات مسيرة للحوثيين     إيطاليا تؤكد حظر بيع الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن     تركيا : ما تقوم به الإمارات في اليمن يشكل "جريمة حرب" ونطالب مجلس الأمن بالتدخل     بالفيديو .. شاب يمني يخاطر بنفسه من أجل سيلفي في فوهة بركان     أنباء عن تكليف «معين عبدالملك» برئاسة الحكومة اليمنية وناشطون يرفضون     تقرير أممي: أكثر من 25 ألف انتهاك لحقوق الأطفال بالعالم 2019     الحوثيون يتوعدون بالرد وضرب العمق السعودي بعد تصريحات المالكي     أمير قطر: الإرث الحضاري بين العرب وتركيا أسس لتنمية منطقتنا     ارتفاع جديد باصابات كورونا في اليمن لهذا اليوم     باب الخروج يضيق.. لماذا قررت السعودية التصعيد الآن ضد الحوثيين في اليمن؟ (تحليل)    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

بلحاف : ما يحدث في سقطرى لا يمكن تجاهله والشرعية تتحمل المسؤولية .. ( خاص )


بلحاف : ما يحدث في سقطرى لا يمكن تجاهله والشرعية تتحمل المسؤولية .. ( خاص )

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 07 مايو, 2020 - 08:29 مساءً ]

تسارعت الأحداث في جزيرة ارخبيل سقطرى اليمنية، بعد محاولات مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتياً السيطرة على العاصمة حديبو، واستنكرت لجنة اعتصام المهرة ما يحدث في الجزيرة المسالمة . 

وانسحبت فجر اليوم الأربعاء، القوات السعودية من النقاط الأمنية التي انتشرت بها بعد توقيع اتفاق بين السلطة المحلية الشرعية بقيادة المحافظ رمزي محروس وبين مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتياً. 

ويأتي ذلك بعد 24 ساعة فقط من وصول ناقلات تحمل مسلحي الانتقالي قادمة من حضرموت إلى سقطرى. 

وقالت مصادر مطلعة أن المندوب الإماراتي المزروعي اوعز لمليشيا الانتقالي بالسيطرة على الميناء ومطار سقطرى والعاصمة حديبو. 

ووصف سياسيون  الأوضاع في سقطرى والاتفاق الذي رعاه القائد السعودي في جزيرة سقطرى بأنه اتفاق هش يمكن الانتقالي من السيطرة على كافة المرافق بعد مساوتها مع القوات الشرعية . 

وقال أحمد بلحاف مسؤول التواصل الخارجي في اعتصام المهرة إن "ما يحدث لا يخفى على احد ان الامارات تقوم عبر مندوبها هناك باحداث الفوضى والفتنة عبر ما يسمى بالانتقالي مستغلة الظروف الاقتصادية للبعض وحاجتهم لتزج بهم الى مربع الاقتتال وارباك عمل السلطة الشرعية بل والانقلاب عليها."

وأضاف بلحاف في تصريح خاص لـ"المهرة بوست" أن " الهدف هو اختطاف جزيرة سقطرى وانتهاك السيادة الوطنية لتصبح تحت ادارة الاحتلال السعودي الاماراتي وهذه الاعمال التصعيدية من قبل الانتقالي المدعوم اماراتيا تتم بمباركة من السعودية .

وشدد بقوله "نحن في لجنة الاعتصام لايمكن ان نتجاهل او نتخلى عن سقطرى فهي الامتداد والبعد التاريخي والثقافي والاجتماعي للمهرة ووقوفنا الى جانب سقطرى هو واجب وطني يخصنا اكثر من اي محافظة اخرى ولذلك نعتبر مطلب خروج قوات الاحتلال السعودي وانهاء تواجد الاستخبارات الاماراتية وتدخلاتها ضمن مطالبنا واهدافنا  ."

وأكد بلحاف أن سقطرى ستذهب إلى الفوضى نتيجة تخاذل القيادة الشرعية ان لم تتخذ قرار حازم للحفاظ على سيادة الوطن هناك يقضي باخراج الامارات والسعوديه من سقطرى."

ووصف بلحاف ما تقدم عليها الإمارات بأنه "تدخل سافر ونهج قذر تنتهجه في البلدان العربية بشكل عام واليمن خصوصا وسقطرى ضمن المناطق التي هي محط انظار الامارات للسيطرة عليها عبر هذا الاسلوب ضخ الاموال وتكوين مليشيات تدار من ابوظبي."
 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات