قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

إحصائية تكشف خسائر القطاع السمكي خلال 5 سنوات من الحرب في اليمن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 25 مارس, 2020 - 02:38 مساءً ]

أوضحت إحصائية حديثة أن الحرب في اليمن ألحقت أضراراً بليغة بالقطاع السمكي، شملت الأسماك والحياة البحرية والصيادين والقوارب والموانئ والمصائد والمؤسسات.

وأوضحت الإحصائية التي نشرتها وسائل إعلام تابعة للحوثيين، أن 268 شخص قتلوا وأصيب 216، إلى جانب فقدان 53 واحتجاز 115 صياد يمني في السعودية دون تهم، لفترات تراوحت بين 40 يوماً وأكثر من سنتين ونصف.

وبحسب الإحصائية فقد تم استهداف 454 قارب صيد، تُقدّر الكلفة الإجمالية لما تم تدميره منها 62.24605 دولار، والبالغ عددها 249 قارب صيد في سواحل الحديدة وحجة فقط.

وتأثر من الحرب 40 ألف صياد و102 موظف و21.612 من الأيدي العاملة المساعدة في القطاع السمكي، تأثروا أو فقدوا مصادر رزقهم بسبب العمليات العسكرية في حجة والحديدة.

وأضافت أن حظر نشاط الصيد التقليدي في 12 منطقة بحرية منذ اليوم الأول للحرب، تسب1ب بحرمان أكثر من 510 ألف صياد تقليدي يمارسون مهنة الصيد في سواحل البحر الأحمر من ممارسة أعْمَالهم.

وأظهرت الإحصائية تضرر 26 ميناء إنزال سمكي من إجمالي 30 ميناء، تتبع وزارة الثروة السمكية في سواحل البحر الأحمر، ولم يعد يعمل منها سوى 4 موانئ إنزال فقط، كما توقفت 56 شركة ومصنعاً ومعملاً كانت تعمل في تجهيز الأسماك وتصديرها للخارج، وتم تدمير 14مصنعاً حكومياً للثلج بشكل كلي.

وتابعت: انخفض الإنتاج في القطاع السمكي بواقع 90 % وارتفعت نسبة الفقر في أوساط الصيادين أو العاملين في القطاع السمكي ضمن سلسلة القيمة المتكاملة لهذه الأعمال، كما انخفاض الصيد التقليدي في تعز والحديدة بنسبة 75 %، وتراجع عدد المستفيدين من الصيد البحري إلى أقل من 20%.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات