مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير حقوقي يرصد أكثر من 16 ألف انتهاك ضد المرأة اليمنية خلال سنوات الحرب

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 08 مارس, 2020 - 11:26 صباحاً ]

أصدرت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان في العالم العربي، تقريراً حقوقياً بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، أكدت فيه توثيق أكثر من 16 ألف انتهاكاً للنساء في اليمن، من قبل أطراف الصراع خلال 5 سنوات من الحرب.

وأشارت المنظمة التي تتخذ من أمستردام في هولندا مقراً لها، في تقريرها المعنون بـ(اليمن: النساء في مهب الحرب) إلى أن أطراف الصراع ارتكبوا 16.667 انتهاكاً بحق المرأة اليمنية، منذ سبتمبر 2014، وحتى ديسمبر 2019.

وبحسب التقرير فإن 919 امرأة قُتلت، وأصيبت 1952، نتيجة القصف الجوي والمدفعي، وانفجار الألغام والعبوات الناسفة، وطائرات الدرون، وكذلك أعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي، بالإضافة إلى 384 حالة اختطاف وإخفاء قسري وتعذيب.

وجاءت جماعة الحوثي كأكثر مكون في ارتكاب حالات القتل بعدد 668 حالة قتل للنساء، و1733 إصابة، يليها تحالف السعودية والإمارات بعدد 178 حالة قتل امرأة، و122 حالة إصابة، ثم الحكومة الشرعية بعدد 24 حالة قتل امرأة، و42 حالة إصابة، بينما توزعت بقية الحالات على جهات متعددة، منها عناصر تنظيم القاعدة وتشكيلات مسلحة خارج إطار الشرعية وجهات مجهولة.

وجاءت مدينة تعز في المركز الأول لعدد حالات القتل للنساء بعدد 382 حالة قتل امرأة، تلتها مدينة الحديدة بعدد 125 حالة قتل امرأة، ثم محافظتي لحج والضالع بعدد 46 حالة قتل لكل منها.

وطبقاً للإحصاءات البيانية فقد ارتكبت جماعة الحوثي 14907 انتهاكاً بحق النساء في 19 محافظة يمنية منها 668 قتل و1733 حالة إصابة و353 حالة اختطاف، بينما ارتكب التحالف 1014 انتهاكاً في 17 محافظة منها 178 حالة قتل و122 حالة إصابة، تأتي بعدها الحكومة الشرعية بعدد 366 انتهاكاً في 11 محافظة منها 24 حالة قتل وإصابة 41 و15 حالة اختطاف، تأتي بعد ذلك التشكيلات المسلحة خارج إطار الشرعية بعدد 273 انتهاكاً في 7 محافظات منها 18 حالة قتل و35 إصابة و 9 حالات اختطاف، بالإضافة إلى وقوف جهات مجهولة وراء وقوع 10 حالات قتل في 5 محافظات يمنية.

وذكر التقرير أن تنظيم القاعدة مسؤول عن 12 حالة قتل و13 حالة إصابة، بينما تتحمل الغارات الجوية لقوات الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية عن قتل 7 نساء في بلدة يكلا بمنطقة ولد ربيع في محافظة البيضاء في كانون ثاني/يناير 2017.

ودعت المنظمة الأمم المتحدة إلى إلزام الأطراف المتصارعة باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، والضغط عليهم لتجنيب المدنيين عموماً وعلى وجه الخصوص منهم النساء والأطفال مخاطر الحرب، وطالبتها بممارسة الضغط الكافي على أطراف الصراع، لتطبيق القرارات الدولية الصادرة من مجلس الأمن بشأن اليمن.

كما دعت الأطراف المتصارعة في اليمن للعودة إلى التفاوض والحوار، وحل كافة الخلافات، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وتجنيب المدنيين مخاطر الصراع المسلح والحرب، وطالبت أيضاً بمحاسبة المسؤولين عن ارتكاب الانتهاكات وإحالتهم إلى الجهات القضائية وتعويض ضحايا الانتهاكات التعويض العادل والمناسب





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات