أطنان مساعدات طبية من "يونيسيف" تصل عدن     اليمن .. مقتل وإصابة عشرات الحوثيين في الحشا شمالي الضالع     الحوثيون : التحالف يواصل احتجاز 15 سفينة نفطية     برنامج أممي: اليمن أكثر بلدان المنطقة شحة في المياه     منظمة الصحة العالمية تغير موقفها من ارتداء الكمامات في الأماكن العامة     فيروس كورونا.. مسقط تغلق سوقها المركزي حتى إشعار آخر     السعودية تحرم صحفي يمني معتقل من تشييع جنازة شقيقته     وصول 293 عالقاً يمنياً في الإمارات إلى حضرموت     إحباط محاولة تهريب أسلحة للانتقالي الجنوبي في شبوة جنوب اليمن     مدير مكتب الصحة في المهرة يدعو وزارة الصحة تزويد المحافظة بأجهزة فحص "PCR" ويناشد الأشقاء في سلطنة عمان بالتدخل والمساعدة     بينها 6 وفيات في تعز .. تسجيل 16 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة     شاهد.. أول ظهور لـ"خليفة حفتر" بعد هزيمة قواته لأبراز معاقلها في ليبيا     بعد توسط الامارات ..الإفراج عن جنود إريتيريين تم احتجازهم في اليمن     إرتفاع جديد لسعر صرف الدولار في اليمن اليوم؟!     الأرصاد اليمني يطلق تحذيرات جديدة للمواطنين في السواحل الجنوبية والغربية    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث: تحالف السعودية والإمارات يسعى خلف أطماعه الاقتصادية في اليمن

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 20 فبراير, 2020 - 09:42 صباحاً ]

قال باحث اقتصادي، إن الحرب التي يقودها تحالف السعودية والإمارات في اليمن، ليست سياسية أو دينية كما يتم تصويرها في الإعلام، بل هي صراع اقتصادي، لكنها تأخذ الطابع السياسي أو الديني غالباً، لكسب الولاءات.

وأضاف الباحث الاقتصادي، محمد الروني، في تصريحات نشرها "الخليج أونلاين"، أن امتلاك اليمن لاحتياطات نفطية كبيرة جداً، هو ما دعا إلى التصارع عليه، ودخول السعودية والإمارات في هذه الحرب.

وأوضح أن الثروة النفطية في اليمن، إلى جانب امتلاك البلاد أربعة موانئ استراتيجية "الحديدة، وعدن، والمكلا، وشبوة"، جعلاه هدفاً لأطماع الآخرين، وتابع: للأسف الفساد والتصارع على السلطة، والحروب شتت كل الموارد اليمنية، خصوصاً النفط، بالإضافة إلى الموارد الطبيعية الأخرى من الزراعة والأسماك والذهب وغيره.

واستدل الروني على حديثه بالقول: لو كانت هناك جدية لدى السعودية والإمارات لأَنْهتا هذه الحرب منذ وقت مبكر، وساعدتا على استقرار البلاد وإعادة إنتاج النفط، بل مساعدة الحكومة على استكشاف مزيد من النفط، لكنهما لا يريدان ذلك.

وتسببت الحرب في انخفاض حاد لإنتاج اليمن من النفط الذي وصل قبل الحرب إلى نحو نصف مليون برميل يومياً، كما ساهمت السياسات التي انتهجها تحالف السعودية والإمارات بمنع الحكومة من تصدير النفط أو استخراجه، في ظل سيطرة التحالف على الكثير من المواقع والمنشآت النفطية والموانئ المستخدمة للتصدير.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات