جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه     وزير الدفاع: أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة وتحتاج تدخل عاجل من قبل الحكومة والجهات المعنية     اليمن تحتل المرتبة 154 في مؤشر حرية الصحافة     قبائل حضرموت تؤكد مجددا على ضرورة حضور القضية الحضرمية في كل المشاورات السياسية     وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

بلحاف: القوات الحكومية في منفذ شحن على خلاف مع المليشيات السعودية والقبائل في حالة تأهب ..


بلحاف قال إن هناك خلافات بين القوات الحكومية والسعودية في منفذ شحن

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 18 فبراير, 2020 - 10:03 مساءً ]

قال مسؤول التواصل الخارجي في لجنة اعتصام المهرة، أحمد بلحاف، إن هناك خلافات دائرة بين القوات الحكومية والقوات السعودية التي اقتحمت منفذ شحن صباح اليوم.

وأضاف بلحاف في مداخلة له مع قناة الجزيرة في برنامج ما وراء الخبر مساء اليوم الثلاثاء، أن "القوات السعودية التفت على اتفاق قضى بانسحاب رجال القبائل من المنفذ مقابل انسحابها"، قائلا إن "القوات السعودية تسعى منذ وصولها إلى إطباق حصارها عبر السيطرة على كافة الموانئ والمنافذ اليمنية والمؤسسات، وما حدث مؤخرا هو أنها صعدت عسكريا لتسيطر على منفذ شحن لتحقيق ذات الهدف".

وأوضح بلحاف أن سبق اقتحام القوات السعودية للمنفذ "مفاوضات ووساطات قبلية وتوجيهات رئاسية قضت بأن تتولى المؤسسات العسكرية الشرعية حماية منفذ شحن إلا أن السعودية لا تثق بالشرعية والتفت على الاتفاق باقتحام المنفذ".

وكشف بلحاف عن "وجود خلافات بين القوات الحكومية المتواجدة في منفذ شح والقوات السعودية على خلفية رفض الأولى اقتحام المنفذ"، لافتا إلى أن "قبائل المهرة في أهبة الاستعداد للتدخل وطرد القوات السعودية إذا تطلب الأمر".

وقال بلحاف إن المبررات التي يسوقها التحالف السعودي الإماراتي لوجوده في المهرة هي مبررات "غير صحيحة ووهمية والقوات السعودية تمارس انتهاكات كثيرة آخرها استهداف أبناء المهرة بالأباتشي وغيرها الكثير من الانتهاكات التي تحدثت عنها منظمات حقوقية دولية".

وأشار إلى أنه "لا وجود لأي تهريب ولم تستطع القوات السعودية ومليشياتها اثبات وجود أي عملية تهريب والهدف هو إطباق حصار اقتصادي وإنساني على المهرة واليمن عموما، عبر خنق المنفذ الوحيد لليمنيين والمرضى والطلاب مع سلطنة عمان".

واتهم مسؤول التواصل الخارجي في اعتصام المهرة، محافظ المهرة راجح باكريت بالعمل خارج اطار الشرعية ومعه قائد الشرطة العسكرية الذي قال إنه "رفض الانصياع لتوجيهات وزير الداخلية وتحرك برفقة القوات السعودية لاقتحام منفذ شحن فيما يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن السعودية محتل للمهرة ولا علاقة للتهريب ولا لشيء مما يروج له التحالف لتحقيق أطماعه وإحكام الحصار على أبناء المهرة واليمن ككل".

 

 





مشاركة الخبر:

تعليقات