الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث يحذر من التصعيد العسكري ويدعو لتشكيل حكومة شاملة عبر عملية انتقالية في اليمن


غريفيث: لا بد من أن تكون المشاركة في العملية التي تقودها الأمم المتحدة غير مشروطة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 18 فبراير, 2020 - 07:34 مساءً ]

حذر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، من تفاقم التصعيد في اليمن والذي جاء بعد أشهر من الهدوء الحذر.

وقال غريفيث في إفادة أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء "التصعيد العسكري يمكن ان يقلب المكاسب التي تحققت من التهدئة ويجعل السلام اكثر صعوبة"، مطالبا الأطراف اليمنية بـ "ايقاف التصعيد العسكري".

ودعا المبعوث الأممي إلى تشكيل "حكومة شاملة في اليمن عبر عملية انتقالية"، مجددا التأكيد على أنه "لا يمكن أن يكون السلام أمرًا ثانويًا بالمقارنة بالحصول على مكاسب على الأرض، خاصةً في ظل عدم إمكانية الحل العسكري".


وأوضح أن "التردد في سَلكِ المسار السياسي يسمح بعلو أصوات طبول الحرب، ولا بد للطرفين من أن يُظهِرا الشجاعة اللازمة لتنحية الأهداف العسكرية قصيرة الأمد جانبًا".

وأشار إلى العمل للوصول إلى ترتيبات خفض التصعيد تشمل الجميع، لكنَّ خفض العنف وحده ليس كافيًا.

وعبر عن قلقه البالغ من "التهديد الذي يشكله وضع ناقلة النفط صافر. إذا ما حدث أي خرق في الناقلة"، قائلا إن ذلك "ينذر بتسرب كميات تقدر بما يزيد عن المليون برميل من النفط إلى البحر الأحمر مما يمثل كارثة بيئية واقتصادية".

وقال إن السلام "لن يكون أمرًا تفرضه الهيمنة العسكرية. ولا بد من أن تكون المشاركة في العملية التي تقودها ‎الأمم المتحدة مشاركة غير مشروطة".

وأعرب عن أسفه لسقوط ضحايا من المدنيين في قصف للتحالف على تجمع للمواطنيين العزل في محافظة الجوف شمال شرق اليمن.





مشاركة الخبر:

تعليقات