الانتقالي ينعي وفاة قائد عسكري في ابين جنوب اليمن     بينها السعودية والعراق.. 28 دولة الأكثر خطورة للإصابة بكورونا     القوات الحكومية تعلن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيون في مأرب     الحوثيون : الشحنة النفطية التي وصلت ميناء الحديدة "لا تكفي" لأكثر من 5 أيام     الهجرة الدولية تقدم مساعدات لـ263 طفلاً نازحاً يعانون من سوء التغذية في مأرب     وزير يمني مستقيل يحذر : لسنا ملزمين بأي مشاورات في الرياض     وصول 3 طائرات مساعدات إلى صنعاء مقدمة من منظمة أطباء بلا حدود     «موقع لندني» يفجر مفاجأة : الرئيس «هادي» يحسم اسم رئيس الحكومة اليمنية الجديدة     قيادي حوثي بارز: التحالف السعودي لم يقدم أي رؤية للسلام في اليمن     الحوثيون : ناقلتا وقود في طريقهما إلى ميناء الحديدة     شاهد في المحاكمة بتركيا: السعوديون طلبوا إشعال فرن بُعيد دخول خاشقجي للقنصلية     حكومة اليمن تطالب مجلس الأمن بحل أزمة خزان صافر النفطي     الإندبندنت: تقرير حقوقي يكشف ارتكاب "مليشيات الامارات"جرائم حرب داخل السجون اليمنية (ترجمة خاصة)     كاتب سعودي يثير غضب الكويت: ينتظركم مستقبل أسود!     وزير دفاع ورئيس أركان تركيا بليبيا : لدينا تعليمات من أردوغان بفعل ما يلزم لأجل الأشقاء الليبيين    
الرئيسية > أخبار اليمن

مرصد حقوقي يطالب بفتح تحقيق في غارة للتحالف استهدفت مواطنين بمحافظة الجوف

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الإثنين, 17 فبراير, 2020 - 09:52 صباحاً ]

طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بفتح تحقيق فوري في غارة شنها تحالف السعودية والإمارات على محافظة الجوف، السبت، وراح ضحيتها أكثر من 30 مدنياً وفق تقارير أممية.

وقال المرصد، الذي يتخذ من جنيف مقرًا له في بيان صحافي، اطلع عليه "المهرة بوست"، إن الغارات التي شنها التحالف تعتبر انتهاكاً جديداً لقوانين الحرب، وانتقامًا أعمى دون أدنى مراعاة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وخاصة مبدأي التمييز والتناسب.

وحذّر في البيان من نهج الاستهداف العشوائي الذي عادة ما يدفع ثمنه المدنيون كأداة انتقام عقب تكبد أحد أطراف الصراع في اليمن خسائر عسكرية بما يشكل مخالفة جسيمة للقانون الدولي الإنساني.

وشدّد المرصد على ضرورة توقف جميع الأطراف عن أي هجمات عشوائية من المتوقع أن تتسبب في خسائر مدنية غير متناسبة، مؤكداً أن غياب المحاسبة الدولية، السائد حالياً في اليمن، يشجع أطراف الصراع على ارتكاب المزيد من الجرائم.

وطالب بإيجاد آلية دولية فاعلة تضمن مواجهة الانتهاكات ضد المدنيين اليمنيين، وأن تُتخذ الخطوات اللازمة لوضع أسس المساءلة الملموسة والعمل لوقف الحرب على اليمن، داعياً إلى تعليق مبيعات أو نقل الأسلحة إلى جميع أطراف النزاع في اليمن، كما طالب الأمم المتحدة باتخاذ خطوات جادة لمحاسبة المتورّطين بجرائم حرب بحق المدنيين اليمنيين، واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة ضدهم.





مشاركة الخبر:

تعليقات