وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة    
الرئيسية > تقارير

نساء المهرة الحوامل ضحايا الأخطاء الطبية وإهمال الجهات المختصة

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 16 فبراير, 2020 - 11:33 صباحاً ]

بالقرب من بوابة مستشفى الغيضة، في محافظة المهرة، كانت "أم محمد" تجلس فوق أحد الكراسي ودموعها تنهمر على خدودها، وهي تمد يدها إلى السماء، وبحرقة الأم، تدعو أن تخرج ابنتها الحامل من داخل العمليات بسلام.

تؤكد الأم البالغة من العمر 50 عاماً أنها لن تسامح المستشفى الذي ارتكب الكارثة بحق فلذة كبدها وأوصلها إلى حافة الموت، حيث تقول أم محمد أن ابنتها دخلت غرفة العناية المركزة نتيجة خطأ طبي أثناء ولادتها في مستشفى مديرية "قشن" سبّب لها تمزق في المثانة.

ويقول سكان محليون إن تلك الأخطاء تقتل بعض الأمهات الحوامل والبعض، فيما ينزف آخرون حتى الموت قبل الوصول إلى مستشفى مدينة الغيضة، الذي يبعد عن القرى مسافات بعيدة.

تضيف "أم محمد"، أنه تم إسعاف ابنتها إلى مستشفى مدينة الغيضة لإنقاذها من الموت بعد أن تحملت مرارة ألم الولادة والخطأ الطبي، حيث تواجه معظم مديريات محافظة المهرة انعدام الخدمات الصحية والإسعافات الأولية مثل مديرية "منعر" ذات الكثافة السكانية العالية، الواقعة شرق المحافظة.

من جانبها تتحدث "أم عبد الرحمن" التي جاءت إلى مستشفى الغيضة للاطمئنان على حالتها الصحية قائلة: إن مديرية "منعر" لازالت نائية وتفتقر لأبسط الخدمات الصحية، وبعيدة عن مركز المحافظة، ويصعب الوصول إليها نتيجة تدمير الطرقات بسبب الأعاصير والسيول خلال الفترات الماضية.

وأضافت "أم عبد الرحمن"، التي أصبحت حامل بمولودها الثاني، أن النساء في مناطق وقرى مديرية "منعر" يواجهن صعوبات كبيرة خلال فترة الحمل، وتعاني حالات كثيرة من النزيف بسبب عدم المتابعة الشهرية، وانعدام المراكز الصحية المختصة لمثل هذه الحالات.

ودعت الجهات المختصة إلى توفير مراكز صحية مختصة، وقابلات لديهن خبرة كبيرة في التعامل مع الحالات الطارئة، والنظر إلى وضع المرأة بعين الرحمة وإعطاءها حقها في الحصول على رعاية تحميها وتحمي طفلها من كوارث الولادة المستعصية وغيرها.

ويشكو الأطباء في مستشفى الغيضة من تزايد حالات الأخطاء الطبية القادمة من مديريات المحافظة في أوساط النساء الحوامل، حيث تفيد إحدى الطبيبات الواقفة عند بوابة قسم الولادة أن العشرات من الحالات تأتي إلى مستشفى الغيضة ممزقة بسبب انفجار في الرحم أو تمزق في المثانة وغيرها من الكوارث التي تحدث نتيجة عدم وجود خبرة لدى الكادر الصحي.

وسلطت الطبيبة، التي فضّلت عدم ذكر اسمها خوفاً من تضرر عملها داخل المستشفى، الضوء على الحالات القادمة من مستشفى "قشن" التي يجري استقبالها بشكل متواصل نتيجة للأخطاء الطبية.

وقالت: للأسف تحدث كل هذه الكوارث الطبية في ظل انعدام الرقابة من الجهات المختصة وجلب كوادر طبية من خارج البلاد غير مؤهلة وليس لديها خبرة في جرعة الطلق الخاصة بالولادة.

وطالبت بمحاسبة الجهة المسؤولة عن تكرار الأخطاء الطبية، وإخضاع كادر المستشفى للدورات والتأهيل في كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة حالات الولادة.

ويعاني سكان المحافظة من تبعات العاصفة "لبان" التي ضربت أجزاء واسعة منها في أكتوبر 2018، وبعد التشرد، تسببت "لبان" بخراب واسع في البنى التحتية، ولازالت تبعاتها مستمرة إلى الآن.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات