وزير الثقافة ومحافظ حضرموت يناقشان التحضير للمهرجان الوطني للمسرح في المكلا     مسؤول حكومي يحمل باكريت مسؤولية سفك دماء المواطنين في المهرة     "شيخ قبلي في المهرة" يتوعد بمواجهة القوات السعودية عسكريا     "اعتصام المهرة" يدعو القبائل إلى طرد القوات السعودية من المحافظة     مسؤول يمني يطالب باجتماع استثنائي للسلطة المحلية في المهرة     قصف بالطيران واقتحامات مسلحة.. السعودية تعلن حربها على "المهرة" المناهضة لمشاريعها الاستعمارية     #المهره_تحت_نار_الاحتلال.. هاشتاج يشعل تويتر تضامنا مع أبناء شحن ورفضا لممارسات السعودية     اعتصام المهرة تطالب الحكومة بالتدخل لإيقاف الاعتداءات السعودية بحق المحافظة والسيادة الوطنية     قبائل المهرة توقف تعزيزات جديدة للقوات السعودية بالقرب من الغيضة والأخيرة ترد بالسلاح الثقيل     ‎وسط تحليق للأباتشي السعودية.. إصابة مواطن في "المهرة" خلال اقتحام مفرق "فوجيت" الفاصل بين شحن و"حات"‎     متحدث الجيش السوداني: مبادرة تبادل الأسرى مع الحوثيين وصلت مرحلة متقدمة     برعاية من شيخ مشائخ سقطرى.. مغادرة عدد من الجنود العالقين في المهرة نحو الأرخبيل     مليشيات السعودية تعتدي على مواطنين في شحن بالمهرة واندلاع مواجهات عنيفة ..     إقرار زيادة جديدة في سعر مادة الديزل بحضرموت     يونيسيف تعلن توزيع معدات طبية على 300 مرفق صحي في اليمن    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

العلاقات بين قبائل الصومال والمهرة..تاريخ يمتد لآلاف السنين

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 13 فبراير, 2020 - 01:15 مساءً ]

كتب الناشط الإعلامي في محافظة المهرة، سالم عبدالله بلحاف، مقالاً عن العلاقات التاريخية والاجتماعية بين  المهرة والصومال، بعد وصول وصل ملك الداروت، كبرى قبائل القرن الأفريقي، مطلع الأسبوع الجاري إلى محافظة المهرة.

وأشار بلحاف إلى أن العلاقة بين ضفتي البحر العربي وخليج عدن تعود إلى مرحلة ما قبل الميلاد، حيث تدل المكتشفات الأثرية إلى معرفة الصوماليين بخط المسند العربي القديم، واشتراك الصوماليين مع اليمنيين القدماء في المعبودات القديمة كآله القمر"عم".

ويسرد بلحاف تاريخ العلاقة فيشير إلى انتساب القبائل والشعوب في العصور القديمة إلى الإلهة كانتساب الإغريق إلى زيوس، وانتساب بعض أهل الكتاب إلى الله "تعالى الله عما يصفون"،  كما جاء في الآية: إذ قالت اليهود  نحن أبناء الله وأحباءه.

إن تشابه بعض التراكيب والمصطلحات اللغوية مثل الغنم يطلق عليها في اللغة الصومالية "ارو" يقابلها في المهرية "حارون"، والبقر "لو" يقابلها بالمهرية "لى"  وغيرها من المصطلحات التي لها الأثر الواضح في الأصول  المشتركة.

إن الأساليب المعيشية والألبسة والعادات والتقاليد لها الأثر الواضح في انتقال تلك الأساليب من جنوب الجزيرة العربية "المهرة" إلى القرن الأفريقي مثل ارتداء المعوز "الزار" والصبيغة والقمصان.

وعلى سبيل الأنشطة الحياتية نجد التشابه يكاد يصل حد التطابق، وذلك لتشابه طبيعة الأرض والتقارب النفسي بين المهرة وخاصة قبائل الدارود "ابناء العم" وخاصة اقتناءهم ومحبتهم للإبل وصيد الأسماك وجمع اللبان وصناعه البخور وكذلك الفخاريات وغيرها.

كل هذا التشابه ألقى بضلاله على العيش المشترك، وصنع رابط تاريخي واجتماع كبير بين قبائل المهرة وقبائل الدارود، وترجم من خلال الهجرات المتبادلة بينهما، حيث عاش الكثير من أبناء الدارود في أرض المهرة قديما، ولاتزال قبائل الصواخرون وعلي سليمان وريري عمر ودشيشيه لها تواجد وبصمة واضحة في الذاكرة الجمعية لأبناء المهرة وحضرموت، وذلك من خلال التبادل التجاري والثقافي والاجتماعي، حيث كانت التزاوج والتصاهر القبلي بين هذه القبائل وقبائل المنطقة، كما يلقى أبناء الدارود قبولا مجتمعيا ولم يشعروا بأنهم غرباء في هذه الأرض.

وهذا ما حصل حديثا أثناء الحرب الأهلية في الصومال، حيث وفدت جماعات من أبناء الدارود إلى أرض المهرة التي تقبلت وجودهم بسبب الإرث الثقافي والتاريخي والاجتماعي المشترك.

أيضا تواجدت قبائل المهرة في الصومال مثل عرب محمود صالح وبن نيمر ومشولي وعفرار وغيرها من القبائل، وكان لها القبول في المجتمع الصومالي، وخاصه المجرتين وعموم قبائل الدارود.

إن العادات القبلية والمهن المشتركة بين القبيلتين ساهمت بنوع من الانصهار المهني والاجتماعي بينهم، ويمارس الدارود في أرض المهرة نفس المهن التي مارسها أجدادنا مثل الاصطياد واستخراج وجمع اللبان، وكذلك جمع السردين "العيد" وتجفيفه وبنفس الاساليب المتبعه لدى أهالي المنطقة.

إن الانتماء إلى القبيلة وممارسة الشروع والعادات القبيلة وروابط النسب والقربي جعلت قبائل المهرة والدارود أكثر تقبلا لبعضهم البعض في جميع المراحل التاريخية.

وتشير المصادر التاريخية إلى نجدة المهرة للصومال خلال مرحلة الكشوف الجغرافية واحتلال البرتغاليين لسواحل جنوب الجزيرة العربية والقرن الافريقي، ويشير المؤرخ الحضرمي شنبل في تاريخه المسمى"تاريخ حوادث السنين" إلى هجوم البرتغالين في القرن العاشر على مدينة مقديشو واستعانه الصوماليين بقبائل المهرة بقيادة السلطان بودجانه وتحريرها من براثن البرتغاليين باسطول مكون من عشرات السفن. 

ويذكر بافقيه في كتابه المسمى "تاريخ الشحر وأخبار القرن العاشر" دور المهرة في مساعدة الصومالين في مقاومة البرتغاليين.

كذلك الجيزاني في كتابه "تحفه الزمن في فتوح الحبشة" ذكر دور قبائل المهرة بقياده أحمد بن سليمان المهري وسعيد بن صعبان المهري ومساعدة الدارود في حربهم مع الحبشة، والدور الذي قامت به قبائل المهرة لتحرير الصومال من الاحباش. 

الروابط الاجتماعية والتاريخية وأواصر القربى والتعاون بين المهرة والدارود ضاربة في عمق التاريخ، واستمد الحاضر من الماضي، حيث أن من عادات تتويج ملوك الدارود تتطلب مراسمه أن يتواجد ال عفرار في حفل تنصيب الملك، وهذه العادات تأتي في اطار موروث قديم له قيمته التاريخية والثقافية لما للمهرة والدارود من ارتباط وثيق منذ القدم.





مشاركة الخبر:

تعليقات