مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

"آل عفرار" يحيي العلاقات والروابط التاريخية القديمة بين قبائل "المهرة" و"الدارود" الصومالية


السلطان "محمد آل عفرار" مع ملك قبائل الدارود "برهان ملك موسى

المهرة بوست - خاص
[ الجمعة, 31 يناير, 2020 - 09:25 مساءً ]

أحيا السلطان "محمد آل عفرار" اليوم الجمعة، علاقات ورابط قديمة تجمع قبائل المهرة وسلاطينها بقبائل الدارود الصومالية.

وقال مصدر مقرب من "آل عفرار" في تصريح لـ "المهرة بوست"، إن السلطان التقى الجمعة بملك قبائل الدارود "برهان ملك موسى.

وبحسب المصدر: بحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز الروابط الاجتماعية والتاريخية بين قبائل المهرة وقبائل الدارود.

والدارود هي قبيلة أصولها عربية، هاجرت واستوطنت في الصومال، وهي تنتشر في منطقة القرن الأفريقي كالإقليم الصومالي بإثيوبيا لأوغادين) واقليم شمال شرق كينيا (إن إف دي) ومناطق بونتلاند بشمال شرق الصومال، والمناطق الجنوبية من الصومال، ومنطقة الساحل الفرنسي المعروفة حالياً بجيبوتي، فهي قبيلة لها امتداد في عمق القارة السمراء، وتأثيرهم يتجلى في كل المناحي، سواءً السياسية منها والثقافية، حسب ملكها برهان موسى.

ويكرر ملكها في كل الحوارات والتصريحات التي يدلي بها لوسائل الإعلام أن لقبيلته علاقات قوية مع سلطنة المهرة باليمن، وبالتحديد سلطان عيسى آل عفرار، «وابنه حالياً عبد الله بن عيسى الذي شارك في حفل تنصيبه ملكاً لقبائل الدارود.

ويرى موسى أن مشاركة "آل عفرار" في حفل تنصيبه كانت تاريخية لها أثرها في المنطقة، فقد أثبتت بصورة فعلية أن علاقاتنا معهم لم تنقطع بعد، ولم تتأثر بتقلبات الزمان».

في مايو/أيار 2014 كان حفل تنصيب برهان ملك موسى ملكاً لقبائل الدارود ،شارك في الحفل ضيوف من داخل وخارج الصومال من مختلف القبائل الصومالية.

ويقول عن المشاركين في هذا الحفل إن من بينهم سلطان قبائل المهرة عبد الله بن عيسى آل عفرار، وقبائل المهرة هم مهرة ابن إسماعيل ابن جبرتي، والدارود بن إسماعيل بن جبرتي،الذين يشترك معهم في الأصل والنسب.

ومن أجل تنصيب الملك، لابد من اتباع اجراءات متعددة، أولاً القيام بمشاورات داخل فخذ قبيلة «البُوقر»، حتى يستقر الرأي في تنصيب أخ الملك الراحل أو نجله، ليتم بعدها إبلاغ بقية قبيلة الدارود بمن استقر الرأي في التنصيب واختياره ملكاً لعموم قبيلة الدارود، قبل تشكيل لجنة تضم كل فروع الدارود، لتُباشر في عملية التنصيب.

ويوضح موسى في حوار أجراه معه موقع "عربي بوست" أن هناك طقوساً يجب اتباعها عند التنصيب، منها صبّ كمية من لبن الإبل فوق رأس الملك المُتوج إيذاناً بتسلمه لمهام الملك واعتمار قبعة وعمامة تعبران عن المنصب.

ويحضر هذه المناسبة عدد كبير من أعيان ووجهاء وسلاطين الدارود ليشاهدوا بأنفسهم عملية التنصيب التي يحظى الملك بعدها باحترام القبيلة كلها، ويكون قراره نافذاً عليها.

v

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات