الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ هجوما جديدا على مواقع في الحديدة     جماعة الحوثي تعلن مقتل 4 من جنودها في مواجهات مع القوات الحكومية     ضحايا العدوان الصهيوني على غزة ترتفع إلى أكثر من 110 ألف بين شهيد وجريح     مقتل ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين بانفجار لغم في الجوف     الحكومة تدعو المانحين لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن     سلطة حضرموت تقر اجراءات احترازية لمواجهة الآثار المحتملة للمنخفض الجوي     الصليب الأحمر: مستعدون لتسهيل أي اتفاق بين الحكومة والحوثيين لإطلاق سراح المحتجزين     اليابان تطالب الحوثيين بالتوقف عن سلوكهم "المتهور" ضد السفن التجارية     منظمة سام تدعو الحكومة لفتح تحقيق عاجل في وفاة مواطن وولده في سجن قوات الأمن بسيئون     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على المهرة وهبوب رياح قوية في أرخبيل سقطرى     مسؤولة أممية: أكثر من 11 ألف إصابة بالكوليرا في مناطق سيطرة الحوثي منذ مطلع مارس     مباحثات عمانية إيرانية بشأن التصعيد العسكري في المنطقة     كيف تعاونت السعودية والإمارات في صد هجوم إيران على "إسرائيل"؟     الجيش الأمريكي: دمرنا أربع طائرات مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين     وفاة وإصابة 6 جنود نتيجة انقلاب طقم عسكري في أبين    
الرئيسية > أخبار اليمن

كاتب ومحلل سياسي: فيلم الجزيرة عن المهرة كشف نوايا السعودية المبكرة تجاه اليمن


تحقيق الجزيرة سلط الضوء على التواجد السعودي في المهرة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 21 يناير, 2020 - 04:52 مساءً ]

رأى الكاتب والمحلل السياسي ياسين التميمي، أن فيلم الجزيرة "المهرة.. النوايا المبيتة" قدم صورة حقيقية لطبيعة التواجد العسكري في المهرة وكشف أطماعها المبكرة.

وقال التميمي في مداخلة له على قناة الجزيرة مساء أمس الاثنين، إن الفيلم حديد أماكن إنتشار القوات السعودية وكشف عن الأطماع السعودية المبكرة في الحصول على منفذ بحري ومد خط أنبوب على الأراضي اليمنية تحت السيادة السعودية.

وأوضح التميمي أن أطماع السعودية ليست في مد انبوب فقط عبر الأراضي اليمنية وإنما في اقتطاع جزء من الأراضي اليمنية تحت سيادتها تمتد إلى بحر العرب، كما تحدث بذلك الشيخ علي سالم الحريزي في الفيلم الذي تم عرضه الأحد الماضي.

وكانت قناة الجزيرة قد بثت تحقيقا استقصائيا سلّط تحقيق استقصائي الضوء على التواجد السعودي العسكري في محافظة المهرة البعيدة عن المواجهات والحرب والوجود الحوثي، الذي قال تحالف السعودية والإمارات إنه تدخل لإنهاءه، وإعادة الشرعية.

وأكد التحقيق الذي بثته قناة "الجزيرة"، مساء الأحد، أن محافظة المهرة البعيدة عن الصراع لم يصل إليها الحوثيون لكن وصلتها قوات السعودية، بعد أن انسحبت منها الإمارات.

وأشار إلى نشر السعودية قواتها في مناطق إستراتيجية، على أكثر من 30 معسكراً وثكنة عسكرية، تدار بواسطة ضباط سعوديين من مطار الغيضة، ويتمركزون في درفات، وجدوة، وميناء نشطون، ومنطقة لوسيك، وحات، وبالنظر إلى جغرافيا تمركز القوات السعودية فإنها انتشرت على طول المواقع الإستراتيجية والمنافذ على ساحل المهرة.

وأورد التحقيق وثائق تؤكد أن السعودية ألقت بثقلها العسكري في محافظة المهرة البعيدة عن المواجهات العسكرية، بهدف تحقيق أطماعها المتمثلة في إيجاد منفذ بحري عبر المهرة.





مشاركة الخبر:

تعليقات