وزير الثقافة ومحافظ حضرموت يناقشان التحضير للمهرجان الوطني للمسرح في المكلا     مسؤول حكومي يحمل باكريت مسؤولية سفك دماء المواطنين في المهرة     "شيخ قبلي في المهرة" يتوعد بمواجهة القوات السعودية عسكريا     "اعتصام المهرة" يدعو القبائل إلى طرد القوات السعودية من المحافظة     مسؤول يمني يطالب باجتماع استثنائي للسلطة المحلية في المهرة     قصف بالطيران واقتحامات مسلحة.. السعودية تعلن حربها على "المهرة" المناهضة لمشاريعها الاستعمارية     #المهره_تحت_نار_الاحتلال.. هاشتاج يشعل تويتر تضامنا مع أبناء شحن ورفضا لممارسات السعودية     اعتصام المهرة تطالب الحكومة بالتدخل لإيقاف الاعتداءات السعودية بحق المحافظة والسيادة الوطنية     قبائل المهرة توقف تعزيزات جديدة للقوات السعودية بالقرب من الغيضة والأخيرة ترد بالسلاح الثقيل     ‎وسط تحليق للأباتشي السعودية.. إصابة مواطن في "المهرة" خلال اقتحام مفرق "فوجيت" الفاصل بين شحن و"حات"‎     متحدث الجيش السوداني: مبادرة تبادل الأسرى مع الحوثيين وصلت مرحلة متقدمة     برعاية من شيخ مشائخ سقطرى.. مغادرة عدد من الجنود العالقين في المهرة نحو الأرخبيل     مليشيات السعودية تعتدي على مواطنين في شحن بالمهرة واندلاع مواجهات عنيفة ..     إقرار زيادة جديدة في سعر مادة الديزل بحضرموت     يونيسيف تعلن توزيع معدات طبية على 300 مرفق صحي في اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

تحقيق للجزيرة يكشف بالوثائق خطط السعودية للسيطرة على المهرة وتمرير انبوب نفطي..


تحقيق الجزيرة كشف وثائق حصرية عن مساعي السعودية لتمرير انبوب نفطي عبر المهرة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 19 يناير, 2020 - 11:20 مساءً ]

كشف تحقيق نشرته قناة الجزيرة، الليلة الأحد ، بالوثائق تخطيط السعودية المبكر للحصول على منفذ على بحر العرب عبر الأراضي اليمنية في محافظة المهرة.

كما كشف التحقيق الذي حمل اسم "المهرة.. النية المبيتة" عن وثائق تتعلق لمخالفات مالية لمحافظ المهرة الموالي للسعودية راجح باكريت، منها صورا لحساب صادر عن البنك المركزي اليمني.

وتناول التحقيق عدة جوانب فيما يتعلق بتحركات السعودية في المهرة، ناقلا اتهام شخصيات بارزة في للسفير السعودي في اليمن محمد آل جابر ومحافظ المهرة راجح باكريت، بقتل المحتجين أثناء الاعتصام.

ونقل التحقيق عن ‏مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق لاري كورب قوله إن السعودية اهتمت دائما بقضية من يحكم اليمن في إطار بحثهم عن مسارات بديلة ينقلون بها منتجاتهم النفطية خارج مضيق هرمز تحسبا من إغلاقه لأي سبب من الأسباب.

ونقل التحقيق عن ‏محافظ المهرة سابقا وزير الدولة محمد عبد الله كده في مقابلة حصرية للجزيرة قوله "كنت واضحاً مع الإخوان في السعودية وفي التحالف إننا لن نقبل العمل خارج أجهزة السلطة اليمنية الشرعية".

من جهته قال الشيخ علي سالم الحريزي ‏وكيل محافظة المهرة سابقاً، "أخبرني الرئيس صالح عن فشل المفاوضات مع الرياض بخصوص مد أنبوب النفط من حدود ‎السعودية عبر شواطئ ‎المهرة بسبب أن المملكة طلبت مسافة 2 كيلو من الشرق ومن الغرب على طول 300 كيلو تحت السيادة السعودية".

وتحدث ‏مؤلف كتاب انتقام الجغرافيا روبرت كابلن لتحقيق الجزيرة قائلا إن "للسعودية مصلحة أكيدة في الحصول على خطوط أنابيب بديلة تساعدها في نقل النفط خارج مضيق هرمز تحسبا لنشوب حرب أو عدم استقرار في الخليج".

كما تناول التقرير "‏برقية سرية لوزارة الخارجية الأمريكية تقول إن السعوديين يبحثون جدياً فكرة إنشاء خطوط أنابيب في ‎اليمن تسمح لهم بنقل النفط إلى الأسواق العالميّة خارج مضيق هرمز".

لمشاهدة التحقيق اضغط على الرابط أدناه :

https://aja.me/6ajcr





مشاركة الخبر:

تعليقات