تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة    
الرئيسية > أخبار اليمن

تحقيق للجزيرة يكشف بالوثائق خطط السعودية للسيطرة على المهرة وتمرير انبوب نفطي..


تحقيق الجزيرة كشف وثائق حصرية عن مساعي السعودية لتمرير انبوب نفطي عبر المهرة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 19 يناير, 2020 - 11:20 مساءً ]

كشف تحقيق نشرته قناة الجزيرة، الليلة الأحد ، بالوثائق تخطيط السعودية المبكر للحصول على منفذ على بحر العرب عبر الأراضي اليمنية في محافظة المهرة.

كما كشف التحقيق الذي حمل اسم "المهرة.. النية المبيتة" عن وثائق تتعلق لمخالفات مالية لمحافظ المهرة الموالي للسعودية راجح باكريت، منها صورا لحساب صادر عن البنك المركزي اليمني.

وتناول التحقيق عدة جوانب فيما يتعلق بتحركات السعودية في المهرة، ناقلا اتهام شخصيات بارزة في للسفير السعودي في اليمن محمد آل جابر ومحافظ المهرة راجح باكريت، بقتل المحتجين أثناء الاعتصام.

ونقل التحقيق عن ‏مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق لاري كورب قوله إن السعودية اهتمت دائما بقضية من يحكم اليمن في إطار بحثهم عن مسارات بديلة ينقلون بها منتجاتهم النفطية خارج مضيق هرمز تحسبا من إغلاقه لأي سبب من الأسباب.

ونقل التحقيق عن ‏محافظ المهرة سابقا وزير الدولة محمد عبد الله كده في مقابلة حصرية للجزيرة قوله "كنت واضحاً مع الإخوان في السعودية وفي التحالف إننا لن نقبل العمل خارج أجهزة السلطة اليمنية الشرعية".

من جهته قال الشيخ علي سالم الحريزي ‏وكيل محافظة المهرة سابقاً، "أخبرني الرئيس صالح عن فشل المفاوضات مع الرياض بخصوص مد أنبوب النفط من حدود ‎السعودية عبر شواطئ ‎المهرة بسبب أن المملكة طلبت مسافة 2 كيلو من الشرق ومن الغرب على طول 300 كيلو تحت السيادة السعودية".

وتحدث ‏مؤلف كتاب انتقام الجغرافيا روبرت كابلن لتحقيق الجزيرة قائلا إن "للسعودية مصلحة أكيدة في الحصول على خطوط أنابيب بديلة تساعدها في نقل النفط خارج مضيق هرمز تحسبا لنشوب حرب أو عدم استقرار في الخليج".

كما تناول التقرير "‏برقية سرية لوزارة الخارجية الأمريكية تقول إن السعوديين يبحثون جدياً فكرة إنشاء خطوط أنابيب في ‎اليمن تسمح لهم بنقل النفط إلى الأسواق العالميّة خارج مضيق هرمز".

لمشاهدة التحقيق اضغط على الرابط أدناه :

https://aja.me/6ajcr





مشاركة الخبر:

تعليقات