عددا من وزراء الحكومة الشرعية يصلون مارب     مانشستر يونايتد يحقق فوزا مثيرا على مضيفه برايتون     حضرموت: وفاة مدير أمن المكلا السابق بعد إصابته في محاولة إغتيال قبل أيام....هل سيتكرر سيناريو عدن في المكلا؟     مقتل أحد عناصر النخبة الحضرمية في شبام     المهرة: البحث الجنائي يعلن ضبط 63 كيلو من الحشيش المخدر     الريال اليمني يستعيد جزءا من قيمته في عدن     عدن: مقتل وإصابة 6 أشخاص في انفجار بنقطة أمنية     نائب رئيس البرلمان يدعو إلى إصطفاف وطني عريض لإنهاء الإنقلاب وكل أشكال التمرد على الشرعية     بعد التطبيع.. أول لاعب اسرائيلي في دوري كرة القدم الاماراتي     تعز .. حفل جماهيري وعرض كرنفالي ابتهاجا بذكرى ثورة 26 سبتمبر     أكد أن ذكرى 26 سبتمبر عظيمة.. رئيس لجنة اعتصام المهرة: نأمل أن تعود هذه الذكرى وقد تخلص الشعب اليمني من الهيمنة السعودية     بسبب تحايلها على قواعد اللعبة... الاتحاد الدولي للفروسية يعلق مشاركة الإمارات بالمسابقات الدولية     رغم اتفاق التطبيع.. إسرائيل توجه صفعة قوية للإمارات     هيئة الأدوية تحذر من مخاطر استخدام عقار طبي متداول في الأسواق     عــــاجـــل : مليشيا الإنتقالي تستقدم 1500 من مسلحي الضالع إلى أرخبيل سقطرى    
الرئيسية > أخبار اليمن

تحقيق للجزيرة يكشف بالوثائق خطط السعودية للسيطرة على المهرة وتمرير انبوب نفطي..


تحقيق الجزيرة كشف وثائق حصرية عن مساعي السعودية لتمرير انبوب نفطي عبر المهرة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 19 يناير, 2020 - 11:20 مساءً ]

كشف تحقيق نشرته قناة الجزيرة، الليلة الأحد ، بالوثائق تخطيط السعودية المبكر للحصول على منفذ على بحر العرب عبر الأراضي اليمنية في محافظة المهرة.

كما كشف التحقيق الذي حمل اسم "المهرة.. النية المبيتة" عن وثائق تتعلق لمخالفات مالية لمحافظ المهرة الموالي للسعودية راجح باكريت، منها صورا لحساب صادر عن البنك المركزي اليمني.

وتناول التحقيق عدة جوانب فيما يتعلق بتحركات السعودية في المهرة، ناقلا اتهام شخصيات بارزة في للسفير السعودي في اليمن محمد آل جابر ومحافظ المهرة راجح باكريت، بقتل المحتجين أثناء الاعتصام.

ونقل التحقيق عن ‏مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق لاري كورب قوله إن السعودية اهتمت دائما بقضية من يحكم اليمن في إطار بحثهم عن مسارات بديلة ينقلون بها منتجاتهم النفطية خارج مضيق هرمز تحسبا من إغلاقه لأي سبب من الأسباب.

ونقل التحقيق عن ‏محافظ المهرة سابقا وزير الدولة محمد عبد الله كده في مقابلة حصرية للجزيرة قوله "كنت واضحاً مع الإخوان في السعودية وفي التحالف إننا لن نقبل العمل خارج أجهزة السلطة اليمنية الشرعية".

من جهته قال الشيخ علي سالم الحريزي ‏وكيل محافظة المهرة سابقاً، "أخبرني الرئيس صالح عن فشل المفاوضات مع الرياض بخصوص مد أنبوب النفط من حدود ‎السعودية عبر شواطئ ‎المهرة بسبب أن المملكة طلبت مسافة 2 كيلو من الشرق ومن الغرب على طول 300 كيلو تحت السيادة السعودية".

وتحدث ‏مؤلف كتاب انتقام الجغرافيا روبرت كابلن لتحقيق الجزيرة قائلا إن "للسعودية مصلحة أكيدة في الحصول على خطوط أنابيب بديلة تساعدها في نقل النفط خارج مضيق هرمز تحسبا لنشوب حرب أو عدم استقرار في الخليج".

كما تناول التقرير "‏برقية سرية لوزارة الخارجية الأمريكية تقول إن السعوديين يبحثون جدياً فكرة إنشاء خطوط أنابيب في ‎اليمن تسمح لهم بنقل النفط إلى الأسواق العالميّة خارج مضيق هرمز".

لمشاهدة التحقيق اضغط على الرابط أدناه :

https://aja.me/6ajcr





مشاركة الخبر:

تعليقات