وزير الثقافة ومحافظ حضرموت يناقشان التحضير للمهرجان الوطني للمسرح في المكلا     مسؤول حكومي يحمل باكريت مسؤولية سفك دماء المواطنين في المهرة     "شيخ قبلي في المهرة" يتوعد بمواجهة القوات السعودية عسكريا     "اعتصام المهرة" يدعو القبائل إلى طرد القوات السعودية من المحافظة     مسؤول يمني يطالب باجتماع استثنائي للسلطة المحلية في المهرة     قصف بالطيران واقتحامات مسلحة.. السعودية تعلن حربها على "المهرة" المناهضة لمشاريعها الاستعمارية     #المهره_تحت_نار_الاحتلال.. هاشتاج يشعل تويتر تضامنا مع أبناء شحن ورفضا لممارسات السعودية     اعتصام المهرة تطالب الحكومة بالتدخل لإيقاف الاعتداءات السعودية بحق المحافظة والسيادة الوطنية     قبائل المهرة توقف تعزيزات جديدة للقوات السعودية بالقرب من الغيضة والأخيرة ترد بالسلاح الثقيل     ‎وسط تحليق للأباتشي السعودية.. إصابة مواطن في "المهرة" خلال اقتحام مفرق "فوجيت" الفاصل بين شحن و"حات"‎     متحدث الجيش السوداني: مبادرة تبادل الأسرى مع الحوثيين وصلت مرحلة متقدمة     برعاية من شيخ مشائخ سقطرى.. مغادرة عدد من الجنود العالقين في المهرة نحو الأرخبيل     مليشيات السعودية تعتدي على مواطنين في شحن بالمهرة واندلاع مواجهات عنيفة ..     إقرار زيادة جديدة في سعر مادة الديزل بحضرموت     يونيسيف تعلن توزيع معدات طبية على 300 مرفق صحي في اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

الشبكة العربية لحقوق الإنسان: الصحفيون يدفعون ثمن الصراع في اليمن


الشبكة العربية لحقوق الإنسان: الصحفيون يدفعون ثمن الصراع في اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 18 يناير, 2020 - 06:21 مساءً ]

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم السبت، إن الصحفيين اليمنيين باتوا يدفعون ثمن الصراع في اليمن.

واتهمت الشبكة كل الأطراف ببمارسة القمع والاعتداء على المدنيين، ولا سيما الصحفيون، وآخرهم الصحفي نبيل السداوي الذي بدأت محاكمته قبل يومين بعد إخفائه قسرا لنحو خمس سنوات من قبل جماعة الحوثي.
وأضافت الشبكة أن الحوثيين دأبوا على ممارسة عمليات اختطاف الصحفيين كجزء من عدائهم للصحفيين، مطالبة بالتوقف الفوري عن ذلك.
ولا يزال أكثر من عشرة صحفيين يعانون التعذيب في سجون مليشيا الحوثي منذ خمس سنوات رغم المطالبات المستمرة بالافراج عنهم.
وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين، قد قالت في وقت سابق، إنها وثّقت أكثر من مئة وثلاثين حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية خلال العام الماضي.
وصنفت النقابة مليشيات الحوثي في رأس قائمة مرتكبي الانتهاكات، محملة إياها مسؤولية اثنتين وستين حالة انتهاك، تليها الحكومة الشرعية ومن ثم موالون للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.
ووثقت النقابة خمسَ عشرةَ حالة تعذيب طالت الصحفيين المختطفين لدى الأمن السياسي بصنعاء، مجددة المطالبة بإطلاق سراح جميع الصحفيين المختطفين، وإيقاف مسلسل التنكيل بهم.
ووثقت النقابة 24 حالة اعتداء طالت الصحفيين والمصورين ومقار إعلامية ومنازل صحفيين ، منها 10 حالات شروع بالقتل.

كما رصدت 23 حالة محاكمة واستدعاء للصحفيين منها 22 حالة قامت بها جماعة الحوثي ، وحالة واحدة قامت بها الحكومة الشرعية بعدن.
ورصدت النقابة حالتي قتل من قبل مسلحي الحوثي طالت صحفيين اثنين هما زياد الشرعبي في المخا وغالب بلحش في الضالع.
وبذلك يرتفع عدد الصحافيين الذين قتلوا منذ بداية الحرب في اليمن إلى 35 صحفيا ومصورا وعاملا في المجال الإعلامي.





مشاركة الخبر:

تعليقات