رئيس بعثة مجلس التعاون يبحث مع وفد التحالف الوطني للأحزاب اليمنية تطورات الأوضاع     محافظ المهرة يناقش وضع آلية لتنمية تحصيل الموارد للمكاتب الإيرادية     هروب سجناء بظروف غامضة من أحد السجون في شبوة     رئيس الحكومة يتحدث عن توقف "خارطة الطريق" المعلنة من قبل المبعوث الأممي     سلسلة غارات أمريكية بريطانية تستهدف مناطق متفرقة في الحديدة     زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب سواحل مدينة عدن     مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من جنودها     مجددا.. المبعوث الأممي بالرياض يبحث التطورات الراهنة في اليمن     إصابة مواطن دعسا بدورية عسكرية في أبين     ناشط سقطري يتحدث عن الاستغلال الذي يتعرض له أبناء الأرخبيل من طيران اليمنية     السفير السعودي يبحث مع المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي جهود تحقيق السلام في اليمن     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار متفرقة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 32 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     جماعة الحوثي تعلن عن تنفيذ غارة أمريكية بريطانية شمال تعز    
الرئيسية > أخبار اليمن

"سام" تنشر تقريرا عن جرائم وانتهاكات السعودية ومليشيات باكريت في المهرة


تقرير يرصد انتهاكات لمليشيات التحالف وباكريت في المهرة

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 18 يناير, 2020 - 05:17 مساءً ]

كشف تقرير حقوقي لمنظمة سام للحقوق والحريات بعنوان "المهرة انتهاكات غير مرئية"، عن جرائم انتهاكات متنوعة، تعرض لها مواطنون يمنيون في محافظة المهرة، على يد مليشيات التحالف السعودي الإماراتي والمحافظ المقرب من الرياض، راجح باكريت.

واتهم تقرير منظمة سام التي تتخذ من جنيف مقرا لها، المليشيات التابعة لمحافظ المهرة المعين بضغط سعودي راجح باكريت، ومسلحين مدعومين من التحالف السعودي الإماراتي، بالإضرار بالسلم الاجتماعي "في مناطق هي أبعد ما تكون عن دائرة الصراع المستمر في البلاد منذ تمرد الحوثيين".

وقال تقرير المنظمة، إن عدداً من المواطنين في المهرة ، قتلوا وأصيبوا، وتعرض آخرون للاعتقال التعسفي والإخفاء والتعذيب والتهديد، بينهم صحفي وناشطة، خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأوضح التقرير أن تلك الانتهاكات والجرائم قامت بها القوات السعودية التي تتمركز في مواقع عدة بالمحافظة، ومسلحون موالون لها وللمحافظ راجح باكريت الذي يدير تشكيلاً مسلحاً مستحدثاً تحت مسمى "الشرطة العسكرية"، إضافة إلى شيوخ قبليين موالين للمملكة.

وأشار إلى حدوث أول عملية اغتيال سياسي، وكان ضحيتها إمام مسجد يدعى مصطفى الطيب، قتل في 18 نوفمبر 2017، بعد أيام من وصول القوات السعودية للمحافظة البعيدة عن دائرة الصراع والحرب.

وذكر أن رواية رسمية تتحدث عن حادثة انتحار مزعومة لصلاح حسن، المرافق الشخصي لباكريت، عام 2018، تشير روايات أخرى إلى أنها جريمة قتل على خلفية ملاسنة بين الضحية وضابط سعودي اثناء زيارة محافظ المهرة لمطار الغيضة الذي تتخذ منه قوات المملكة قاعدة عسكرية مغلقة.

ولفت إلى مقتل مواطنين من ابناء المحافظة وإصابة أخر، في إطلاق رصاص من القوات السعودية في منطقة الأنفاق أواخر العام قبل الماضي، استهدف محتجين سلميين طالبوا برحيل القوات الأجنبية من منطقتهم.

ورصد التقرير بجريمة قتل واغتيال راح ضحيتها جنديان من منسوبي القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، ارتكبها نجل شيخ مدعوم من السعودية، وحاول والده اقتحام السجن وإطلاق سراحه بمساعدة مدرعات عسكرية سعودية.

وأشار إلى عمليات مداهمة منازل واعتقال وتعذيب طالت 4 منازل في مناطق مختلفة بالمهرة، العام الماضي، أسفرت عن انتهاكات واعتقال لخمسة مواطنين ونهب وسرقة المنازل وتعذيب المخطوفين في سجون سعودية سرية، إضافة إلى إصابة امرأة في حارة النور بمدينة الغيضة برصاص قوات أمنية داهمت منزلها.

وقالت منظمة سام في التقرير إنها رصدت اعتقالات تعسفية وإخفاء قسري في سجون سرية في المهرة ونقل وإخفاء وتعذيب في سجون بالسعودية، كان ضحيتها 7 مواطنين تم اختطافهم وإخفاؤهم وتعذيبهم خلال فترات متفاوتة العام الماضي، وجميع الضحايا تم إطلاق سراحهم بوساطات قبلية.

وتحدث التقرير عن عمليات استقطاب وتجنيد غير قانوني قامت به الإمارات والقوات السعودية في المهرة منذ نهاية العام 2015، وانسحبت قوات الأولى لصالح الأخيرة (القوات السعودية)، والتي بدأ حضورها في نوفمبر 2017 بتواطؤ من راجح باكريت المعين محافظاً للمهرة، خلفاً للمحافظ السابق محمد كدة، والذي كان يحضر لأكبر مؤتمر استثماري في اليمن، بحضور شركات عالمية وعربية إلا أنه لم ير النور وكان أول قرار لباكريت وفق التقرير "تأجيله إلى موعد غير مسمى".

ورصدت منظمة سام معسكرات ونقاط عسكرية سعودية في 33 موقع، منها عشرة مواقع في مديرية الغيضة، ومعسكر كبير في مركز مديرية حات، وستة مواقع في مديرية سيحوت، وخمسة مواقع في مديرية المسيلة، وخمسة مواقع عسكرية في مديرية شحن منها نقطة تفتيش بالقرب من معسكر اللواء 123 مشاة التابع لعمليات المنطقة العسكرية الثانية في الجيش اليمني، وأربعة مواقع في مديرية حصوين، ونقطتان عسكريتان في مديرية منعر إحداهما قبلية".

وتعرض الصيادون للمضايقات والمنع من قبل القوات السعودية، واعتقل بعضهم على خلفية اعتراضهم على تحويل موقع الإنزال الرئيسي لقوارب الصيد في مديرية سيحوت إلى منشأة عسكرية سعودية، وفق التقرير.

وتطرق التقرير إلى عملية الفساد والتجريف الواسع للوظيفة العامة في المحافظة، حيث عين باكريت صهره مديراً لشركة النفط وعمه مديراً للمنفذ البري مع عمان، إضافة إلى قرارا الفصل التعسفي لعشرات الموظفين العموميين، وتعيين آخرين، على أساس المحسوبية أو رفض التواجد السعودي.

وأوصت المنظمة، الحكومة اليمنية بحماية السيادة والدفاع عن مصالح الشعب والالتزام بدستور البلاد، وإنهاء كل مظاهر عسكرة محافظة المهرة من طرف القوات السعودية، لا سيما المطارات والموانئ والمنافذ، وتولي مسؤولية حمايتها وإدارتها.





مشاركة الخبر:

تعليقات