رئيس بعثة مجلس التعاون يبحث مع وفد التحالف الوطني للأحزاب اليمنية تطورات الأوضاع     محافظ المهرة يناقش وضع آلية لتنمية تحصيل الموارد للمكاتب الإيرادية     هروب سجناء بظروف غامضة من أحد السجون في شبوة     رئيس الحكومة يتحدث عن توقف "خارطة الطريق" المعلنة من قبل المبعوث الأممي     سلسلة غارات أمريكية بريطانية تستهدف مناطق متفرقة في الحديدة     زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب سواحل مدينة عدن     مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من جنودها     مجددا.. المبعوث الأممي بالرياض يبحث التطورات الراهنة في اليمن     إصابة مواطن دعسا بدورية عسكرية في أبين     ناشط سقطري يتحدث عن الاستغلال الذي يتعرض له أبناء الأرخبيل من طيران اليمنية     السفير السعودي يبحث مع المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي جهود تحقيق السلام في اليمن     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار متفرقة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 32 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     جماعة الحوثي تعلن عن تنفيذ غارة أمريكية بريطانية شمال تعز    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

منظمة أمريكية: أنشطة السعودية والإمارات في المهرة تواجه معارضة شعبية قوية

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الجمعة, 17 يناير, 2020 - 10:52 مساءً ]

سلّط تقرير نشرته منظمة "ACLED" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، الضوء على الأوضاع في جنوب اليمن، وقدّم تحليلاً جزأه جغرافياً على محافظتي "شبوة وحضرموت"، أولاً، ثم "المهرة وسقطرى"، ثانياً، وباقي المحافظات الجنوبية في المستوى الثالث.

وقالت المنظمة إن الهدف من التحليل الذي نشرته، الخميس الماضي، هو الكشف عن أنماط العنف السياسي المختلفة في جنوب اليمن، ومختلف الجهات الفاعلة فيه، وسط سياق التجزئة المتزايدة للدولة التي تفاقمت بسبب النزاع الحالي.

يرى التقرير أن إنشاء قوات مؤيدة للسعودية في محافظتي سقطرى والمهرة، كان أقل نجاحاً، على الرغم من التقارير الأولية حول تشكيل "قوات النخبة"، الموالية للسعودية في الجزيرة والتي يشار إليها الآن باسم "قوات النخبة السقطرية".

وفيما يشير التقرير إلى أن مساعي تلك القوات في إنشاء المناصب، واكتساب شعبية غير واضحة تماماً؛ تقول المنظمة إنها سجلت ارتفاعاً في الاحتجاجات التي تطالب بإقالة المحافظ منذ منتصف العام الماضي، تزامناً مع وصول "النخبة السقطرية" إلى الجزيرة.

في المهرة، تقول المنظمة إنها لم تتحقق من التقارير الأولية التي تكشف عن تشكيل "النخبة المهرية" في فبراير 2019.

وتؤكد أن جميع أنشطة التحالف الذي تقوده السعودية في المحافظة تواجه معارضة شعبية قوية.

"على سبيل المثال، وكيل محافظة المهرة السابق، الشيخ علي سالم الحريزي، أعلن عن إنشاء (مجلس الإنقاذ الوطني الجنوبي)، في أكتوبر الماضي، الذي يعارض التواجد السعودي باعتباره احتلال أجنبي لليمن".

ومنذ أكثر من عامين، نشرت السعودية قوات في قرابة 20 معسكراً وموقعاً، على امتداد محافظة المهرة البعيدة عن الصراعات، لتمارس تلك القوات أبشع أنواع الانتهاكات لحقوق الإنسان والسيادة اليمنية، ما دعا أبناء المهرة وقبائلها إلى الخروج في مسيرات واعتصامات تطالب بإنهاء التواجد السعودي غير المبرر في المحافظة.





مشاركة الخبر:

تعليقات