مجلة أمريكية: الإمارات تستغل الحرب الدائرة في اليمن لمتابعة طموحاتها الخبيثة في سقطرى (ترجمة خاصة)     سلطنة عمان تعلن تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا     مليشيات الانتقالي تقتحم وزارة النقل بعدن والجبواني يقول إنه ينتظر "اجراءات التحالف"     السعودية: ملتزمون بالحل السياسي في اليمن والأمر متوقف على التزام الحوثييين     محافظ المهرة يتخذ أول خطواته لإصلاح الاختلالات المالية التي خلفها باكريت ..     رئيس منظمة سام للحقوق والحريات يدعو لحل عاجل لملف المعتقلين في اليمن     هل يعلن باكريت انضمامه لـ"الانتقالي" بعد قرار إقالته؟!     اجتماع لـ"الانتقالي الجنوبي" في سقطرى يكشف نيته الاستمرار في نشر الفوضى     ضمن الترحيب الواسع.. المجلس العام لمحافظتي المهرة وسقطرى يرحب بالمحافظ الجديد     الأمم المتحدة: الصراع في اليمن ترك النظام الصحي في حالة يرثى لها     وكيل محافظة سقطرى يدشن الخطة التدريبية لعام2020 في اللواء الأول مشاة بحري     تدشين مشروع استراتيجي في شبوة لتخزين الوقود     جامعة أهلية تدعو طلابها لعدم تسديد الرسوم بعد سيطرة الحوثيين عليها     مقتل الحارس الشخصي للعميد الحمادي في ظروف غامضة بتعز     تدهور صحة ناشط يمني معتقل في السجون الكويتية    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

أمين عام محلي المهرة يدشن لوحة المفاتيح الخاصة بمركز اللغة المهرية


الأمين العام للمجلس المحلي بالمهرة يدشن لوحة المفاتيح الخاصة باللغة المهرية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 15 يناير, 2020 - 06:27 مساءً ]

دشن الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة المهرة، سالم عبدالله نيمر، اليوم الأربعاء، بمدينة الغيظة عاصمة المحافظة، لوحة المفاتيح الخاصة باللغة المهرية.

وفي فعالية التدشين التي نظمها مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث،، أشاد نيمر بالجهود التي يبذلها مركز اللغة المهرية في إطار الحفاظ على اللغة المهرية القديمة.

وأوضح بن نيمر أن السلطة المحلية، تثمن هذه الجهود وستكون داعمة لمركز اللغة المهرية، مضيفا أن تدشين لوحة المفاتيح للغة المهرية، للجوالات وأجهزة الكمبيوتر، يعد إحدى ثمار الجهود التي يقوم بها مركز اللغة المهرية.

من جهته، قال رئيس مركز اللغة المهرية البروفسور عامر فائل بلحاف، إن تدشين لوحة المفاتيح للغة المهرية يأتي امتدادا للخطوات التي نفذها المركز خصوصا بعد تحديد أبجدية اللغة المهرية.

وشكر بلحاف، جهود منظمة الشباب في المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، على رعايته وتمويله لمشروع إنشاء لوحة المفاتيح ونزولها على السوق الالكترونية (المتجر).

من جهته ألقى المدير التنفيذي لمركز اللغة المهرية، ونائب عميد كلية العلوم التطبيقية والإنسانية، الدكتور سعيد القميري، بيان إقرار لوحة المفاتيح للغة المهرية.

وجاء في البيان " بناء على مخرجات اللجنة الخاصة بإنشاء النظام للغة المهرية، تم الاستعانة بخبير حاسوبي ومتخصص في تصميم الأنظمة الكتابية لبرمجة الأبجدية المهرية".

وبين أنه بعد إقرار وتصميم لوحة المفاتيح المهرية وتثبيتها على أجهز الحاسوب المكتبية والمحمولة، حرصت إدارة المركز على إصدار لوحة خاصة بالجولات.

ولفتت إلى أنه تم التنسيق مع المنظمة الشبابية للمجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى، والتي مولت المشروع عبر شركة متخصصة بالبرمجيات الالكترونية (شركة الفائز للبرمجيات بالمهرة) تم خلالها إعداد وإطلاق تطبيق خاص على نظام الأندرويد للجولات والأجهزة المحمولة.

ويحمل التطبيق اسم "كيبورد اللغة المهرية" ويمكن تحمليها على الرابط التالي:
https://play.google.com/store/apps/details…

وأهاب المركز بجميع المعنيين بتحميل التطبيق من أجل ممارسة الكتابة وتداول اللغة بكل يسر ومرونة والحفاظ عليها من الانقراض.

وجرى في ختام الفعالية، كتابة أبيات شعرية عبر لوحة المفاتيح للغة المهرية، كتبهما الأمين العام للمجلس المحلي سالم نيمر، ورئيس مركز اللغة المهرية البروفسور عامر فائل.

وفي الثاني من أكتوبر الماضي، نظم مركز اللغة المهرية فعاليات يوم اللغة المهرية، أعلن فيه التوصل إلى أن أبجدية اللغة العربية تمثل النظام الكتابي للغة المهرية مع إضافة ستة أصوات تتميز بها اللغة المهرية ليصل حروف وأصوات اللغة المهرية إلى 33.

حضر التدشين عميد كلية التربية بالمهرة، الدكتور عادل معيلي، والأمين العام لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، الدكتور أنور كلشات، وعدد المهتمين باللغة المهرية.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏?‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شاشة‏‏





مشاركة الخبر:

تعليقات