لماذا تعد مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن مستحيلة؟.. هذه أبرز الخلافات بين الحوثيين وحكومة هادي     الحوثيون يدعون القبائل للنفير الى مأرب ثأرا لمقتل "آل سبيعيان"     أمهات المختطفين في عدن تطالب "الانتقالي" بالكشف عن مصير المعتقلين     عاجل : اليمن.. تسجيل 19 إصابة جديدة بكورونا يرفع عدد الحالات إلى 1284     واتساب يعلن عن "4" مزايا جديدة طال انتظارها     مفوضية اللاجئين : الحرب تسببت بنزوح 13% من سكان اليمن وعملنا يقترب من نقطة الانهيار     الحضرمي يحذر العالم من كارثة منتظرة في البحر الأحمر     "من جديد".. موقع عبري مخاطباً الإنتقالي الجنوبي: إسرائيل كسبت صديقاً غير سري في اليمن     شاهد بالفيديو .. الجراد يجتاح العاصمة صنعاء     إحداها حظر لمس الكعبة.. السعودية تعلن إجراءات جديدة لموسم الحج     صحيفة : وفد الحوثيين رفض لقاء "غريفيث"     شركات الصرافة توقف البيع والشراء وتغلق أبوابها في عدن     الحكومة اليمنية : الحوثيون لايمتلكون أي نوايا للسلام.. والأخير يرد     الشيخ علي سالم الحريزي : المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى خرج عن الإطار الوطني ويشرعن للمحتل السعودي الإماراتي     "قاطعوا الإمارات وأوقفوا السعودية" ..مظاهرة في بريطانيا تنديداً بالحرب على اليمن    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

تحركات إماراتية جديدة في سقطرى.. شراء ولاءات وصناعة شيوخ مزورين وشحنات أسلحة


ارشيفية

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 13 يناير, 2020 - 04:40 مساءً ]

عمدت الإمارات مؤخرا على إبراز ورقة جديدة في سقطرى بهدف شق الصف السقطرى عبر شراء ولاءات وذمم شخصيات اجتماعية وتقديمهم بختومات مزورة كمشائخ للجزيرة.

وجاء هذا السلوك عقب فشل مساعٍ عدة للإمارات على مدى أكثر من ثلاثة أعوام للسيطرة على الجزيرة الاستراتيجية والانقلاب على مؤسسات الدولة فيها، كما يأتي تزامنا مع غياب المحافظ رمزي محروس وشيخ مشائخ الجزيرة عيسى بن ياقوت السقطري.

مصادر حكومية في سقطرى قالت لـ "المهرة بوست" إن الإمارات تواصل خططها التي بدأتها منذ وصولها الجزيرة نهاية 2015، متهما إياها بتكثيف تحركاتها في الشهرين الأخيرين بشراء ولاء شيوخ مناطق في الجزيرة المترامية الأطراف مساحتها أكثر من (1600 كم)، ومحاولة صناعة شيوخ جُدد بعد رفض الأصليين العمل معها.

وأضافت أن أن “صناعة شيوخ موازين في الجزيرة يخلق مشكلات مجتمعية واسعة، حيث تمول أبوظبي الشيوخ المزورين بالأموال لشراء ولاء السكان في المناطق، ومحاولة إخضاعهم لتأييدهم كشيوخ”.

وأوضحت المصادر أن “الإمارات صنعت ختومات مزورة لعدد منهم باعتبارهم شيوخ لسقطرى وشخصيات اعتبارية لها حضورها في الوسط السقطري”.

 

إلى ذلك، قال مصدر أمني إن السلطات المحلية في سقطرى رصدت تحركات لمندوب الإمارات في الجزيرة خلفان المزروعي ولقاءات مع قادة مليشيات ما يسمى "المجلس الانتقالي" التابع له.

وأكد أن المدعو المزروعي "يقوم بتحركات منذ أسابيع تشبه إلى حد كبير تحركاته في محاولات انقلاب سابقة على سلطات سقطرى الشرعية". وكشف زيادة دفع الإمارات عبر مندوبها في سقطرى بأسلحة لمليشيات الانتقالي ونفذ عمليات تهريب أسلحة إلى الجزيرة، على الرغم من رقابة صارمة تفرضها سلطات سقطرى في ميناء ومطار الجزيرة على عمليات التهريب.

وأشار إلى أن إن "قوات الأمن والجيش في سقطرى على اطلاع بالتحركات الأخيرة للإمارات، ومستعدة للرد على أي تحرك لها".





مشاركة الخبر:

تعليقات