تعزيزات عسكرية سعودية تصل عدن     الحكومة تقول إن تصعيد الحوثيين ينسف جهود إنهاء الحرب والدفاع تدعو إلى رفع الجاهزية     سفراء الإتحاد الأوروبي يزورون صنعاء لبحث استئناف المحادثات السياسية     استمرار دعوات وقف تسليح السعودية وإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن     وفاة 148 شخص في محافظة إب خلال 2019 نتيجة الكوليرا والإسهالات الحادة     ارتفاع ضحايا الهجوم على معسكر مأرب إلى أكثر من 70 قتيلاً وعشرات الجرحى     الحوثيون يعلنون انتهاء مهلة "استبدال الطبعة الجديدة" من العملة المحلية     "إنفوجرافيك" يسلط الضوء على أطماع السعودية والإمارات في المهرة اليمنية     بالتزامن مع معارك في نهم.. قتلى وجرحى في هجوم للحوثيين بصاروخ باليستي على معسكر بمأرب     الشبكة العربية لحقوق الإنسان: الصحفيون يدفعون ثمن الصراع في اليمن     "النوايا المبيتة".. تحقيق استقصائي للجزيرة حول أطماع السعودية في محافظة المهرة     "سام" تنشر تقريرا عن جرائم وانتهاكات السعودية ومليشيات باكريت في المهرة     وفاة مهاجر يمني بعد تعرضه لعملية طعن في جزيرة يونانية     مجلة أمريكية: بن زايد ديكتاتور يدعم الانقلابات والمليشيات في المنطقة (ترجمة خاصة)     الجيش يشنّ هجوماً على مواقع للحوثيين في مديرية نهم شرق صنعاء    
الرئيسية > عربي و دولي

الاتحاد الأوروبي يدعو لخفض التوتر بين واشنطن وطهران

المهرة بوست - الاناضول
[ السبت, 11 يناير, 2020 - 12:53 صباحاً ]

دعا الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإيران إلى خفض التوتر وضبط النفس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوريل عقب اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل البلجيكية، الجمعة.

وقال بوريل بخصوص التوتر بين واشنطن وطهران: "المنطقة لا تحتمل حربًا أخرى، وندعو كافة الأطراف لخفض التوتر وضبط النفس".

وتطرق المسؤول الأوروبي إلى إعلان إيران عدم التزامها بمسؤولياتها النابعة من الاتفاق النووي، مضيفًا: "نحن إلى جانب الاستمرار بالاتفاق، ويجب على إيران تنفيذ تعهداتها، ونأسف لانسحاب الولايات المتحدة الأحادي من الاتفاق".

والأربعاء، استهدفت إيران بصواريخ باليستية قاعدتين عسكريتين تستضيفان جنودًا أمريكيين في العراق، ردًا على مقتل القائد بالحرس الثوري قاسم سليماني، بغارة أمريكية في بغداد قبل أسبوع.

وفيما يخص الملف الليبي، أوضح بوريل أن التطورات الأخيرة تظهر أن الأزمة قد تخرج عن نطاق السيطرة، مشيرًا أن مخاطر الإرهاب زادت في المنطقة.

ولفت إلى "وجود مقاتلين في ليبيا تم استقدامهم من سوريا والسودان"، مبينًا أنه في حال استمرار المعارك فإن خطرا جديدا سيبرز متمثلا بموجة هجرة.

وأعرب بوريل عن أمله في توقيع الأطراف لاتفاق وقف إطلاق نار.

ويشن الجنرال المتقاعد خليفة حفتر هجوما منذ 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس مقر الحكومة الليبية وسط استنفار قوات الأخيرة.

ولاحتواء الأزمة الليبية، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، بيانا مشتركا دعيا فيه إلى وقف لإطلاق النار بداية من منتصف ليل الأحد المقبل.

ولاقت المبادرة ترحيبا وموافقة من المجلس الرئاسي لحكومة "الوفاق" الليبية والمجلس الأعلى للدولة، بينما رفضها اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مؤكدًا أنعملياته العسكرية ستستمر. -





مشاركة الخبر:

تعليقات