قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

تظاهرة في تعز ترفض التحركات الاماراتية لفصل مديريات الساحل الغربي

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الخميس, 09 يناير, 2020 - 02:28 صباحاً ]

تظاهر المئات من اليمنيين في محافظة تعز، يوم الأربعاء، رفضا لتحركات إماراتية تسعى لفصل المديريات الساحلية عن تعز.

وشارك العشرات من أبناء مديريات المخا وموزع وذوباب والوازعية في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر السلطة البلدية في مدينة تعز، ورفعوا لافتات تندد بالاقصاء والتهميش والحرمان الذي يمارس بحق أبناء المناطق الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

وردد المحتجون هتافات ترفض تمكين القتلة من حكم هذه المديريات، في إشارة إلى القوات التي يقودها نجل شقيق الرئيس الراحل، صالح، وبدعم من دولة الإمارات، العميد، طارق صالح.

ورفض المحتجون الممارسات والإجراءات والسياسات الكارثية الساعية إلى فصل مديريات الساحل عن عمقها الجغرافي والتاريخي والدستوري “إقليم الجند”- يضم محافظتي إب وتعز وفق التقسيم الفيدرالي الجديد للبلاد -، وجعلها تحت وصاية وهيمنة المهربين واللصوص وقطاع الطرق.

وطالبوا بتفعيل كافة مكاتب ومؤسسات الدولة بما فيها مؤسسة القضاء والنيابة وأجهزتها المختصة وربطهم بالجهات ذات العلاقة بمحافظة تعز، وأكدوا على رفض كافة التشكيلات العسكرية والأمنية خارج إطار الشرعية، بالإضافة إلى بسط نفوذ الدولة في مديريات الساحل، وتعيين وكيل للمحافظة لشؤون الساحل من أبنائها.

وحمل بيان عن التظاهرة قيادة السلطة المحلية في تعز، المسؤولية عن تجاهل أو تهميش أو انتقاص من المطالب المشروعة لابناء الساحل التعزي، ونددوا بالتغييب الممنهج لمؤسسات الشرعية المدنية والعسكرية والأمنية بمديريات الساحل، فضلا عن تعيين كافة من تلطخت أيديهم بدماء أبناء الساحل وكانوا سببا في تسليم الساحل للمليشيات الانقلابية.

ودعا البيان إلى “سرعة استصدار قرار بمنع التصرفات بأراضي وعقارات الدولة وسواحلها، وإلغاء كافة التصرفات السابقة واللاحقة”، كما ندد البيان بمظاهر الهيمنة والوصاية على مديريات الساحل ومكاتبها التنفيذية والتي وصلت حد منع تواصل مسؤليها بالمكاتب الرئيسية المختصة بالمحافظة.

وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل سيطرة قوات موالية للإمارات على الساحل الغربي، وسعي أبوظبي لإشاء إقليم جديد في مدينة المخا وفصلها عن محافظة تعز.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات