تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > أخبار اليمن

وجهاء الساحل الغربي يعلنون رفضهم مخطط الإمارات لتقسيم مديرياتهم


وجهاء الساحل يعلنون رفضهم مساعي تقسيم المديريات

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ السبت, 04 يناير, 2020 - 04:09 مساءً ]

أعلن وجهاء الساحل الغربي، التابع لمحافظة تعز، رفضهم للمساعي الإماراتية لفصل المديريات "إداريا وقضائياً".

جاء ذلك في لقاء تشاوري موسع عقده وجهاء مديريات الساحل "المخا، ذوباب، موزع، الوازعية"، أمس الجمعة، في مدينة تعز.

وقال المشائخ في بيان صدر عن اللقاء إنهم ناقشوا "الأوضاع التي آلت اليها مديريات الساحل بعد دحر مليشيا الحوثي وبروز العديد من المشاريع والتوجهات التي تسئ الى نضال وتضحيات أبناء مديريات الساحل".

ورأى البيان أن مساعي فصل مديريات الساحل عن محافظة تعز "باطلة وعبثية تتصادم مع واقع هذه المديريات وثوابتها الوطنية والتاريخية والقوانين والدساتير اليمنية ومخرجات الحوار الوطني". 

وعبر المشائخ عن رفضهم "كافة اساليب الاقصاء والتهميش والخذلان والحرمان الذي يمارس بحق أبناء مديريات الساحل سابقا ولاحقا بصورة ممنهجة ومستمرة، وكافة الإجراءات والتعيينات والقرارات التي تنتقص من حقوق وكرامة أبناء مديريات الساحل وتسئ الى تضحيات ودماء شهدائهم وتهدد الامن والسلم الاجتماعي فيها".

كما أعلن بيان اللقاء، رفض كافة التصرفات بأراضي وسواحل وعقارات الدولة العامة منها والخاصة إضافة الى "رفض سياسة وأساليب الوصاية والهيمنة الزائفة على أراضي ومناطق مديريات الساحل، وتحويل مديريات الساحل الى بؤرة صراع ومقلب نفايات لجميع المخلفات الغير وطنية والتي اثبتت الاحداث والوقائع ارتباطها الوثيق بمليشيا الحوثي".

واستنكر "السياسات الممنهجة العاملة على تغييب الدولة والشرعية في مديريات الساحل التعزي وتقويض مؤسساتها الشرعية بالإضافة إلى رفض كافة التشكيلات العسكرية والتعيينات الأمنية والمدنية الصادرة خارج نطاق الدولة ومؤسساتها الشرعية ومخرجات الحوار الوطني".

وطالب البيان، رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب وقيادة السلطة المحلية والعسكرية بمحافظة تعز بالقيام وبشكل عاجل بواجبهم الوطني والدستوري في استعادة مؤسسات الدولة والشرعية بمديريات الساحل التعزي وبسط كامل نفوذها على سواحلها وجزرها وأراضيها.

ودعا محافظ محافظة تعز نبيل شمسان بإعادة النظر بالتعيينات المسيئة للمشروع الوطني ودماء وتضحيات أبناء مديريات الساحل، والتعامل في ذلك وفقا للقوانين ومخرجات الحوار الوطني. 

وشدد على سرعة قيام محور تعز ياستكمال تحرير المنطقة الواقعة بين منطقة حذران غربا وما تبقى من مدينة مقبنة والتي لا تتجاوز بعض الكيلو مترات لفتح الخط الرابط بين مديريات الساحل الأربع المحررة وعاصمة محافظة تعز .

وحث البيان أبناء مديريات الساحل وكافة أبناء محافظة تعز إلى الوقوف بحزم وعزم أمام كافة الإجراءات والتصرفات والتوجهات التي تهدد مصالح المحافظة.

ومنذ أكثر من عام تعمل الإمارات لفصل المديريات الساحلية عن محافظة تعز، وضمها إلى المديريات التابعة للحديدة تمهيدا لإعلانها محافظة جديدة وإخضاعها لسيطرة مليشيات يقودها طارق صالح، نجل شقيق الرئيس الراحل على عبدالله صالح.





مشاركة الخبر:

تعليقات