حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار اليمن

الجبواني: هدف اتفاق الرياض إضعاف الشرعية والسعودية والإمارات تقاسموا الأدوار

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 03 يناير, 2020 - 10:18 مساءً ]

قال وزير النقل في الحكومة اليمنية، صالح الجبواني، إن الإمارات ظلت تمدّ مليشياتها في العاصمة المؤقتة عدن بالأسلحة والمعدات منذ أشهر، وأثناء انقلاب "الانتقالي الجنوبي" في أغسطس 2019، أخرجت أبوظبي كل السلاح الذي كان يملأ عدن.

وأشار الجبواني في حوار مع قناة "بلقيس"، إن السعودية والإمارات تقاسموا الدور، فأخذت أبوظبي المحافظات الجنوبية، بينما أخذت الرياض المحافظات الشمالية، واشتغلت الإمارات بكل حرية وشكلت المليشيات والنخب والأحزمة، وبعد أن أسقط الفريق الذي كان يمثلها بالشرعية مثل "بحّاح والزبيدي وبن بريك"؛ أسست ما يسمى بالمجلس الانتقالي وأنشأت كياناً سياسياً وعسكرياً موازيا للدولة.

وأكد الوزير أن "اتفاق الرياض" هو استمرار للمعركة العسكرية بوسائل سياسية وإفراغ الشرعية من نقاط ومراكز قوتها وتسليمها لعناصر ترضى عنها الإمارات ولإعادة السيطرة على المحافظات الجنوبية.

وأضاف أن تواجد رئيس الحكومة في عدن هو حالة نشاز، وبقاءه طويلاً يؤكد على الاعتراف بهذه المليشيات وشرعنة للانقلاب، والاستمرار في عدن في ظل رفض الانقلابيين للاتفاق، يجعل ظلال من الشك على هذا الوجود.

وأشار الوزير إلى سلطنة عمان دولة شقيقة وجارة، والعمانيون ليس لهم أطماع في اليمن ولم نسمع بذلك، وتابع : العمانيون قالوا نحن أمام الجميع كل الأطراف، ونسهل لليمنيين باعتبار أن اليمن يمر بوضع صعب وليس له منفذ سوى منفذنا.

ونوّه إلى أن السلطنة أكدت على استعداده لمعاودة المضي في الطريق السلمي، مؤكدين أن مهمتهم هي دعم السلام مع جميع الأطراف اليمنية.

ودعا الجبواني إلى إيجاد رديف من الشرعية والدولة، ومن المنظمات والأحزاب والمكونات الاجتماعية وكل هذا النسيج، لمواجهة المفاجآت، في ظل وجود دولة في المنفى وقيادة تتعرض للضغوط الشديدة في كل حين.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات