النائب العمراني يتهم "الرئاسي" بتسهيل تجزئة وتقسيم اليمن وتغييبها في القمة العربية     وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة    
الرئيسية > أخبار اليمن

البنك المركزي يناقش آلية جديدة لتمويل الاستيراد ويشدد على عدم رفض العملة الجديدة

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 26 ديسمبر, 2019 - 09:51 صباحاً ]

ناقش البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، مع مدراء البنوك التجارية والإسلامية، الآلية الجديدة لتمويل استيراد المواد الغذائية، بعد الحصول على مصادر مختلفة لتعزيز الحسابات الخارجية.

وتطرق اللقاء الذي رأسه نائب محافظ البنك، شكيب الحبيشي، الآلية الجديدة للإسهام في تخفيف المعاناة على المواطنين من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، عن طريق تحديد سعر صرف أقل من سعر السوق، وتحمل البنك المركزي لفارق السعر.

وأكد نائب المحافظ أن طلبات فتح الاعتمادات تشمل جميع التجار في اليمن، مشدداً على ضرورة تفاعل الجهات الحكومية المعنية، بمتابعة السوق المحلية للحد من التلاعب بأسعار المواد الغذائية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

من ناحية أخرى، أكد البنك المركزي أن كافة الأوراق النقدية من العملة الوطنية بجميع فئاتها المتداولة والمصدرة استناداً إلى قانون البنك رقم (14) لسنة 2000م والمعدل بالقانون رقم(21) لسنة 2003م، تعتبر عملة قانونية ملزمة حسب قيمتها الإسمية كوسيلة للدفع في جميع المعاملات الداخلية في اليمن، طالما كانت تلك الاوراق النقدية سليمة وخالية من أي عيب أو نقص أو تشويه.

وأضاف البنك في بيان له، عدم جواز رفض التعامل بأي طبعة من العملة الوطنية الصادرة من البنك المركزي، وأهاب بالمواطنين توخي الحذر من الدعوات المشبوهة الصادرة من قبل جهة غير مخولة قانوناً تستهدف الإضرار بالاقتصاد الوطني، وسلب مدخرات المواطنين سواء بإلغاء عملة أو فرض أي وسائل دفع غير مرخصة قانوناً وذلك باستغلال الواقع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد.

وكانت جماعة الحوثي أصدرت تعميماً في 19 ديسمبر الجاري، بمهلة 30 يوماً للمواطنين بتسليم العملة الجديدة، واستبدالها بما يسمى "الريال الإلكتروني"، واعتبار أي مبلغ بعد تلك المهلة، عملة مزورة، وهو الأمر الذي سبب إرباكاً كبيراً نتيجة رفض قبول تلك العملة بصورة مفاجئة ودون معالجات.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات