انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

سقطرى في قلب العاصفة .. الرئاسة اليمنية تأمر بتشكيل فرق إغاثة عقب مناشدات كبيرة

المهرة بوست - رصد خاص
[ السبت, 07 ديسمبر, 2019 - 11:45 مساءً ]

أمر الرئيس اليمني، مساء السبت، بتشكيل فرق إغاثة لمساعدة سكان جزيرة سقطرى، بعد يومين من المناشدات التي تطالب بإنقاذ ضحايا السيول الأمطار الغزيرة جراء عاصفة "با?ان".

وأعلنت الوكالة الرسمية سبأ، أن الرئيس عبدربه منصور هادي، وجه الحكومة بسرعة تجهيز طواقم الإغاثة ووسائل ومعدات الردم وفتح الطرقات وازالة الحواجز والعوائق التي طالت أحياء مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى، ومناطق وطرق الجزيرة، التي تضررت بفعل الحالة المدارية "با?ان"، وشدد على أهمية مواجهة التحديات والصعوبات من قبل الأجهزة الحكومية واعتماد استراتيجية وخطوات استثنائية لجزيرة سقطرى بصورة خاصة؛ وباقي محافظات الوطن بصورة عامة.

وأشاد الرئيس اليمني، خلال اتصاله بمحافظ سقطرى رمزي محروس، بالجهود الميدانية لكل القيادات المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية، وتعاون وتلاحم أبناء الجزيرة في بذل كل الإمكانات والجهود لمواجهة تداعيات فيضانات الامطار واثار السيول وما خلفته من أضرار في الممتلكات العامة والخاصة والبنى التحتية.

مناشدات واستغاثة

هذه التوجيهات الرئاسية جاءت وسط حالة كبيرة من المناشدات والاستغاثة التي أطلقها سكان جزيرة سقطرى، وآلاف الناشطين اليمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدرت سقطرى واجهة التفاعلات على تويتر وعلى هاشتاج (سقطرى منكوبة تستغيث)، تداول ناشطون صورا ومقاطع فيديو تظهر حجم الأضرار الناتجة عن الاعصار.

وكان وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كفاين، أكد في وقت سابق أن “العاصفة بافان التي تضرب أرخبيل سقطرى، سببت دماراً واسعاً في الأرخبيل، وأضاف أن العاصفة المدارية تتحول إلى منخفض مداري، وسط أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة”.

وأفاد الوزير اليمني أن سقطرى تشهد منذ أربعة أيام أمطار غزيرة وسيول، ارتفعت شدتها منذ 24 ساعة، مشيرًا أن أضرار كبيرة لحقت بشبكة الطرق والمنازل والمنشآت الخدماتية، جراء السيول الكبيرة والانهيارات الصخرية، وأوضح أن العديد من منازل المواطنين تهدمت، وخسائر كبيرة لحقت بالمزارع والثروة الحيوانية والأملاك.

وذكر “كفاين” أن هناك عدد من المصابين (لم يحدد عددهم)، فيما لم يصل بلاغات عن حالات وفاة حتى صباح السبت، موضحًا أن السلطات المحلية تبذل جهودا لفتح الطرق وإيواء المنكوبين، مؤكدا أن الحكومة، تتابع آثار العاصفة وجهود مواجهة آثارها، وأنها على تواصل مستمر مع السلطات المحلية في الأرخبيل، مبينًا أن هناك حاجة ماسة لمواد الإيواء ومواد الإغاثة.

إعلان الطوارئ

وفي وقت سابق السبت أعلن محافظ "سقطرى" رمزي محروس، حالة الطوارئ في الجزيرة من خلال تشكيل لجان وغرف عمليات لمواجهة الحالة المدارية (بافان) المتشكلة في المحيط الهندي، وجدد دعوة المواطنين في مناطق ومديريات الأرخبيل إلى توخي الحذر والتواصل المباشر مع غرفة العمليات المشكلة في المحافظة في حال واجهوا أي ظروف طارئة. 

بدورها أعلنت الحكومة اليمنية، اعتمادها مبلغ طارئ للسلطة المحلية في أرخبيل سقطرى لمعالجة آثار الدمار الناجم عن الأعاصير، خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك بمحافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس للاطلاع على جهود السلطة المحلية في مواجهة الإعصار، وفق وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

ووجه رئيس الحكومة باعتماد معدات وحدة شق للطوارئ وحصر الأضرار، إضافة إلى اعتماد مبلغ طارئ للسلطة المحلية، ووعد بتوفير كل الإمكانات اللازمة للسلطة المحلية في سقطرى من أجل معالجة آثار الدمار الناجم عن الأعاصير، وأمر الوزارات والجهات ذات العلاقة بتقديم كل أوجه الدعم والمساندة وبشكل عاجل للسلطة المحلية في سقطرى، بما يمكنها من تعزيز قدراتها في التعامل مع آثار التغيرات المناخية.

والأربعاء الفائت، حذرت الهيئة العامة للأرصاد اليمني من بدء هطول أمطار غزيرة ومتوسطة على أرخبيل سقطرى، إثر منخفض جوي متعمق تحول الخميس إلى عاصفة إعصارية، وأطلقت الهيئة تحذيرًا جديدا يوم الجمعة لمواطني سقطرى، من استمرار هطول الأمطار المصحوبة بعواصف رعدية وارتفاع موج البحر، ورياح شديدة جدا.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات