حضرموت.. اعتقال مندوب لجنة المعلمين المطالبين بحقوقهم     منظمة دولية تعلن تدمير الآلاف من المتفجرات ومخلفات الحرب في تعز وعدن     إنقاذ مواطن كان عالقا وسط السيل وفتح طريق سيحوت في المهرة     مجموعة السبع تحذر من تردي الأوضاع باليمن وتدعو الأطراف للانخراط في عملية سياسية شاملة     وفاة وإصابة 6 مواطنين في حادث مروري بعدن     وساطة محلية تنجح بتوقف اشتباكات قبلية في أبين     استياء عربي من رفض أميركا عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     حضرموت.. العثور على جثة داخل دولاب في أحد المنازل       القوات الحكومية تعلن إحباط محاولة تسلل للحوثيين شمال تعز     "سام" تحمل سلطة عدن مسؤولية سلامة الصحفي "عبدالرحمن أنيس" وتدعو للتحقيق ومساءلة المشاركين في الحملة ضده     الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية الملاحة في البحر الأحمر ووقف الهجمات الحوثية     الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

السعودية تحتل ميناء نشطون بالمهرة ويمنيون يطلقون حملة للتنديد بتواجدها العسكري

المهرة بوست - وحدة الرصد -خاص
[ الخميس, 05 ديسمبر, 2019 - 12:09 مساءً ]

أطلق ناشطون يمنيون تظاهرة إلكترونية واسعة، للتنديد باحتلال السعودية لميناء نشطون في محافظة المهرة شرق اليمن.

وغرّد الناشطون تحت وسم #احتلال_مينا_نشطون_المهره ، مؤكدين توسّع التواجد العسكري السعودي غير المبرر في محافظة المهرة، وباتت تلك القوات تنتهك السيادة اليمنية، وتسعى إلى تنفيذ مشاريع الرياض خارج الأطر القانونية.

ونوّهت التظاهرة إلى معسكرات السعودية المنتشرة في مناطق متعددة من محافظة المهرة، حيث وصلت 17 معسكراً، تخطط لتأمين مصالح السعودية ومشاريعها في احتلال المحافظة وبسط نفوذها على الموانئ والمنافذ والمواقع الإستراتيجية.

مسؤول التواصل الخارجي لاعتصام المهرة، الناشط أحمد بلحاف، أكّد أن السعودية تسعى من خلال "إعلان إعادة تأهيل ميناء نشطون"، إلى تغطية ممارسات وتصرفات جنودها وعتادها وآلياتها العسكرية، ومليشياتها التي تحتل المهرة دون أي مبرر لتواجدها فيها.

ميناء نشطون افتتح عام 1984م، ويبلغ طوله 210 أمتار، ومستوى الغاطس فيه خمسة أمتار، وأنشئ كميناء متعدد الأغراض ليخدم الحركة التجارية والسمكية، وجرى إعادة تأهيله من جديد عام 2010م.

وسبق أن أغلقت القوات السعودية ميناء نشطون ما انعكس على الحركة التجارية والخدمية للمحافظة كونه المنفذ البحري الوحيد فيها الذي تمر عبره أغلب البضائع والسلع التموينية.

الكاتب السياسي ياسر اليماني، قال إن السعودية ماضيه في احتلال الموانئ والمحافظات اليمنية  وتمرير أنبوب النفط السعودي على حساب سيادة اليمن وأمنه واستقراره ووحدته.

وأضاف أن هذه الأعمال السعودية لا تقابل إلا بالقوة، مالم سيظل الجميع متفرج حتى يُفرض أمر واقع،مستدلاً بوثيقة تداولها الناشطون، لشركة هوتا للأعمال البحرية المحدودة، التي أشارت إلى بدء المسوحات لتنفيذ مشروع ميناء تصدير النفط.

ومنذ دخولها إلى المهرة، تعلن السعودية عن مشاريع وهمية،  تتخذ منها مبرراً لتواجدها العسكري، فيما تسعى في الواقع إلى تحويل الموانئ والمنافذ والمواقع الإستراتيجية إلى ثكنات عسكرية لقواتها التي تحمي مشاريعها التوسعية في المهرة.

ومنذ نحو عامين، نظّم أبناء المهرة وقفات واحتجاجات واسعة، تصاعدت بوتيرة عالية، لرفض التواجد العسكري السعودي غير المبرر وغير القانوني، حيث شهدت المحافظة انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، إضافة إلى الفساد المالي والإداري الذي تشهده المحافظة بقيادة راجح باكريت المدعوم من القوات السعودية.

وعملت السعودية على فرض الحصار و القيود وخنق أبناء المهرة حيث ضاعفت معاناة الصيادين وعرقلت حركة وارداتهم التجارية في المنافذ الحدودية، كما عرضت حياتهم للخطر وحاولت بث الانقسام في النسيج المجتمعي، وإثارة الفوضى وعدم الاستقرار وانتشار الاعتقالات التعسفية وجرائم التعذيب في سجونها السرية، وإنشاء ودعم المليشيات.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات