سلطة الحديدة توجه بتشكيل خلية لمواجهة الأمراض الوبائية     تدشين فعاليات أسبوع المرور الموحد في حضرموت     فرق صندوق النظافة بالمهرة تباشر شفط مياه الأمطار     طلاب جامعة تعز يتضامون مع مظاهرات الجامعات الغربية المنددة بالإبادة في غزة     مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن     عقب يوم من التصعيد الحوثي.. سفينة عسكرية إيرانية تعبر خط الاستواء في أول مهمة لنصف الكرة الجنوبي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق الرعدية     وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي    
الرئيسية > أخبار اليمن

قوات خفر السواحل تحذر من مخالفة دولية وتطالب بتمكينها من حماية الموانئ

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 17 نوفمبر, 2019 - 11:31 مساءً ]

حذرت قوات خفر السواحل اليمنية، يوم الأحد، من مخالفة دولية جراء تسليم الموانئ لأي قوات أمنية غيرها، وطالبت بتمكينها من حماية ميناء عدن، وعدد من الموانئ جنوبي اليمن.

وأوضحت قوات خفر السواحل في بيان نشر على فيسبوك، أن إدخال جهات أمنية وعسكرية كوحدة أمن المنشآت وغيرها تحت مسمى تأمين ميناء عدن، بكافة مرافئه المختلفة يعد مخالفاً للمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية، مشيرة أن الخطوة يترتب عليها اعتبار الموانئ اليمنية غير ممتثلة دولياً للمدونة الدولية، ويؤدي إلى استمرار كلفة التأمين على السفن.

وأكد بيان المصلحة في عدن، أن أمن الموانئ من صلب مهام خفر السواحل براً وبحراً وتواجد أي جهة أخرى في الموانئ لا يخدم العمل والمصلحة العامة للبلاد بل يضر بالاقتصاد الوطني، في إشارة للتحركات السعودية التي تسعى لتسليم الموانئ للواء حماية المنشآت المدرب والممول إماراتيا.

وشدد البيان على أن تسليم الموانئ قوات أخرى غير قوات خفر السواحل، مخالف للقرار الجمهوري الخاص بإنشاء مصلحة خفر السواحل ولخطة أمن الموانئ الوطنية المعتمدة دوليًا من المنظمة العالمية لشؤون البحار، واعتبرته تجاوزاً للأنظمة والقوانين واللوائح الأمنية ولا يجوز السكوت عنه.

وأوضحت أن سيطرة أمن عدن على ميناء المعلا وميناء الحاويات ومعهد خفر السواحل خلال الفترة الماضية، ودخول أفراد من حماية المنشآت إلى ميناء الاصطياد بالقوة تحت ذريعة استلامه لغرض التأمين، يعد انتهاكاً صارخاً للاتفاقيات الدولية الموقعة عليها الجمهورية اليمنية لاستقرار وامتثال الموانئ اليمنية.

وطالبت مؤسسة الرئاسة والتحالف العربي والحكومة، إلى سرعة تمكين مصلحة خفر السواحل، من استلام مهامهم في جميع الأرصفة والمرافق المينائية وتحديداً ميناء المعلا وميناء الحاويات وميناء المخاء وميناء المكلا وميناء بلحاف، وأكدت الاستعداد الكامل لاستعادة مهامها نظرا لتأهيل ضباطها وأفرادها وخبرتها في مجال تأمين الموانئ بدعم ودورات تأهيل داخلية وخارجية.

وأمس السبت شهد ميناء حجيف، تبادلاً لإطلاق النار بين قوات من الحزام الأمني وأخرى من حماية المنشآت التي قدمت لاستلام الميناء، ما تسبب في إفشال عملية الاستلام والتسليم، وانسحبت قوات حماية المنشآت بعد فشل عملية استلام منشأة حجيف التي تضم ميناءً للاصطياد السمكي.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات