آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

بعد سنوات من الحرب على اليمن .. الإمارات والسعودية توافقان على دور مستقبلي للحوثيين

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 11 نوفمبر, 2019 - 12:39 صباحاً ]

بعد خمس سنوات من الحرب المدمرة على اليمن بمبرر القضاء على نفوذ إيران، أقرت السعودية والإمارات بضرورة أن يكون لجماعة الحوثي المسلحة دور في مستقبل اليمن.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، يوم الأحد، "إن المليشيات الحوثية ألحقت الدمار في البلاد، لكنّها جزء من المجتمع اليمني وسيكون لها دور في مستقبلها".
 
وفي كلمة ضمن مؤتمر سياسي في أبوظبي، دعا "قرقاش" إلى البناء على حالة الزخم الحالية للتوصل إلى حل سياسي، وعبر عن أمله في أن يتحول "اتفاق الرياض" بين الحكومة والانفصاليين الجنوبيين إلى نقطة انطلاق لحل شامل، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأضاف الوزير الإماراتي أنّ "هذا الاتفاق يجب أن يأخذ في الاعتبار التطلعات المشروعة لجميع شرائح المجتمع اليمني، وبما في ذلك الحوثيين".

وكان وزير الخارجية عادل الجبير، أكد في تصريحات قديمة لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية خلال العام 2016م، أن الأولوية في اليمن لم تعد محاربة الحوثيين بل محاربة تنظيم القاعدة وداعش، أما الحوثيون فهم يمنيون وجيران المملكة، ويمكن التفاوض معه.

وكشف مسؤول سعودي، الأربعاء الماضي عن "قناة مفتوحة" بين المملكة والحوثيين، منذ 2016 لدعم إحلال السلام في اليمن.

 وتأتي هذه المواقف السعودية الإماراتية بعد أن أوقعت الحرب في اليمن أكثر من 70 ألف قتيل ومصاب، وأصبحت اليمن تعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم، بمبرر محاربة النفوذ الإيراني في اليمن.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات