القوات الحكومية والحوثيون يتبادلون الاتهامات بشأن خرق الهدنة في الحديدة     وزير الإعلام يعتبر أحكام الإعدام الصادرة بصنعاء انتقاماً وتصفية حسابات سياسية     مستشار وزير الإعلام: الإمارات تنشر الفوضى في سقطرى بعد أن تسللت تحت غطاء المساعدات الإنسانية     افتتاح مخيم للنازحين يضم مائة وحدة سكنية في محافظة الجوف     اللجنة الاقتصادية : الحوثيون يعلنون أرقام غير حقيقية لإيرادات ميناء الحديدة المخصصة لصرف رواتب المدنيين     احتجاجات واسعة تطالب الرئيس هادي بإنهاء اتفاق ستوكهولم الخاص بالحديدة     "سلطنة عمان" تسعى لإنهاء الحرب في اليمن عبر الحوار     وفاة 8 أشخاص بحمى الضنك في محافظة شبوة     عودة "الميسري إلى "المهرة" تربك أدوات "أبوظبي"     "الميسري" يعود إلى المهرة قادما من سلطنة عمان بتوجيهات رئاسية     "اعتصام المهرة" تبارك إطلاق قناة فضائية وتعد بالاهتمام بقضايا المهرة وسقطرى     محكمة خاضعة للحوثيين تحكم بإعدام 4 من المختطفين في سجون الجماعة بصنعاء     السعودية تبدأ تشييد قاعدة عسكرية بجزيرة زقر اليمنية     القوات السوادنية تنسحب من جبهة الساحل الغربي     الإمارات ترسل مدرعات عسكرية إلى شبوة وسط تحذيرات من انفجار الوضع عسكريا..    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

اعتصام المهرة: اتفاق الرياض يشرعن سيطرة السعودية والإمارات على اليمن

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 03 نوفمبر, 2019 - 02:53 صباحاً ]

قال قيادي في اعتصام المهرة اليمنية، إن اتفاق الرياض المزمع توقيعه بين الحكومة الشرعية والانفصاليين، يشرعن السيطرة السعودية الإماراتية على اليمن.

وأكد "أحمد بلحاف" مسؤول التواصل الخارجي لاعتصام المهرة، أن الحكومة الشرعية لم تنصف أبناء المهرة المطالبين برحيل القوات السعودية والميليشيات التابعة لها في المحافظة المحررة شرقي اليمن.

وأضاف بلحاف في لقاء تلفزيوني بثته "قناة بلقيس"، وتابعه المهرة بوست، أن قرار الشرعية اليمنية مختطف لدى السعودية، مشيرا أن اتفاق الرياض يشرعن الوجود السعودي الإماراتي في المحافظات المحررة، وهو ما يرفضه أبناء وقبائل المهرة المعتصمين منذ أكثر من عام.

وكشف بلحاف عن انتشار نحو 30 معسكرا ومركزا للقوات السعودية وميليشيات متطرفة تابعة لها في محافظة المهرة، وحذر من خطر هذا التوسع العسكري للرياض على السيادة اليمنية وعلى اليمنيين في تلك المناطق المحررة، كما حذر من التهديد السعودي على المجتمع المهري نتيجة شراء الولاءات وفرض مسؤولين تابعين للسعودية.

وأشار أن السعودية نجحت في توسيع وجودها العسكري في المهرة، لكنها لا تحظى بأي تأييد شعبي فكل القبائل والشرائح في المحافظة ترفض هذا الوجود العسكري للسعودية، مؤكدا على استمرار الاحتجاجات المناهضة للرياض التي تسيطر على المنافذ الحدودية وتعرقل الحركة التجارية هناك.

ومنذ أكثر من عام وعدة أشهر تسعى السعودية لبناء مشروع أنبوب نفطي شرقي اليمن، دون أي اتفاق مع الحكومة مستغلة سيطرتها على الشرعية المقيمة في الرياض، لكن المجتمع المهري يواجه تلك المطامع باحتجاجات متصاعدة ضد مشاريع الرياض.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات