آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

اعتصام المهرة: اتفاق الرياض يشرعن سيطرة السعودية والإمارات على اليمن

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 03 نوفمبر, 2019 - 02:53 صباحاً ]

قال قيادي في اعتصام المهرة اليمنية، إن اتفاق الرياض المزمع توقيعه بين الحكومة الشرعية والانفصاليين، يشرعن السيطرة السعودية الإماراتية على اليمن.

وأكد "أحمد بلحاف" مسؤول التواصل الخارجي لاعتصام المهرة، أن الحكومة الشرعية لم تنصف أبناء المهرة المطالبين برحيل القوات السعودية والميليشيات التابعة لها في المحافظة المحررة شرقي اليمن.

وأضاف بلحاف في لقاء تلفزيوني بثته "قناة بلقيس"، وتابعه المهرة بوست، أن قرار الشرعية اليمنية مختطف لدى السعودية، مشيرا أن اتفاق الرياض يشرعن الوجود السعودي الإماراتي في المحافظات المحررة، وهو ما يرفضه أبناء وقبائل المهرة المعتصمين منذ أكثر من عام.

وكشف بلحاف عن انتشار نحو 30 معسكرا ومركزا للقوات السعودية وميليشيات متطرفة تابعة لها في محافظة المهرة، وحذر من خطر هذا التوسع العسكري للرياض على السيادة اليمنية وعلى اليمنيين في تلك المناطق المحررة، كما حذر من التهديد السعودي على المجتمع المهري نتيجة شراء الولاءات وفرض مسؤولين تابعين للسعودية.

وأشار أن السعودية نجحت في توسيع وجودها العسكري في المهرة، لكنها لا تحظى بأي تأييد شعبي فكل القبائل والشرائح في المحافظة ترفض هذا الوجود العسكري للسعودية، مؤكدا على استمرار الاحتجاجات المناهضة للرياض التي تسيطر على المنافذ الحدودية وتعرقل الحركة التجارية هناك.

ومنذ أكثر من عام وعدة أشهر تسعى السعودية لبناء مشروع أنبوب نفطي شرقي اليمن، دون أي اتفاق مع الحكومة مستغلة سيطرتها على الشرعية المقيمة في الرياض، لكن المجتمع المهري يواجه تلك المطامع باحتجاجات متصاعدة ضد مشاريع الرياض.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات