وزيرة إماراتية تجهل تاريخ "آيا صوفيا".. ونشطاء يسخرون منها     أطباء بلا حدود : العاملين في مجال الصحة تركوا وظائفهم خشية كورونا     إيران تكشف عن السبب الأساسي وراء حادث إسقاط طائرة الركاب "الأوكرانية"     توزيع عائدات النفط تنهي أزمة خزان صافر بين حكومة اليمن والحوثيين     "إسماعيل هنية" يثمن دور جماعة "أنصار الله" الداعم للقضية الفلسطينية     كيف غيّر فيروس كورونا سلوك المستهلكين؟     ريال مدريد قد يتوّج بلقب الليغا الخميس المقبل     حذر من العواقب.. غيتس يدعو إلى توزيع عادل لعلاج كورونا وليس "لأعلى سعر"     أردوغان: لن نستغرب إن خرج من يطالب بتحويل الكعبة لمتحف     مسؤول العلاقات والتواصل الخارجي لاعتصام المهرة يكشف تفاصيل مؤامرة لإسقاط المحافظة من خلية "أبوظبي"     حكومة اليمن ترفض إقامة مشروع استثماري في محمية شرمة بحضرموت     ليست السعودية ولا الامارات .. العمراني يكشف عن البلد المستفيد من انفصال اليمن     وفيات أطباء اليمن بفيروس كورونا ترتفع إلى 45     الصحة اليمنية: تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة و12 حالة شفاء     لجنة اعتصام المهرة السلمي تعقد اجتماعاً استثنائياً في الغيضة    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

اعتصام المهرة: اتفاق الرياض يشرعن سيطرة السعودية والإمارات على اليمن

المهرة بوست - خاص
[ الأحد, 03 نوفمبر, 2019 - 02:53 صباحاً ]

قال قيادي في اعتصام المهرة اليمنية، إن اتفاق الرياض المزمع توقيعه بين الحكومة الشرعية والانفصاليين، يشرعن السيطرة السعودية الإماراتية على اليمن.

وأكد "أحمد بلحاف" مسؤول التواصل الخارجي لاعتصام المهرة، أن الحكومة الشرعية لم تنصف أبناء المهرة المطالبين برحيل القوات السعودية والميليشيات التابعة لها في المحافظة المحررة شرقي اليمن.

وأضاف بلحاف في لقاء تلفزيوني بثته "قناة بلقيس"، وتابعه المهرة بوست، أن قرار الشرعية اليمنية مختطف لدى السعودية، مشيرا أن اتفاق الرياض يشرعن الوجود السعودي الإماراتي في المحافظات المحررة، وهو ما يرفضه أبناء وقبائل المهرة المعتصمين منذ أكثر من عام.

وكشف بلحاف عن انتشار نحو 30 معسكرا ومركزا للقوات السعودية وميليشيات متطرفة تابعة لها في محافظة المهرة، وحذر من خطر هذا التوسع العسكري للرياض على السيادة اليمنية وعلى اليمنيين في تلك المناطق المحررة، كما حذر من التهديد السعودي على المجتمع المهري نتيجة شراء الولاءات وفرض مسؤولين تابعين للسعودية.

وأشار أن السعودية نجحت في توسيع وجودها العسكري في المهرة، لكنها لا تحظى بأي تأييد شعبي فكل القبائل والشرائح في المحافظة ترفض هذا الوجود العسكري للسعودية، مؤكدا على استمرار الاحتجاجات المناهضة للرياض التي تسيطر على المنافذ الحدودية وتعرقل الحركة التجارية هناك.

ومنذ أكثر من عام وعدة أشهر تسعى السعودية لبناء مشروع أنبوب نفطي شرقي اليمن، دون أي اتفاق مع الحكومة مستغلة سيطرتها على الشرعية المقيمة في الرياض، لكن المجتمع المهري يواجه تلك المطامع باحتجاجات متصاعدة ضد مشاريع الرياض.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات