الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي     فضائل: جماعة الحوثي ترفض تنفيذ التزاماتها في الكشف عن مصير المخفيين قسرا وعلى رأسهم قحطان     القوات الأمريكية تعلن إطلاق الحوثيين صاروخ مضاد للسفن فوق خليج عدن     الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق بتحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية     الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة    
الرئيسية > أخبار اليمن

مجلس النواب يقر قانوناً لفرض زكاة «الخُمُس» في اليمن بشكل رسمي


مجلس النواب اليمني - صنعاء

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 18 أبريل, 2018 - 08:22 مساءً ]

كشف برلماني يمني في العاصمة اليمنية صنعاء، عن توجه جماعة الحوثي لتعديل قانون الزكاة، مشيراً أن هناك مشروع قانون عرض على في مجلس النواب لفرض زكاة «الخُمُس» على اليمنيين . 

ونشر النائب البرلماني المعروف أحمد سيف حاشد على صفحته الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" قائلاً : "نص مادة لتعديل على قانون الزكاة طرحه الحوثيون عبر نواب موالين لهم أمام مجلس النواب الذي تسيطر عليه الجماعة في صنعاء يتعلق بتعديل على قانون الزكاة بما يضمن توريد نسبة 20% من الزكاة لصالح الجماعة ورموزها تحت مسمى «الخُمُس»."



وبحسب ما ذكر البرلماني المقرب من الحوثيين حاشد فإن مشروع التعديل ينص على إضافة مادة لقانون الزكاة جاء في نصها «مادة (31): تتخدد مصارف الخمس (20%) الواردة في المادة (30) من هذا القانون في المصارف المذكورة في الآية القرآنية رقم (41) من سورة الأنفال وهي لله ولرسوله ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل وتحدد اللائحة الأحكام التفصيلية لهذه المصارف».


وهاجم حاشد في منشوراته الحوثيين بقوله "مشروع القانون بشأن الزكاة والرعاية الاجتماعية يكشف توجه الجماعة وخطورة هذا المشروع والتوجه حتى على وحدة الشعب اليمني..
كمذهب نسبته السكانية خمس السكان، وهذا الخمس مقسوم على ثلاثة، ومستحيل أن يفرضوا توجه مذهب واحد على ثلاثين مليون نسمة."


يذكر ان الحوثيين استندوا إلى تأويلات بعض العلماء المسلمين لنصوص دينية ترى أن نسبة 20% من مورد الزكاة يفترض أن يتم دفعها لمن يزعمون أنهم من سلالة النبي محمد كونهم الورثة له.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم اقرار فيها قوانين من قبل البرلمان اليمني في صنعاء، في الوقت الذي عجزت في الشرعية المعترف بها دولياً من عقد جلسة للبرلمان منذ إعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نقل مقر البرلمان اليمني إلى العاصمة المؤقتة عدن.

ويحول بين عقد جلسات البرلمانيين الموالين للشرعية رغم إعلانها أكثر من مرة عن قرب انعقادها محاولات حثيثة من قبل السعودية والإمارات لتمرير قرارات عبر البرلمان في عدن الأمر الذي رفضته الرئاسة اليمنية مسبقاً. 
 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات