بدعم من لجنة الاعتصام السلمي.. افتتاح مشروع طريق بادية بيت زياد ووادي المسيلة     المهرة: تسليم مولد كهربائي ومعدات لمكتب الأشغال العامة     دخول سفينة إماراتية إلى ميناء سقطرى "بطريقة مخالفة" .. ما هي حمولتها ؟     أبين: مقتل وإصابة 7 أشخاص في اشتباكات على خلفية ثأر بلودر     مليشيا الإنتقالي تفرض اتاوات مالية على مالكي الشاحنات في أبين     إحتجاجات غاضبة وقطع للطرقات في المكلا احتجاجا على تردي الاوضاع     البنك المركزي يصدر قرارات عاجلة لإيقاف نزيف العملة وفوضى شركات الصرافة     الإمارات تتجاوز الشرعية والسلطات المحلية في سقطرى وتدخل سفينتها دون تفتيش أو إجراءات قانونية     لمناقشة احتياجاتهم.. محافظ المهرة يلتقي بشخصيات وأعيان بيت مشره بن رعفيت     انهيار كبير للريال اليمني.. تعرف على أسعار الصرف في صنعاء وعدن     بعد انقطاع دام 23 سنة.. اعتماد أول سفير سوداني في واشنطن     "محافظ المهرة" يلتقي قائد حرس الحدود بالجمهورية في ختام زيارته للمحافظة     اتهمت جماعة الحوثي بإطلاقه.. السعودية تعلن عن إصابات وتضرر مركبات بمقذوف عسكري     بسبب كورونا.. الخارجية تفرض عدة إجراءات على الأجانب والمقيمين لدخول اليمن     في لقاء افتتاح الدوري التصنيفي بالمهرة.. الساحل يكتسح حوف برباعية نظيفة    
الرئيسية > عربي و دولي

مسؤولة أممية: غوتيريش والمجتمع الدولي لا يتمتعون بالشجاعة لفتح تحقيق بشأن مقتل خاشقجي

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 28 أكتوبر, 2019 - 01:07 مساءً ]

قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامارد، إن غوتيريش والمجتمع الدولي لم يكونا على قدرٍ كافٍ من الشجاعة لفتح تحقيق حول مقتل الصحافي، جمال خاشقجي.

وعبّرت كالامارد، عن شعورها بخيبة أمل، نتيجة عدم استفادة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمجتمع الدولي، من التقرير الذي أعدّته حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لإجراء تحقيق دولي.

وفي تصريحات أدلت بها لمراسل الأناضول، اتهمت كالامارد، الأمين العام للأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بعدم الاستفادة من التقرير الذي أعدته حول مقتل خاشقجي.

وأضافت كالامارد أن التقرير الذي قدمته لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في 26 يونيو/ حزيران الماضي، "يشكل أرضية مهمة لإجراء تحقيق دولي، إلا أن غوتيريش والمجتمع الدولي لم يستفيدا من هذه الفرصة".

وتابعت: "أنا أفهم أن الأمين العام يعمل في بيئة صعبة، وأنا أدرك أن الإطار القانوني معقد ولا يعطي الضوء الأخضر للتصرف كما يشاء، لكنني أعتقد أنه ملزم بإظهار موقف معين في هذا الصدد. لأنني أجريت تحقيقًا وأعطيته أساسًا لطلب إجراء تحقيق جنائي. لقد خذلني لأنه لم ينتهز الفرصة لخطوة أخرى نحو المساءلة".

وتضيف: كان من الممكن إجراء مثل هكذا تحقيق بمجرد قيام إحدى الدول مثل تركيا أو بلد آخر، بتقديم طلب رسمي بهذا الصدد، إلا أن غوتيريش غيَّر مؤخرًا من لهجته وبات يطالب باستصدار قرارٍ من مجلس الأمن يسمح بإجراء تحقيق دولي حول مقتل خاشقجي".

ومضت المسؤولة الأممية قائلة: "أعلم أنها منطقة رمادية، لكنني أعتقد أن غوتيريش في وضع يتيح له على الأقل تشكيل لجنة خبراء. لكنه والمجتمع الدولي أيضًا لم يكونا على قدرٍ كافٍ من الشجاعة، كأنما هناك تحالف يدفع نحو بعثرة القضية وجعلها في طي النسيان".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات