الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

"بلحاف": انتفاضة المهرة ضد الوجود السعودي مستمرة ومزاعم التهريب عبر سلطنة عمان "افتراء"


احتجاجات سابقة لقبائل المهرة

المهرة بوست - وحدة الرصد- خاص
[ السبت, 26 أكتوبر, 2019 - 11:48 مساءً ]

قال مسؤول التواصل الخارجي في اعتصام أبناء المهرة "أحمد بلحاف"، اليوم السبت، إن التصعيد ضد الوجود السعودي في منفذ "شحن" جاء بعد أن تمادت الرياض في ممارساتها وانتهاكها للسيادة الوطنية ومصلحة الجمارك.

وأفاد "بلحاف" في تصريحات أدلى بها لبرنامج زوايا الحدث على قناة "بلقيس الفضائية" أن ما حصل خلال اليوميين الماضيين في مديرية "شحن" هو اعتصام سلمي احتجاجا على التدخلات السعودية في جمرك شحن وعرقلة الحركة التجارية وعرقلة حركة المسافرين بين الجينة والأخرى.

واعتبر "بلحاف" أن الاحتجاجات التي يشهدها منفذ شحن جاءت امتدادا للهبة الشعبية التي دعا لها الشيخ علي الحريزي في أغسطس الماضي وتوافقا مع اهداف لجنة الاعتصام التي أعلنت عنها خلال الأيام الماضية.

ولفت إلى أن الاعتصامات السلمية في محافظة المهرة تأتي ضد ممارسات السعودية والتي انحرفت عن الأهداف المعلن عنها من خلال نشر القواعد العسكرية وإطباق الحصار على المنافذ البرية والبحرية.

وأكد أن تلك الممارسات وغيرها اكتملت من خلال أركان الاحتلال وتحول الوجود السعودي في المهرة إلى وجود استعماري يبحث عن أطماع ونفوذ في المحافظة اليمنية الشرقية المطلة على بحرب العرب.

وأكد أن الاحتجاجات الشعبية في المهرة تخاطب الشرعية ممثلة بالرئيس "عبدربه منصور هادي"، والتحالف بقيادة المملكة العربية السعودية وتخاطب الرأي المحلي والدولي والإقليمي بوقف ما يجري في المحافظة وتركها آمنة مستقرة كما كانت قبل شهر نوفمبر من العام 2017 قبل وصول القوات السعودية.

وأكد أنها كانت تتمتع بالأمن والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وتمثل منطقة آمنة للنازحين من تبعات الحرب في المناطق الأخرى.

وأضاف: عندما نقارن الوضع في المهرة قبل نوفمبر من العام 2017 وبعد نجد أنه منذُ دخول القوات السعودية تهميشها للمؤسسات دخلت المهرة نحو الأسوأ وعدم الاستقرار والانفلات الأمني.

ولفت إلى أننا ناشدنا ولا زلنا نناشد الجميع على محافظة "المهرة"، لافتا إلى أننا سنتفهم مصالح السعودية إن كان لها مصالح بالطرق القانونية وعندما يكون وضع البلد مستقر.

وقال "بلحاف" إن اليمن كما تعلمون في حالة حرب منذُ خمس سنوات وإزاء ذلك لا يمكن الحديث عن مصالح لأي دولة أخرى واستغلال الوضع الذي تمر به القيادة الشرعية.

وجدد التأكيد على أن أبناء المهرة بشكل خاص واليمن بشكل عام يرفضون هذه التحركات والتصرفات غير المسؤولة والتي يرون فيها مساعي لتفيذ أجندة خاصة بعيدا عن أهداف التحالف المعلن عنها وعلى وجه الخصوص استعادة الشرعية.

دوافع الوجود السعودي

حول دوافع الوجود السعودي أكد "بلحاف" أن أبناء المهرة لمسو من ذلك وجود أطماع خاصة يريد تنفيذها في المحافظة من خلال الهيمنة والنفوذ ومد أنبوب نفطي إلى بحر العرب وغيرها من المطامع الخفية، مشيرا إلى أن المصالح يجب أن تكون بالطرق والقانونية وليس التحركات المشبوه.

وأكد "بلحاف" أن الرياض لها اجندات خاصة وجلبت المحافظ المدعو "راجح باكريت" لتنفيذ اجندتها والسماح لها بالتوغل وهذا مانلمسه ونشاهده على أرض الواقع من خلال انتشار القواعد العسكرية والميليشيات الخارجة عن القانونية في مديريات المحافظة الساحلية أو الصحراوية ولذلك نحن نقول على الجميع المحافظة على المهرة بوابة الجمهورية اليمنية الشرقية.

وفي سياق آخر قال الناشط "بلحاف" إن السعودية اليوم تنزلق نحو شرعنه المجلس الانتقالي الذي حمل السلاح ضد الشرعية اليمنية واحتل مؤسسات الدولة وتدخلها في اليمن منذُ البداية مبني على حماية الشرعية من المتمردين.

ولفت إلى أنها ضغطت على الشرعية من أجل الجلوس مع ميليشيات متمردة تحت رعايتها الأمر الذي يعزز ما أشرنا إليه في تصريحات سابقة إن الشرعية مسلوبة القرار للرياض.

قطر ليس لها علاقة بالمهرة

وحول اتهام دولة قطر بالتدخل في المهرة وزعزعة أمنها واستقرارها، أكد "بلحاف" أن دولة قطر لا تعنينا ولم نرى في المحافظة عبد أو جندي أو مدرعة قطرية.

وأكد أن من يعملون على زعزعة الأمن والاستقرار في المحافظة هم أشخاص يتبعون القوات السعودية وعلى رأسهم "راجح باكريت" والميليشيات تتبع القوات السعودية وتمويلها يتم من مطار الغيضة حيث تتواجد القاعدة السعودية.

وبين أن الشخصيات الاجتماعية والأحزاب السياسية أعلنت تأييدها للاعتصام السلمي الذي يأتي في إطار القانون اليمني ولم تخرج مجاميع القبائل والحشود الكبيرة من أجل تنفيذ أجندات خارجية بل خرجت من أجل وقف التدفق العسكري للقوات السعودية والميليشيات الإرهابية التي تستهدف أمن المنطقة الآمنة والحاضنة الشعبية للمحافظات المتضررة من الحرب.

وأكد أن السعودية تحاول أن تخلق لها مبررات من أجل التواجد في المهرة بإلقاء التهمة المزيفة والغير صحيحة ضد أبناء المحافظة المشهود لهم بالوطنية والذود عن الوطن منذُ عقود.

وفيما يتعلق بإغلاق مقر المجلس الانتقالي في مديرية شحن، قال "بلحاف" إن أبناء المهرة يرفضون مثل هذه التكوينات والتشكيلات التي تأتي خارج إطار مؤسسة الدولة الشرعية.

ولفت إلى أنه سبق وأن رفضت "المهرة" مثل هذه التشكيلات وأبناء مديرية "شحن" عبروا عن رأيهم في أن وجود مقر الانتقالي يهدد أمن المديرية.

تهمة التهريب عبر سلطنة عمان افتراء

وحول مزاعم التهريب عبر سلطنة أكد مسؤول التواصل الخارجي في اعتصام "المهر" أنها افتراءات وتزييف للحقائق من أجل شرعنه وجود القوات السعودية.

ولفت إلى أن "راجح باكريت" كبير أدواتها في المهرة عجزوا أن يثبتوا ولو حالة واحدة معتبرا كل ذلك ادعاءات واتهامات باطلة لأفضل محافظة يمنية آمنة ومستقرة.

وجدد التأكيد على كل تلك المزاعم الهدف منها إعطاء مبرر لتواجد القوات السعودية التي منذُ دخولها قبل حوالي عامين جلبت ميليشيات وجماعات متطرفة إلى داخل من أجل تجهيز تهمة أخرى تتعلق بالإرهاب وما إلى ذلك لكنها ستفشل كما فشلت كذبة التهريب.

واعتبر "بلحاف" التواجد السعودي في المهرة لا يقل خطورة عن التواجد الإمارات في سقطرى وشبوة وعدن، مشيرا في الوقت ذاته أن التحالف تحول من تحالف لاستعادة الشرعية إلى قوة احتلال تستعمر المحافظات المحررة.

واختتم بلحاف تصريحاته بالتأكيد على مواصلة الاحتجاجات الرافضة للوجود السعودي أو أي قوى أجنبية في محافظة المهرة.

 

 

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات