عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي    
الرئيسية > أخبار اليمن

دعوة حقوقية تطالب بإنقاذ صحفيين معتقلين يعانون من المرض في سجون الحوثي

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ السبت, 26 أكتوبر, 2019 - 01:38 صباحاً ]

كشف بيان جديد صادر عن المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين (صدى)، عن تدهور بالغ في صحة ثمانية من الصحفيين المعتقلين، لدى جماعة الحوثي المسلحة في صنعاء، منذ خمسة أعوام.

وأكد البيان أن الصحفي المختطف لدى المليشيات الحوثية “حارث حميد” تدهورت حالته الصحية في نظره (رؤية العينين)، وبات يعاني من صداع مستمر جراء عدم إجراء عمليات جراحية للعيون، فيما يعاني الصحفي “عبدالخالق عمران” من انزلاق في العمود الفقري.

وأضافت المنظمة أن الصحفي “عصام بلغيث” أصبح مصاباً بالروماتيزم وبدأ تأثيره على القلب وتدهور نظره بشكل كبير، فيما يعاني هشام طرموم من مرض الكبد، وأشارت أن “أكرم الوليدي” مصاب بمرض بالسكر وقرحة المعدة، فيما يعاني “هشام اليوسفي” من حالة نفسية، وصلاح القاعدي مصاب بضعف حاد وسوء تغذية، وتوفيق المنصوري مصاب بمرض الكبد وتدهور النظر لديه ايضا”.

وأدانت استمرار اختطاف 11 صحفياً من قبل جماعة الحوثيين منذ 5 أعوام، وتعرضهم للتعذيب الذي تسبب في كثير من الأمراض لهم اغلبها أمراض مزمنة، واستنكرت التعامل اللا إنساني الذي يواجهه الصحفيون المختطفون، ومنعهم من حقهم في الحصول على الرعاية الصحية والدواء والغذاء وعدم إيصال الملابس التي يقدمها اهاليهم.

وطالبت "صدى" جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري عن الزملاء الصحفيين المختطفين، والالتزام بمعالجتهم وتعويضهم عما خسروه جراء سنوات الاختطاف في سجونها وحرمانهم من أبسط حقوقهم، وشددت أن “قضية الصحفيين المختطفين انسانية بحتة ورفضت رفضا قاطعا التعامل مع قضيتهم على أنها سياسية أو ورقة من أوراق الحرب.

ووجهت المنظمة دعوة للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي بتحمل مسؤوليتها الإنسانية والاخلاقية بالإفراج عن الصحفيين المختطفين، ومنع استخدام جماعة الحوثي لهم كورقة تفاوضية أو ورقة مقايضة للإفراج عن أسرى من قياداتها في صفقات تبادل مع الجيش الوطني.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات