نجاة أمين عام المجلس المحلي بشبوة ومقتل نجله واحد مرافقيه إثر استهداف بكمين مسلح     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية     وفاة السفير اليمني "عبدالوهاب العمراني" في أحد مستشفيات تركيا     المهرة.. وضع حجر الأساس لمشروع بناء وتجهيز مدرسة للتعليم الأساسي بسيحوت بتمويل كويتي     الأوقاف توقع اتفاقية مع الخطوط اليمنية لتفويج 12.400 حاج عبر 5 مطارات     لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات    
الرئيسية > تقارير

الإمارات تخطط للإستعانة بـ "10 ألف" مقاتل من القوات الأوغندية في اليمن


محمد بن زايد و الرئيس الأوغندي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 17 أبريل, 2018 - 11:03 مساءً ]

كشف مصدر وثيق الاطلاع بالملف اليمني أن الإمارات تخطط حاليا للاستعانة بقوات أوغندية لمساعدتها عسكريا في اليمن ضد «الحوثيين» والأطراف المتحالفين معهم، وبقية خصوم أبوظبي هناك.

ومن المنتظر أن يثير ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» الأمر، خلال زيارته المرتقبة إلى أوغندا، حيث سيوقع هناك عددا من الاتفاقيات، أبرزها مع الرئيس الأوغندي «يوري موسيفيني» تلتزم بموجبها كمبالا بإرسال نحو 10 آلاف جندي، ألفين منهم إلى الصومال، والبقية إلى اليمن، بحسب ما كشفه «عربي 21».

وقال المصدر إن الإمارات تتخوف من إمكانية سحب السودان قواتها المشاركة بالتحالف العربي من اليمن، بسبب الخسائر شبه المستمرة التي تمنى بها هناك، لذلك لجأت إلى أوغندا كبديل.

وأكد أن السعودية قلقة من هذا التطور، خاصة أنه جاء دون التنسيق معها.

وبحسب المعلومات، فإن مستشارة الرئيس الأوغندي الدكتورة «نجوى قدح الدم»، والتي تلعب أدوارا سياسية في دول حوض النيل، هي التي رتبت للاتفاقية التي سيناقشها «بن زايد» مع الرئيس الأوغندي.

في سياق آخر، أضاف المصدر اليمني أن «بن زايد» سيحاول إقناع الرئيس الأوغندي برفع الغطاء عن مقاتلي جبهة البوليساريو الذين تحتضنهم أوغندا وتدعمهم بالسلاح، وإخراجهم من البلاد.

وتقوم الإمارات بهذه المساعي لصالح المغرب بفضل علاقات وطيدة بين «بن زايد» و «محمد ديكاك» الذي يدير استثمارات مغربية في الخليج.

وتمر العلاقات الإماراتية السودانية حاليا بمرحلة فتور مشوب بالتوتر، بلغت ذروتها بعد زيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى السودان، حيث شنت وسائل إعلام إماراتية هجوما على الخرطوم، أثار استياء الأخيرة، بالإضافة إلى أنباء عن تنسيق إماراتي مصري ضد السودان بالتعاون مع إريتريا، التي تجمعها علاقات عداوة مع النظام السوداني حاليا.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات