حقوقيون يطالبون الأمم المتحدة بدور فعال لحماية حقوق الإنسان في اليمن     "غريفيث": موجة التصعيد الدائرة في "الجوف" اليمنية مثيرة للإحباط     "هادي" يعين رئيسا جديدا لهيئة الأركان     الإمارات في مهمة تفكيك معسكرات "سقطرى".. صفقة إماراتية سعودية لتقاسم النفوذ شرقي اليمن     غريفيث في لقاء تشاوري بالأردن: اليمن في مفترق الطرق وعلى الجميع تقديم تنازلات     بحضور كفاين وبن نيمر.. مؤسسة كويتية تدشن توزيع قوارب ومعدات لصيادي المهرة     انتقد سرعة الطقم.. مقتل مواطن على يد أحد عناصر مليشيات الانتقالي في عدن     مسلحون يغتالون مواطنا في القطن بحضرموت     فريق خيبل المهرة يختتم مشاركته في بطولة الأندية العربية لكرة الطائرة     عاصفة رملية تجتاح المهرة وعدة محافظات يمنية     سقطرى تشهد تمرداً جديداً في ظل صمت قيادة القوات السعودية في الأرخبيل     السعودية تمنع دخول المعتمرين والسائحين "لمنع انتشار كورونا"     سقطرى: اجتماع للقيادات الأمنية والعسكرية يؤكد على تشديد الإجراءات في المطار والميناء     "الأجهزة الأمنية" تحقق في الهجوم الدامي بمفرق فوجيت بالمهرة     البحسني: القوات الإماراتية لم تغادر حضرموت    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

قبائل "المهرة" توقف تعزيزات سعودية كانت في طريقها إلى منفذ "صرفيت" شرقي المحافظة


قوات سعودية

المهرة بوست - خاص
[ الاربعاء, 09 أكتوبر, 2019 - 07:03 مساءً ]

أوقفت قبائل يمنية في المهرة، اليوم الأربعاء، تعزيزات عسكرية سعودية كانت في طريقها إلى منفذ صرفيت الحدودي مع سلطنة عمان شرقي المحافظة.

وقال مصدر محلي في تصريح لـ "المهرة بوست"، إن أبناء مديرية "حوف" أوقفوا سيارات اسعاف تحمل بداخلها جنود سعودييين كانت في طريقها إلى منفذ "صرفيت".

وأكدت المصادر أن القبائل أجبرت التعزيزات السعودية على التراجع وعدم العبور إلى المنفذ.

وجاءت المحاولات السعودية بالعبور إلى المنفذ عقب استئناف أبناء مديرية حوف هبتهم الشعبية الرافضة للتواجد السعودي في مديريتهم.

 وجاء استئناف الاحتجاجات بعد تصاعد انتهاكات القوات السعودية المتواجدة في منفذ صرفيت والتي كان آخرها الاعتداء على موظفي جمارك منفذ صرفيت من قبل جنود سعوديين قبل أسابيع

. وقال مراسل المهرة بوست إن أبناء مديرية حوف أغلقوا اليوم الأربعاء، البوابة الخاصة بالبضائع والجنود في منفذ صرفيت إلى حين خروج القوات السعودية.

وأفاد ان عودة الاحتجاجات جاءت بعد فشل جهود المشايخ والعقلاء في مديرية حوف في محاولتهم تهدئة الأوضاع وتنفيذ مطالب أبناء حوف وإخراج القوات السعودية إلا أن القوات السعودية واجهت المطالب بصلف معهود عنها.

 وأوضح أن القائد السعودي في منفذ صرفيت هدد المشائخ وأبناء الحوف قائلا لهم إنه "لن يتفاوض مع أحد وأن حوف ومنفذ صرفيت تحت أقدامه."

 ومنذ قرابة عامين تشهد محافظة المهرة توترا مستمرا وسط دعم سعودي لمليشيات المحافظ راجح باكريت الذي عمل منذ تعيينه بضغط منها مطلع 2018 على إنشاء وتشكيل وحدات عسكرية خارجة عن سيطرة أجهزة الدولة الرسمية واستقدام عناصر جهادية متشددة.

 ومنذ يونيو 2018، تشهد محافظة المهرة احتجاجات متواصلة مطالبة برحيل القوات السعودية ومليشياتها في المهرة وإقالة المحافظ "راجح باكريت" المتهم بارتكاب انتهاكات ضد أبناء المحافظة ونهب للمال العام تم إثباتها بمحاضر رسمية من النيابة العامة التابعة للحكومة اليمنية.

 

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات